موقع 24:
2024-10-05@14:35:49 GMT

ما هو "الفخ الإيراني" الذي سقطت فيه إسرائيل؟

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

ما هو 'الفخ الإيراني' الذي سقطت فيه إسرائيل؟

قال الكاتب الإسرائيلي، أفرايم غانور، إن إيران تخوض حرب استنزاف ضد إسرائيل، التي ستكون الخاسر الأكبر في حال استمرت الحرب.

وقال الكاتب في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، تحت عنوان "هذا هو الفخ الذي تنصبه إيران لإسرائيل ونقع فيه"، أنه مر 60 يوماً منذ أن بدأت أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ولم نتوقف عن سماع السياسيين والمعلقين والجنرالات في إسرائيل عن التصريح بغضب ونبرة انتقامية، في الوقت الذي تبتسم فيه القيادات في طهران راضية عن نتائجها وإنجازاتها.

 

إيقاظ الخلافات





وتابع: "توصلت إيران إلى نتيجة مفادها أن الطريقة الوحيدة لتقويض إسرائيل، هي عملية استنزاف طويلة عبر عدة ساحات".





وأفاد الكاتب أن الإيرانيين سخروا كل أسلحتهم في حرب الاستنزاف هذه في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، بحزب الله والمنظمات الفلسطينية المسلحة بلبنان، إلى جانب الميليشيات الإيرانية على الأراضي السورية شمالاً،  بالإضافة إلى الحوثيين في اليمن، لافتاً إلى أنها حرب على الطريقة الإيرانية بـ"الإرهاق".




وتساءل: "بعد 60 يوماً من القتال كيف لا نزال عمياناً، ولا نفهم أن هذه حرب استنزاف، لقد فهم الإيرانيون بسرعة كبيرة أن الحرب توحد إسرائيل التي انقسمت إثر صراعات التعديلات القضائية، ومن هنا فإن الطريق الصحيح والحكيم هو خوض حرب استنزاف طويلة وبطيئة من شأنها أن تقوض وحدة إسرائيل، ونتيجة لذلك ستظهر من جديد كل الخلافات السياسية التي تقسم هذه الوحدة".

وأكد الكاتب أن الإيرانيين فهموا جيداً أيضاً أن الإرهاق الطويل من شأنه أن يوقظ في إسرائيل الخلافات، وبهذه الطريقة، تتحقق أهدافهم المتمثلة في الإضرار بإسرائيل، ومنع تحريض إسرائيل والولايات المتحدة والعالم على برنامجها النووي، مشيراً إلى أن إيران لا تمانع بالتضحية في غزة.




إلحاق الضرر بإسرائيل

وإلى جانب كل هذا، تدرك إيران أن حرب الاستنزاف الطويلة، دون انقطاع ودون حسم في جميع الساحات، تجبر إسرائيل على الاحتفاظ بقوة احتياطية قوامها عشرات الآلاف، وهي حقيقة تلحق أضرارا جسيمة بالاقتصاد، والأهم من ذلك أن إسرائيل غير مستعدة لحرب طويلة.


أزمة اجتماعية

وأوضح الكاتب أن الإيرانيون لا يغفلون حقيقة أن عشرات الآلاف من سكان شمال قطاع غزة ومحيطه، لن يعودوا إلى منازلهم وحقولهم نتيجة لحرب الاستنزاف هذه، في حين أن هذا، بالإضافة إلى العبء الاقتصادي، يخلق مشكلة اجتماعية ويضر بالمرونة الاجتماعية لعشرات الآلاف من الإسرائيليين.


ووفقاً للكاتب، يدرك الإيرانيون أيضاً أن حرب الاستنزاف هذه تضر بالزراعة الإسرائيلية، التي يعتمد جزء كبير منها على المزارع الموجودة في المستوطنات الشمالية.


وتساءل الكاتب عن سبب عدم إدراك إسرائيل لكل هذا حتى الآن بعد 60 يوماً من القتال، مشيراً إلى أنها لم توجه لحزب الله إنذاراً نهائياً لسحب قواته شمال الليطاني وفقا لقرار 1701 عام 2006، وأكد على ضرورة أن تتحرك إسرائيل بكل قوة وحكمة تفتقر إليها في هذه الأيام.


واستطرد: "إن الاستسلام لحرب الاستنزاف التي يخوضها الإيرانيون ضدنا سيتسبب بأضرار وخسائر أكبر بكثير من عملية سريعة ومميتة".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة إسرائيل حماس إيران حرب الاستنزاف

إقرأ أيضاً:

من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

بعد انتشار مقطع فيديو التقطته كاميرا مراقبة يظهر أنبوبا معدنيا كبيرا يهوي من السماء ويسقط على رجل أثناء مروره في الشارع ليقتله على الفور بالتزامن مع الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن هوية الضحية وعن سبب عدم إعلان إسرائيل عن سثوط قتلى والاكتفاء بحالتين أصيبا بجروح طفيفة.

وتداولت مجموعة من الحسابات صورة لبطاقة تعريف الضحية صادرة عن السلطة الفلسطينية، وتبين أنه فلسطيني من غزة واسمه سامح خضر حسن العسلي، يبلغ 38 سنة، وهو القتيل الوحيد في الهجوم الصاروخي الإيراني.

ويعتبر سامح من بين حوالي 700 عامل غزي مقيم في مدينة أريحا بغور الأردن منذ بدء الحرب في القطاع قبل عام، وكان مقيما قيد حياته في مجمع لقوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، قبل أن يسقط عليه حطام صاروخ إيراني خلال هجومها على إسرائيل.

وعرفت ليلة القصف خروج الكثير من الفلسطينيين في الضفة الغربية لمشاهدة الصواريخ والانفجارات أثناء اعتراض دفاعات الجو الإسرائيلية لها، بينما هرع الإسرائيليون إلى الملاجئ مباشرة بعد انطلاق صفارات الإنذار.

وأعلن المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات، بأن سامح خضر حسن العسلي، توفي في نفس المكان الذي سقطت فيه شظايا الصاروخ، نتيجة إصابته المباشرة في الرأس، مؤكدا بأنه استضافته قوات الأمن الوطني في معسكرها بمنطقة نويعمة قبل وفاته.

يشار إلى أن خدمات الإسعاف الإسرائيلية كانت قد أعلنت عن إصابة شخصين بجروح طفيفة جراء الهجوم الصاروخي، وتم نقلهما إلى المستشفيات لتلقي العلاج، حيث لم يسفر الهجوم عن أضرار جسيمة بفضل الأنظمة الدفاعية التي اعترضت معظم الصواريخ رغم شساعة نطاق الهجوم والعدد الكبير للصواريخ.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • الحرس الثوري الإيراني: سنستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • شخصية غامضة و حلقة الوصل مع إيران.. من هو حسن قصير الذي استهدفته غارة إسرائيلية بالمزة
  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله
  • مغردون: قيمة الهجوم الإيراني في الرعب الذي سيدفع مستوطنين للهروب الأبدي
  • فيديو مروع للحظة مقتل فلسطيني بصاروخ إيراني خلال الهجوم على إسرائيل