الرئيس العليمي يستقبل رئاسة مجلس حضرموت الوطني.. ماذا طلبوا منه؟.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الوزراء الجدد في الحكومة المصرية.. من هم؟

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية، الأربعاء، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن الأسماء الواردة في التشكيل الوزاري الجديد.

وتسلم أحمد أشرف علي كجوك حقيبة المالية، خلفاً للدكتور محمد معيط، بعد سنوات من عمله في الوزارة كنائب للوزير للسياسات المالية منذ مارس 2016.

ووفقا للسيرة الذاتية، تولى كجوك منصب نائب وزير المالية لشؤون السياسات المالية في الحكومة السابقة، منذ مارس 2016، وحتى ترشيحه وزيرًا للمالية.

أحمد كوجك وزير المالية المصري.

وعمل كجوك خبيرًا اقتصاديًا لدى البنك الدولي بالقاهرة، وتخرج من الجامعة الأميركية بالقاهرة وحصل على بكالوريوس في علوم الاقتصاد، ثم حصل على ماجستير من كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد الأميركية، وماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية.

وكان لكجوك دور كبير في التوصل للاتفاق بين مصر وصندوق النقد بشأن الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار ولقب بمهندس الاتفاقات والمفاوضات التي تتم مع صندوق النقد الدولي خلال الفترة الماضية.

حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة المصري.

وتسلم حسن محمد حسن الخطيب حقيبتي الاستثمار والتجارة الخارجية بعد ضمهما. وشغل منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، كما عمل مديرا تنفيذيا للاستثمار المباشر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية، كما تولى مناصب قيادية بمجموعة "كارلايل" التي تقدر أصولها بنحو 500 مليار دولار، كما تولى رئاسة مجلس إدراة شركة وادي النيل للأسمنت.

وزير الخارجية المصري السفير بدر عبدالعاطي.

كما تم دمج وزارة الهجرة مع الخارجية، وتولاهما السفير بدر عبدالعاطي. وذكرت السيرة الذاتية له أنه كان سفير مصر بألمانيا في الفترة من عام ٢٠١٥ إلى ٢٠١٩، ثم مندوب مصر الدائم لدى حلف الناتو حتى يوليو ٢٠٢٤، تم تعيينه سفير لمصر لدى مملكة بلجيكا ودوقة لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي حتى يوليو ٢٠٢٤.

وفيما يتعلق بوزارة الدفاع، فصدر قرار بتسليمها إلى الفريق أول عبد المجيد صقر بعد ترقيته إلى رتبة اللواء أركان حرب، وهو مواليد عام 1962. وعمل في مناصب مختلفة خلال فترة خدمته بالقوات المسلحة، منها إدارة الحرس الجمهوري، كما تولى رئاسة إدارة  الشرطة العسكرية وصولًا لمنصب مساعد وزير الدفاع عام 2015، كما عين محافظًا للسويس في 2018.

الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع الجديد

ووفقا لموقع الهيئة العام للاستعلامات، وقع الاختيار على المهندس كريم بدوي وزير للبترول، وقبلها كان الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية بمصر والشرق الأوسط. وتخرج عام   1995 في هندسة ميكانيكا بالجامعة الأميركية بالقاهرة،  ثم حصل على الماجسيتر عام  1998 في هندسة ميكانيكا من الجامعة نفسها، وحصل على الماجستير عام  2008 في إدارة الأعمال بجامعة Erasmus هولندا.

كريم إبراهيم علي بدوي وزير البترول المصري

ووفقا لموقع رئاسة الوزراء، تولى محمود عصمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وقبلها شغل منصب وزير قطاع الأعمال العام لمدة عامين. كما تولى رئاسة مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي ثم رئاسة مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لمدة 3 سنوات. وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة لتصنيع الزجاج. وتولى رئاسة مجلس إدارة شركة أبيكس للمقاولات البحرية.

محمود عصمت وزير الكهرباء المصري

وأدى محمد عبداللطيف، اليمين الدستورية كوزير للتربية والتعليم والتعليم الفني، خلفًا لرضا حجازي. وعبداللطيف مواليد عام 1972، وهو نجل نرمين إسماعيل وحفيد المشير الراحل أحمد إسماعيل قائد حرب أكتوبر 1973، وتولى منصب المدير التنفيذي لمجموعة مدارس نرمين إسماعيل.

وتولى محمد جبران وزارة العمل، خلفا لحسن شحاتة، وكان يشغل منصب مدير عام بالشؤون الإدارية بشركة الأمل للبترول.

ووقع اختيار مدبولي على شريف فتحي عطية، وزير الطيران الأسبق، ليتولى حقيبة السياحة والآثار. وكان يشغل منصب أمين عام المنظمة العربية للسياحة منذ عام 2020 وحتى اختياره للمنصب الجديد.

شريف فتحي وزير السياحة المصري

وشهد التعديل الوزاري الجديد تعيين محمد إبراهيم أحمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال العام، خلفا لمحمود عصمت، الذي حمل حقيبة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. وشغل عددا من  مجالس إدارات كبرى شركات قطاع البترول وهى "بتروجيت - صان مصر - جنوب الوادي القابضة للبترول - وكيل وزارة البترول للمشروعات". وتولى العديد من المناصب خارج قطاع البترول منها رئاسة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق. كما شغل منصب الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة كونكورد للهندسة والمقاولات.

وحلفت مايا مرسي اليمين الدستورية أمام السيسي كوزيرة للتضامن الاجتماعي خلفا لنيفين القباج. وكانت مرسي تشغل منصب رئيسة للمجلس القومي للمرأة في الأول من فبراير 2016، وهى ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه في عام 2000، بحسب الهيئة العام للاستعلامات.

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر

وتولى شريف فاروق، منصب وزير التموين والتجارة الداخلية في الحكومة الجديدة، والذي كان يشغل رئاسة الهيئة القومية للبريد لعدة سنوات، وقبلها نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعي ومنصب المدير العام الأول للبنك المصري الخليجي.

مقالات مشابهة

  • رئاسة الجمهورية تتواصل مع فنان عدني كبير والرئيس العليمي يوجه بعلاجه على نفقة الدولة
  • الوزراء الجدد في الحكومة المصرية.. من هم؟
  • نينوى الموحدة تصعد وتدعو لإعفاء رئاسة مجلس المحافظة
  • برقية من العليمي الى بايدن
  • الانتقالي يهدد بطرد مجلس العليمي من عدن وإفشال أية توافقات مع الحوثي
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • ما حقيقة توجيه الرئيس العليمي للبنك بالتراجع عن قراراته الأخيرة وعلاقة السعودية بذلك؟.. مصادر حكومية تحسم الجدل
  • توجيهات مباشرة من الرئيس العليمي بشأن حجاج اليمن العالقين بالسعودية بعد اختطاف الحوثيين طائرات نقلهم
  • ماكرون يتحالف مع اليسار لمنع وصول اليمين الى رئاسة الوزراء في انتخابات فرنسية صاخبة
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي