القدس المحتلة-ترجمة صفا

كشف تحقيق اسرائيلي اليوم تفاصيل جديدة حول ظروف استشهاد 6 أسرى فلسطينيين بيد سلطات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر ، ومنهم 4 في السجون التابعة لمصلحة السجون واثنان في معتقلات الجيش.

واظهر التحقيق الذي نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية  وترجمته وكالة "صفا" ان القوات الخاصة التابعة لمصلحة السجون وهي وحدات " كيتر ، متسادا ، ونخشون" ، تمارس التعذيب والاذلال بحق الاسرى الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر ، ما تسبب بوفاة 4 أسرى تحت التعذيب.

ووفقاً للشهادات التي جمعتها الصحيفة فقد توفي الاسير عبد الرحمن مرعي ، 33 عام ، من قراوة بني حسان في سجن مجدو في الثالث عشر من شهر تشرين ثاني الماضي وذلك بعد تعرضه للضرب المبرح على يد عناصر مصلحة السجون ما ادى لكسور في اضلاعه ، حيث ظهرت آثار تعذيب على أجزاء من جسمه بعد تشريحه بحضور اطباء من منظمة " أطباء لحقوق الانسان".

فيما يضاف للتقرير شهادة لاسير أفرج عنه في السادس عشر من ذات الشهر من سجن مجدو والذي أفاد بأن عناصر مصلحة السجون شتموا والد الشهيد مرعي قبل وفاته واعتدوا عليه بالضرب بعد صراخه عليهم حيث انهال عليه 15 عنصر بالضرب المبرح على راسه وشتى انحاء جسده وعندها قاموا بأخذه وبعد أسبوع علم الاسرى بوفاته.

كما وثّقت الصحيفة جريمة قتل الاسير ثائر ابو عصب ، 38 عام من قلقيلية والذي توفي في سجن النقب في الثامن عشر من الشهر الماضي ، حيث يقضي حكماً بالسجن منذ العام 2005 ، ونقلت الصحيفة عن الاسير المحرر الذي افرج عنه في الصفقة الاخيرة ويدعى محمود قطناني 18 عام من مخيم عسكر قرب نابلس ، بأن الاسير الشهيد ابو عصب تعرض للضرب الشديد قبيل وفاته عبر وحدة "كيتر" الخاصة.

ونقلت الصحيفة عن الاسير قطناني قوله " دخل الجنود الى الغرفة وبدءوا بضربنا دون سابق انذار ودون سبب وأخذوا الشهيد أبو عصب الى باب الحمام وضربوه بشدة حتى فتح رأسه وسالت الدماء منه بغزارة ، وبعدها واصلوا ضربه حتى كسر كتفه وواصلوا ضربه حتى سقط شيئ من رأسه ، وبعدها تركوا الغرفة وبعد ساعتين اخذوه وعلمنا بعد عدة ايام بوفاته".

كما قتل في سجون مصلحة السجون الاسرائيلية في الثالث والعشرين من أكتوبر الماضي الشهيد عمر ضراغمة ، 58 عام من طوباس ، حيث نقل عن محاميه المحامي اشرف أبو سنينة قوله انه مثل في يوم وفاته لحضور المحكمة عبر الفيديو من السجن وكان بصحة جيدة ، ليعلن لاحقاً عن وفاته ، حيث نقل عن أسرى قولهم ان تعامل مصلحة السجون العنيف تسبب بوفاته.

وفي اليوم التالي اعلن عن وفاة أسير آخر ويدعى عرفات حمدان وذلك في سجن عوفر غرب رام الله ، حيث لم يمض على اعتقاله سوى يومان ، بينما نقل عن والده قوله للصحيفة ان ابنه يعاني من مرض السكري حيث رفضت ادارة السجن منحه العلاج ، وذلك بالاضافة لرفض الجنود أخذ دواءه خلال اعتقاله.

وبالاضافة الى ذلك فقد استشهد أسيران من عمال قطاع غزة في معتقلات جيش الاحتلال "معسكر عناتوت ، وسجن عوفر" حيث تم اعتقال الاثنين بعد السابع من اكتوبر خلال عملهما في الداخل.

