بوابة الوفد:
2025-02-21@11:52:40 GMT

يسري عزام يكشف علاج ضيق الرزق وغلاء المعيشة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

يرزق الله النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، فسبحان الذي لا يعجزه شيء في السموات ولا الأرض، ولما كان ضيق الرزق من أقسى الابتلاءات، استعاذ النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من الفقر في الصباح والمساء، فكيف نرى ظروف غلاء المعيشة في ضوء قدرة الله وحضرة النورانية.
 

أفضل الأدعية لجلب الرزق

 


يذكرنا الشيخ يسري عزام، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص عبر فيديو له على صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك أن الله سبحانه وتعالى قد رزقنا ونحن في بطون أمهاتنا، مشيرًا إلى أن الله سبحانه وتعالى حاشاه أن يعجز عن رزقنا أو يحرمنا ونحن نسعى، مؤكدًا قائلًا “ لا تقل الزمن مخيف ولكن قل يا زمن يا مخيف في رب لطيف”


لا مفر من الرزق  
 


واستشهدا الشيخ يسري بقصة حدثت مع إمام الزهاد وسيد التباعين الإمام حسن البصري، حين حضر وقت الطعام أثناء أحد دروسه فجمع طلابه على المائدة، وإذ بقط يدخل عليهم فأعطاه الإمام البصري "لقمة" فأخذها وجرى، ثم عاد مرة أخرى فأعطاه “لقمة” فأخذها وجرى مرة أخرى وظل يكرر على هذا المنوال عدة مرات.



ويتابع عزام أن الإمام الحسن طلب من أحد طلابه أن يذهب خلف القط وينظر ماذا يفعل بالطعام أين يذهب، فعاد الطالب للإمام موضحًا أن القط يذهب إلى سطح أحد البيوت ويعطي الطعام لقط أعمى في فمه، فقال الإمام الحسن البصري “ سبحان الله حيوانًا بهيم ساق الله له رزقه على يد حيوانًا بهيم فكيف بمن عبد الله ووحد الله ألا يرزقه الله".


وصايا النبي 
 

واستشهدا بوصايا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حين قال: لو فر أحدكم من رزقه أدركه كما يدركه الموت.
 فيا من طويت فسيح الارض ملتمسًا مالًا وانت بالأموال موعود
 قد تحرم الأسد قصرا عن فريستها وفي صخور الفيافي يرزق الدود
 لا شيء أعجب في الأنام من رجلا يرجو الخلائق و الخلاق موجود 

وأشار الشيخ يسري عزام على قصة يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت حين دعا ربه فقال :لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ، موضحًا قول الله تعالى أنه يشمل جميع المؤمنين وأنه غير مقتصر على سيدنا يونس عليه السلام.
 


علاج ضيق الرزق 
 


وينصح أمام مسجد عمرو بن العاص قائلًا لأن على المؤمن أن يأخذ بالأسباب ولا يلتجئ إلا إلى الله سبحانه وتعالى
نأخذ بالأسباب ولكن لا نلتجئ الا لله ، و استشهدا  بدرر ابن القيم  حيث قال “لا تَسْأَلَنَّ بَنِى آَدَمَ حَاجَةً وَسَلِ الَّذِى أَبْوَابُهُ لا تُحْجَبُ، اللَّهُ يَغْضَبُ إِنْ تَرَكْتَ سُؤَالَهُ وَبُنَى آدَمَ حِينَ يُسْأَلُ يَغْضَبُ"

وفي ذلك السياق كشف الشيخ يسري عزام في ختام حديثة عن العلاج الفعال يوسع الله به الرزق ويقضي جميع الحوائج قائلًا “ ركعتين بدمعتين في أخر الليل يقضي الله لك بهم جميع الحوائج". 
 

