أكد المفوّض الأوروبي المكلّف شؤون المناخ فوبكه هويكسترا الأربعاء خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي، أن الاتحاد الأوروبي يرغب في أن يتيح المؤتمر تسريع خفض انبعاثات غازات الدفيئة "اعتبارًا من هذا العقد".

اعلان

وقال هويكسترا الذي وصل للتو إلى دبي للمشاركة في الأسبوع الثاني والأخير من مفاوضات المناخ "أريد أن يكون مؤتمر المناخ بداية نهاية الوقود الأحفوري".

وأضاف "علينا أن نتخلّص من مصادر الطاقة الأحفورية".

موقف الاتحاد الأوروبي ليس جديدًا ولكن يأتي تأكيده بشكل واضح على لسان المفوّض في لحظة حساسة من محادثات المناخ إذ لم يحرز المفاوضون تقدمًا نحو التوصل إلى حلّ وسط بعد خمسة أيام من المباحثات.

وشدد هويكسترا على أحد أهداف التكتل الذي يضمّ 27 دولة وهو أن يُدرج في النص النهائي الذي يتمّ التفاوض عليه خلال المؤتمر، أنه ينبغي بدء خفض انبعاثات غازات الدفيئة قبل العام 2030.

منظمة غير حكومية: أهداف صفر كربون لن تتحقق دون التخلص التدريجي من الوقود الأحفوريتغير المناخ يقلب وجه العالم.. وتحالف دولي يدعو لتسريع التخلي عن الوقود الأحفوري كوب28: مفاوضو المناخ يسابقون الزمن للتوصل لاتفاق بشأن استخدام الوقود الأحفوري

وقال "ليس لدينا بديل آخر سوى اتباع ما يقوله لنا العلماء". وأضاف "يقولون لنا إننا في حاجة إلى تسريع وتيرة خفض الانبعاثات، وعلينا أن نفعل ذلك في هذا العقد".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نشطاء البيئة ينتقدون مشاركة رؤساء شركات نفطية في قمة كوب 28 للمناخ في دبي شاهد: مظاهرة أمام مبنى مؤتمر المناخ كوب 28 في دبي غياب ومقاطعة.. هكذا ألقت الحرب في غزة بظلالها على مؤتمر كوب 28 للمناخ منظمة الأمم المتحدة الوقود الاتحاد الأوروبي كوب 28 تغير المناخ اعلانالاكثر قراءة بوتين يزور الإمارات والسعودية الأربعاء (الكرملين) الغارات تقتل حتى الآن 16248 فلسطينيا في غزة والصحة العالمية تحذر من وضع قد يكون الأحلك في التاريخ فيديو: ضحايا القصف الإسرائيلي يصلون مستشفى ناصر في خان يونس بالعشرات والتوتر يسود المكان مقتل 85 مدنيا في غارة نفذتها عن طريق الخطأ مسيّرة تابعة للجيش النيجيري (جهاز الإسعاف) تغطية حية: القصف الإسرائيلي يحصد أرواح قرابة 16 ألف فلسطيني وانقطاع الاتصالات في عموم قطاع غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة: الجيش الإسرائيلي يحاصر خان يونس وسط معارك عنيفة يعرض الآن Next شاهد: فلسطينيون يلجأون إلى محيط مستشفى الأقصى بينما تشتد المواجهات في جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next عاجل. بوتين يصل إلى أبوظبي في إطار جولة نادرة للشرق الأوسط (إعلام رسمي) يعرض الآن Next مسؤول عسكري أمريكي: هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة عين الأسد في العراق يعرض الآن Next كوب28: مفاوضو المناخ يسابقون الزمن للتوصل لاتفاق بشأن استخدام الوقود الأحفوري

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة تغير المناخ البيئة قصف فرنسا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة الوقود الاتحاد الأوروبي كوب 28 تغير المناخ إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة تغير المناخ البيئة قصف فرنسا إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي ينتقد قرارات الجيش الإسرائيلي بإخلاء خان يونس من الفلسطينيين

أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا يستهجن فيه أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإجلاء المدنيين من منطقة خان يونس، إذ تأثر نحو 250 ألف شخص بأوامر الإخلاء، وتهدد هذه الأوامر أيضًا مرضى المستشفى الأوروبي، وهو أحد المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل بشكل جزئي في جنوب غزة.

 نزوح المرضى

وأوضح الاتحاد، في بيانه مساء اليوم، عبر موقعه الإلكتروني، أن المرضى من المستشفى الأوروبي اضطروا بما في ذلك النساء الحوامل وكبار السن، إلى الانتقال إلى مرافق أخرى، مثل مستشفى ناصر، وكذلك حاول الموظفون أيضًا إنقاذ المعدات الطبية، لافتا إلى أن قرار الإخلاء سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصًا حادًا في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل، في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمرًا بالغ الأهمية.

 الوضع في غزة

وذكر الاتحاد: «إن عمليات الإخلاء القسري تخلق أزمة إنسانية ضمن الأزمة، تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون من سكان غزة داخل القطاع، كما ذكرت منسقة الأمم المتحدة العليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاج في مجلس الأمن، ولا توجد مرافق لاستيعاب الأشخاص، بينما يكافح الشركاء في المجال الإنساني لتلبية الاحتياجات الهائلة للنازحين الجدد».

ويكرر الاتحاد الأوروبي أنه لكي لا ترقى عمليات الإجلاء إلى مستوى النقل القسري المحظور، يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، مما يضمن السلامة أثناء العبور والإقامة المناسبة في مناطق اللجوء للفلسطينيين المدعوين إلى الإخلاء، مؤكدا أن إسرائيل مسؤولة بالمثل عن ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم، أو مناطق إقامتهم المعتادة، بمجرد انتهاء الأعمال العدائية. كما أن النازحون يحتاجون أيضًا إلى الوصول إلى الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم.

مقالات مشابهة

  • جريمة مروعة تهز لندن: مقتل 3 نساء والشرطة تبحث عن مشتبه به مسلح بقوس ونشاب
  • لحل أزمة الكهرباء ونقص مصادر الوقود.. فريق بهندسة المطرية جامعة حلوان يصنع النموذج الأولي لمحطة انتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر الناتج من مياه البحر.
  • حرب غزة في يومها الـ 278: يوم دام آخر في القطاع وغالانت يتحدث عن "تصفية" 14 ألف مقاتل فلسطيني
  • الكاوبوي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.. عمل متواصل رغم نيران حزب الله وصواريخه
  • فتح تحقيق ضد مارين لوبان بتهمة تمويل غير قانوني لحملتها الرئاسية 2022
  • شاهد: مزراع يفقد نصف قطيعه من الأغنام.. نفقت بقصف صاروخي إسرائيلي على جنوب لبنان
  • إذاعة الجيش: مصر تعرض المساعدة على إسرائيل ببناء سياج استشعاري تحت الأرض لمنع تهريب السلاح إلى حماس
  • الاتحاد الأوروبي ينتقد قرارات الجيش الإسرائيلي بإخلاء خان يونس من الفلسطينيين
  • وكالة تغير المناخ في الاتحاد الأوروبي: يونيو 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • رئيس هيئة الاستثمار: أزمة الطاقة الحالية "وقتية"