ووفقاً للشهادات فالشهداء هم : الشهيد رجا سمور ، 46 عام وهو أب لاربعة من غزة ، وكان يعاني من مرض السكري ولم يمنحوه العلاج بعد اعتقاله ، أما الشهيد الثاني فهو ماجد زقول ، 32 عام حيث كان يعاني من مرض السرطان وتوفي بعد اهمال حالته في المعتقل.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى مصلحة السجون

إقرأ أيضاً:

التعليم: الوزارة تضع مصلحة الطالب على رأس أولوياتها ولن يضار بالتصحيح

وجه  شادي زلط، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة، لافتا إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أصدر توجيهات للجنة فنية متخصصة بسرعة إصدار تقريرها حول مدى مطابقة ورقة الأسئلة ونموذج الإجابات للمواصفات، والتأكد من عدم وجود أي أسئلة يشوبها خطأ أو تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد بالبابل شيت.

 

أسئلة حيّرت طلاب الثانوية العامة 2024 في امتحان الفيزياء.. والتعليم ترد بسبب صعوبة امتحان الفيزياء.. بكاء وحزن طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية

وقال “زلطة” خلال تصريحاته عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم السبت، إن الوزارة تضع مصلحة الطالب على رأس أولوياتها ولن يضار أي طالب خلال التصحيح.

 

وأشار إلى أن الوزارة تلقت عدد من الشكاوى حول صعوبة امتحان الفيزياء، وتم تداول هذه الشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تفاصيل خامس أيام امتحانات الثانوية العامة 2024


 

وفي إطار آخر،كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، تفاصيل خامس أيام امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأدى صباح اليوم السبت طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024. 

وامتحن طلاب الشعبة العلمية مادة الفيزياء بإجمالى عدد (516918) طالبا وطالبة، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة التاريخ بإجمالى عدد (192596) طالبا وطالبة، أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا الامتحان بمادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء) بإجمالى عدد (1646) طالبا وطالبة، بينما أدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية) لإجمالي عدد (255) طالبا وطالبة. 

وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة 2024 

وحرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات. 
كما حرص وزير التربية والتعليم قبل بدء الامتحانات، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد عبد الرؤوف عبد الرحمن المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة. 
وسارت أجواء الامتحان خلال اليوم الخامس بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات. 
وتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة مغاغة بمحافظة المنيا، وطالب آخر بلجنة بإدارة جهينة بمحافظة سوهاج، وذلك خلال نشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة الفيزياء الشعبة العلمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى باستخدام الهاتف المحمول. 
وفيما يتعلق بامتحان مادة التاريخ الشعبة الأدبية، تم ضبط طالب بإدارة الباجور بمحافظة المنوفية من خلال كاميرات المراقبة بغرفة العمليات المركزية خلال قيامه باستخدام جهاز هاتف محمول وسماعة أذن أثناء الغش الإلكتروني ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان، وطالب آخر بلجنة بإدارة زفتى بمحافظة الغربية، وطالب آخر بلجنة بإدارة حدائق القبة بمحافظة القاهرة باستخدام جهاز هاتف محمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان. 
وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، وسماعة الأذن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

مقالات مشابهة

  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • التعليم: الوزارة تضع مصلحة الطالب على رأس أولوياتها ولن يضار بالتصحيح
  • صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد
  • كولر: لا يوجد فريق العالم يلعب 20 مباراة في شهرين.. اللاعبين ليسوا ماكينات
  • تصعيد اسرائيلي وضغط دولي متصاعد لمنع حرائق الصيف الساخن!
  • صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين
  • الاحتلال يدرس الإفراج عن 120 أسيراً بسبب اكتظاظ السجون
  • الاحتلال يعتقل 28 فلسطينيًا من الضفة بينهم أسرى سابقون الليلة الماضية وفجر اليوم
  • مع اقتراب الحصاد.. العقود الآجلة للقمح تقترب من أدنى مستوياتها في شهرين
  • روايات للجزيرة نت.. الاحتلال يستخدم التجويع سلاحا بسجونه