أدعية لسعة وتيسير الرزق من السنة النبوية.. أشهر أدعية طلب الرزق عن الرسول الكريم آيات الرزق في القرآن الكريم "رددها"



 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرزق يسري عزام الشيخ يسري عزام إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص ضيق الرزق یسری عزام

إقرأ أيضاً:

دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلا

تأتي على الإنسان لحظات تضيق به الأرض بما رحُبت وتكثر عليه المشاكل والهم ولا يجد لها مخرج إلا الدعاء واللجوء لله تعالى.

فالدعاء هو سلاح المؤمن في كل الأوقات في السراء والضراء، في الشدة والرخاء، وعلى كل مسلم أن يلجأ إلى الله ويتضرع إليه لفك الكرب وزوال الهم والضيق، والإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي، مع الأخذ بالأسباب، والحرص على قيام الليل والدعاء في الثلث الأخير من الليل لفك الكرب والهم والضيق.

دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحُبت

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

9 كلمات سبب فى السعادة وغفران الذنوب وتجمع خيري الدنيا والأخرة

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن هناك دعوة من قالها كانت سبب فى تفريج الكرب وزوال الهموم، وسبب فى السعادة وغفران الذنوب تجمع لك خيري الدنيا والأخرة، ألا وهى دعوة سيدنا يونس دعوة ذي النون عندما دعا وهو فى بطن الحوت فقال (( لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين))، فأولها توحيد أوسطها تسبيح واخرها استغفار، وهى وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعليك بها فى كل وقت وحين.

وأضاف "عبد الرازق"، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، هذه الدعوة قالها عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ((الا اخبركم بشئ اذا نزل برجل منكم كربا او بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه دعوة ذي النون لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين)) وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم (( دعوة ذي النون أذا دعا فى بطن الحوت فقال لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين لما يدعو بها مسلم الا فرج الله عنه)).

وأشار الى أن هذه الدعوة من دعا بها فرج الله عنه وقضى حاجته، كذلك هى ليست خاصة بسيدنا يونس والدليل على ذلك قول الله عز وجل ((وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ))، فهذة الدعوة تنجيك من كل هم وغم وكرب وكل بلاء.

دعاء الشدائد لقضاء الحوائج ورفع البلاء

"اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم حصنا، وحصن أولادنا، وأهلنا، وأهل الأرض أجمعين، من هذا الوباء، واصرفه عنا، باسمك الأعظم يا أرحم الرحمين".

أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبي

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن مَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، خلال فتوى مسجلة له، عن سؤال: "أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبي؟"، مؤكدا أن كليهما ثوابه عظيم ولكن يجب المواظبة على كليهما معا، فلا يمكن أن ننشغل بالاستغفار على طول الخط ونترك الصلاة على النبي والعكس كذلك.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الصلاة على النبي فيها إزالة الهم ورفع الكرب ومغفرة للذنوب، أما الاستغفار فيمحو الذنوب ويوسع الرزق وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء سيد الاستغفار "اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".

وأضاف الشيخ أحمد ممدوح أن الاستغفار والصلاة على النبي والدعاء وصلاة ركعتين كل هذا لفك الكرب، فمن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء: "هناك الكثير من الأدعية لفك الكرب والهم وهى "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد".

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".

اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى.

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي)
(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

مقالات مشابهة

  • أدعية الرزق والبركة في يوم الجمعة.. رددها قبل رمضان
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة للرزق.. ردده الآن وحتى غروب الشمس
  • دعاء دخول رمضان 2025 مكتوب بالكامل.. احرص عليه الآن
  • شلقم: رحل عنّي الأعزاء وقلبي صار مقبرة
  • دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلا
  • طلائع الجيش يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك مع يسري وحيد
  • حكم الأذان والإقامة للمنفرد .. الإفتاء توضح
  • الدكتورة هبة النجار: الرزق ليس مالا فقط وإنما هناك نعم خفية
  • داعية إسلامية: الرزق ليس مالا فقط.. النعم الخفية لا تعد ولا تحصى