أوضح مقال نشرته مجلة نيوزويك الأميركية (Newsweek) أن الدرس المستفاد من الهجوم الدامي على جنين الأسبوع الماضي يؤكد أنه لا يوجد حل عسكري للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأن الهجوم برمته كان عديم الجدوى وعزز الحاجة إلى حل سياسي.

واستعرض الكاتب الفلسطيني داود خطاب -الأستاذ السابق في الصحافة بجامعة برينستون الأميركية- في المقال عدد القتلى في جنين، بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإجلاء مئات الفلسطينيين قسرا من منازلهم وتدمير أنابيب المياه التي كانت تخدم 24 ألف فلسطيني يعيشون في المنطقة والأضرار الأخرى.

إسرائيل تخلت عن أوسلو

وقال إن إسرائيل تتجاهل حقوق الفلسطينيين، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في اتفاقيات أوسلو، ولا تستطيع القيادة الفلسطينية المحبطة أن تفسر سبب عدم تدخل قوات الأمن المسلحة التي يبلغ قوامها 70 ألف عنصر لحماية شعبها ضد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين المشاغبين الذين أحرقوا في الأشهر الأخيرة قرى فلسطينية في مناطق خاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية وأمام جنود إسرائيليين.


وأضاف أن الفلسطينيين يفهمون أنهم بحاجة إلى تنسيق أمني مع إسرائيل، ولكن كجزء من اتفاقية تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية متصلة ذات سيادة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال هذا الأسبوع إنه سيقاتل ضد الدولة الفلسطينية، ويريد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وفريقه البقاء حتى يتمكنوا من خدمة إسرائيل.

وأكد أنه لا يبدو أن هناك من يهتم أو يقول الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن الفلسطينيين ولا الإسرائيليين لن يروا السلام من خلال انتصار عسكري. ولا يستطيع الإسرائيليون سحق 4 ملايين فلسطيني، ولن يدفع الفلسطينيون إسرائيل إلى تغيير سياساتها من خلال أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل الإسرائيلي القوي المهيمن، والذي غالبا ما يأخذ أوامره بشكل مباشر أو غير مباشر من المستوطنين غير الشرعيين.

الهجوم على جنين لن يردع الفلسطينيين

واستمر يقول إن هجوم إسرائيل على جنين لن يردع الفلسطينيين ولن يجلب السلام، وإن الوقت قد حان لأن يتبع المجتمع الدولي أقواله بالأفعال. فلا ينبغي لأي دولة أن تنطق بعبارة "حل الدولتين" إذا لم تكن راغبة في التصرف بناء عليها، بما في ذلك الاعتراف البسيط والمهم بالجزء الفلسطيني من حل الدولتين. فبمجرد الاعتراف بفلسطين كدولة تحت الاحتلال، سيتعين عليها التفاوض بشأن العلاقات مع إسرائيل بشأن قضايا الحدود والقدس واللاجئين والمستوطنات.

وختم بأن جنين أبرزت ضرورة إنهاء الاحتلال، وأن يكون التفاوض على السلام بين دولتين ذواتي سيادة، وأن يكون ذلك على رأس جدول أعمال المجتمع الدولي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني

نيويورك-سانا

جدد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور دعوته لمجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة واتخاذ تدابير عاجلة لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وحماية الشعب الفلسطيني.

وذكرت وكالة وفا أن منصور أوضح في ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تواصل عدوانها على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وترتكب المزيد من الفظائع بلا هوادة، ما يتسبب في ارتقاء آلاف الضحايا من الفلسطينيين والمزيد من الدمار في جميع جوانب الحياة.

وأضاف: “إنه منذ اعتماد قرار مجلس الأمن 2735 الذي يتضمن خطة لوقف العدوان استُشهد ما لا يقل عن 2616 فلسطينياً”، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 20 ألف طفل في غزة مفقودين، اختفوا أو محتجزين أو مدفونين تحت الأنقاض أو في مقابر جماعية”، إلى جانب نحو 17 ألفا آخرين أصبحوا أيتاما أو تُركوا دون مرافقين.

وأشار منصور إلى مواصلة جيش الاحتلال تنفيذ حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتجويع والقتل والتشويه والترويع للفلسطينيين، مشدداً على أن كل ذلك يتم بشكل متعمد ومنهجي في انتهاك لجميع قواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وفي انتهاك مباشر لقرارات مجلس الأمن التي تطالب بوضع حد لهذه السياسات والإجراءات غير القانونية.

أما في الضفة الغربية، فأوضح منصور أن الاحتلال يواصل عدوانه على المدن والبلدات والقرى والمخيمات، واعتقال واحتجاز وتعذيب الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، لافتاً إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية، بما فيها القدس، منذ السابع من تشرين الأول الماضي، إلى 553 شهيداً، بينهم 136 طفلاً.

وأشار إلى استمرار عنف وإرهاب المستوطنين الذين يواصلون عدوانهم على الفلسطينيين، وحرق ونهب الممتلكات الفلسطينية، والتشريد القسري للعائلات الفلسطينية.

ودعا منصور المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوضع حد لهذا الوضع البغيض وغير القانوني وغير الأخلاقي، ووضع حد لهذا الظلم الفادح ضد الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارتين على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: إغلاق مصر لمعبر رفح أكذوبة إسرائيلية 
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 37 ألفاً و 765 شهيداً
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين شمال الضفة الغربية
  • مصادر إسرائيلية: مقتل وإصابة 18 جندي خلال اقتحامات لمخيم جنين الليلة الماضية
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق