تستضيف كنيسة مارمينا الأثرية بمنطقة فن الخليج، الفعاليات الرعوية، من خلال استضافة النشاط الروحي للأقباط الأرثوذكس بمناسبة  نهضة صوم الميلاد المجيد،  غداً الخميس، بدءًا من الساعة السادسة صباحًا.

 

نشاط روحي في المرقسية بمناسبة نهضة الصوم.. تفاصيل البابا تواضروس يلقي العظة الروحية بكنيسة ابي سيفين الأثرية.

.الليلة

 

يترأس الفعاليات الآباء الكهنة واحبار الكنيسة ومن المقرر أن يستمر الفعاليات لمدة ساعتين متواصلتين، يتخللهما إقامة الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة مزامير من الكتاب المقدس، ويستمر على مدار ساعتين متواصلين وينتهى في الثامنة صباحًا.


احتفل الاقباط في جميع الإيبارشيات المصرية  ببدء صوم الميلاد المجيد الاسبوع الماضي، لمدة ٤٣ يوما حتى احتفالية عيد ميلاد السيد المسيح في ٧ يناير.

 

عاشت الكنائس القبطية في ربوع مصر، الفترة الماضية، مناسبات متنوعة واقامت الفعاليات  الروحية، كان كم آخرهم "عيد الصليب المجيد" الذي استغرق 3 أيام متواصلة، وأقام الأقباط القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فترة صوم الميلاد المجيد صوم الميلاد المجيد الكنيسة القبطية

إقرأ أيضاً:

فعاليات أهلية تزور القنيطرة المحررة بمناسبة الذكرى الـ 50 لرفع العلم السوري في سمائها

القنيطرة-سانا

زارت اليوم فعاليات أهلية مدينة القنيطرة المحررة بمناسبة الذكرى الـ 50 لرفع العلم السوري في سمائها بعد دحر الاحتلال الصهيوني الغاشم عن المدينة الصامدة وتطهير ثراها الغالي من دنس المحتلين والمعتدين.

الزيارة التي شاركت فيها السيدة شهيرة فلوح مدير هيئة مدارس أبناء وبنات الشهداء الأسبق، ومؤسسة سوريون ومؤسسة سورية بتجمعنا وجمعية الجولان لحماية البيئة، تضمنت جولة في مقبرة الشهداء ووضع إكليل من الورد على نصب الشهيد وزراعة أغصان الشجر فيها من قبل الفعاليات المشاركة.

وشهدت الزيارة جولة في مدينة القنيطرة، ووقفة في ساحة العلم وتوجيه تحية تقدير وإجلال لأرواح شهداء سورية الأبرار والجرحى الأبطال من الجيش العربي السوري، الذين يثبتون دائماً أن إرادة الشعب لا يمكن أن تقهر، وأن الوطن فوق كل شيء وأن مدينة القنيطرة المحررة ببطولات جيشنا الباسل ستبقى شاهدة على عظمة الإرادة والتضحيات في سبيل الوطن.

السيدة شهيرة فلوح التي كانت شاهداً على رفع القائد المؤسس حافظ الأسد العلم العربي السوري بتاريخ 26 حزيران من عام 1974 في سماء القنيطرة المحررة قالت في تصريح لوكالة سانا: لحظة رفع العلم السوري كانت لحظة استثنائية في تاريخ سورية عشنا معها مشاعر الفخر والفرح فكانت قلوب السوريين تنبض بنشوة الانتصار، واليوم نستذكر قيمة هذا اليوم العظيم بالبطولات التي سطرها أبطال جيشنا في حربه ضد الإرهاب، وبتضحيات شهدائنا الأبرار وجرحانا النبلاء وصمود شعبنا الذي يتطلع لتحرير كامل الأرض السورية وعلى رأسها الجولان العربي السوري المحتل.

وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة سوريون الدكتور خالد أباظة: انطلاق فعالية اليوم من مقبرة الشهداء ينبع من خصوصية المكان، وقبل هذا فإن القنيطرة أرض مقدسة وأرض حضارات وملتقى تجاري كانت تربط دمشق والأردن وفلسطين ولبنان بعلاقات تجارية مهمة، مبيناً أن إقامة مثل هذه الفعاليات فيها في غاية الأهمية لتبقى بذاكرة الجيل الجديد، وللتذكير بقضية الجولان المحتل الذي هو قضية الشعب السوري بأكمله.

بدوره أكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة سورية بتجمعنا رامي الحلبي أهمية مشاركة المؤسسة بهذه الفعالية المهمة، وزيارة مدينة القنيطرة المحررة في هذا اليوم المُكلل بالغار والمعُمِّد بدماء الشهداء وبسالة جيشنا العربي السوري الذين صنعوا النصر، مضيفاً: إن الشعب السوري مستمر في تسطير البطولات والجود بالغالي والنفيس لتحرير كل شبر من أرض الوطن الغالي لتبقى سورية عزيزة شامخة.

من جهته بين أمين سر جمعية الجولان لحماية البيئة مهند البيضه أن الجمعية عملت على تنظيم هذه الفعالية الوطنية المهمة بهدف الحفاظ على تراث الجولان السوري المحتل بالدرجة الأولى من خلال تكريس أهمية هذا اليوم في الوجدان السوري ونقله للجيل الجديد، مضيفاً: إن تواجد السيدة شهيرة فلوح اليوم وإجراء حوار توثيقي معها عن تلك اللحظة الاستثنائية الخالدة التي كانت شاهدة عليها هما لربط الجيل الجديد بجذوره وتوجيه تفكيره إلى تحرير أرضنا والحفاظ على تراثنا، وتخليد تضحيات الأجداد.

رشا محفوض

مقالات مشابهة

  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • سفارة المملكة في لندن تستضيف جلسة نقاشية لتكريم المرأة السعودية في مجالات الثقافة والفنون
  • فعاليات أهلية تزور القنيطرة المحررة بمناسبة الذكرى الـ 50 لرفع العلم السوري في سمائها
  • فعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة في ليالي الصيف بولاية نزوى
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل
  • انطلاق فعاليات موسم جدة 2024.. قائمة الأنشطة والحفلات
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • آداب طنطا تُكرم الزميل محمد عوف في ختام فعاليات احتفالية مشاريع تخرج الطلاب