شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن صحيفة الريال اليمني يسجل تراجعاً هو الأعلى منذ تشكيل الرئاسي، صحيفة الريال اليمني يسجل تراجعاً هو الأعلى منذ تشكيل الرئاسي الاربعاء 12 يوليو 2023 الساعة 17 35 44 الأمناء نت الشرق الأوسط .،بحسب ما نشر الأمناء نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات صحيفة: الريال اليمني يسجل تراجعاً هو الأعلى منذ تشكيل الرئاسي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

صحيفة: الريال اليمني يسجل تراجعاً هو الأعلى منذ...

صحيفة: الريال اليمني يسجل تراجعاً هو الأعلى منذ تشكيل الرئاسي

الاربعاء 12 يوليو 2023 - الساعة:17:35:44 (الأمناء نت / الشرق الأوسط:)

مع وصول ساعات إطفاء الكهرباء في عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، إلى نحو 18 ساعة في اليوم، سجلت العملة المحلية تراجعاً هو الأعلى منذ تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، وقفز سعر الدولار الأميركي الواحد إلى حاجز 1500 ريال يمني، مقارنة بـ1200 ريال خلال الشهر الماضي.

يرجع العاملون الأسباب إلى تأخر وصول ناقلات النفط الخام المقبلة من محافظة شبوة الذي يستخدم في تشغيل المحطة، وقالوا إن جنوداً غاضبين من تأخير رواتبهم في محافظة أبين قاموا بإيقاف الناقلات قبل السماح لها بالمرور مساء الثلاثاء.

المحطة لن تعود إلى العمل إلا بعد مرور 36 ساعة على إطفائها، وهو ما سيزيد من معاناة السكان مع ارتفاع درجة الحرارة واقترابها من الأربعين درجة مئوية، مع ارتفاع معدلات الرطوبة، كما أن هذا العجز يأتي بعد يوم واحد فقط على إعادة خفض ساعات الإطفاء إلى أربع ساعات مقابل ساعتين ونصف ساعة من التشغيل، بعد توقف عدد من محطات التوليد بسبب رداءة الوقود الذي تم شراؤه من أحد التجار وفق ما يتداوله العاملون، حيث شكلت لجنة فنية لإعادة فحص الشحنة، لكن المولدات عادت بعد ثلاثة أيام، ولم تعرف نتائج ذلك الفحص.

مصادر حكومية ذكرت أن انتهاء مدة معونة الوقود التي كانت تقدم من السعودية ضاعف من الأعباء على الحكومة التي تنفق شهرياً نحو خمسين مليون دولار لتغطية تكاليف تشغيل محطات إنتاج الكهرباء في عدن، وشراء جزء من الطاقة من مولدات تتبع القطاع الخاص.

يأتي ذلك وسط أزمة مالية شديدة تواجهها الحكومة التي تخوض حرباً اقتصادية شنها الحوثيون، بدأت بعرقلة صادرات النفط، ومن ثم إلزام التجار بالاستيراد عبر الموانئ الخاضعة لسيطرتها فقط، إضافة إلى منع انتقال البضائع من مناطق سيطرة الحكومة.

هذه التطورات ترافقت مع عودة انهيار قيمة الريال اليمني إلى مستويات تقارب ما كان عليه قبل تشكيل مجلس القيادة الرئاسي (15 شهراً) وفق عاملين في قطاع الصرافة، وذكروا أن سعر الدوار الأميركي الواحد بلغ 1500 ريال مقارنة بمبلغ 1100 عند تشكيل مجلس القيادة، و1200 قبل شهر واحد. أبرز الأسباب يتمثل في الإقبال على شراء الدولار من قبل المستوردين.

ضوئية لوثيقة من البنك المركزي اليمني ت

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

1.5% تراجعا في الأرقام القياسية لأسعار الواردات في عمان

 

مسقط- الرؤية

سجلت الأرقام القياسية لأسعار الواردات في سلطنة عمان تراجعا بنسبة 1.5 بالمائة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع نفس الربع من عام 2023، وبنسبة 3.3 بالمائة مقارنة مع الربع الأول من هذا العام. 

وأوضحت وزارة الاقتصاد أن تراجع الرقم القياسي العام لأسعار الواردات يظهر ما تشهده معدلات التضخم العالمية من انخفاض عن المستويات القياسية التي كانت قد سجلتها في فترة ما بعد تفشي جائحة كورونا، ووصلت ذروتها في عام 2021.

وأشارت إلى أن انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار الواردات بشكل رئيسي جاء نتيجة تراجع أسعار السلع والخامات الصناعية، باستثناء المواد الكيماوية، حيث شهدت أسعار مجموعة المواد الخام غير الغذائية- عدا الوقود- انخفاضا بنسبة 19.9 بالمائة بنهاية الربع الثاني من هذا العام مقارنة مع نفس الربع من العام الماضي، وبنسبة 20.1 بالمائة مقارنة مع الربع الأول من العام الجاري.

وتراجعت الأرقام القياسية للوقود المعدني والمزلقات المعدنية وما يتصل بذلك من مواد بنسبة 17.4 بالمائة بنهاية الربع الثاني من هذا العام مقارنة مع نفس الربع من العام الماضي، وبنسبة 13 بالمائة مقارنة مع الربع الأول من العام الجاري.

وزادت الأسعار القياسية للمصنوعات المتنوعة بنسبة 17.1 بالمائة خلال الربع الثاني من العام مقارنة مع نفس الربع من 2023 وبنسبة 4 بالمائة مقارنة مع الربع الأول من هذا العام، وارتفعت الأرقام القياسية للمواد الكيماوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 16.2 بالمائة بنهاية الربع الثاني مقارنة مع نفس الربع من 2023 وبنسبة 6.4 بالمائة مقارنة مع الربع الأول من العام الجاري.

وفي جانب تطورات أسعار المستهلكين في سلطنة عمان، أشارت وزارة الاقتصاد إلى أن معدل التضخم وفقا لمؤشر الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 1.1 خلال شهر أغسطس من العام الجاري مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وعلى المستوى التراكمي سجل المعدل ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.61 بالمائة  بنهاية الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي، سجلت جميع محافظات السلطنة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس من العام الجاري ارتفاعا في معدلات التضخم مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقا للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، وجاء الارتفاع بنسب متفاوتة بين مختلف المحافظات.

ويمثل التوسع الحالي في مشروعات إنتاج وتصنيع الغذاء عواملا رئيسيا في  تعزز الأمن الغذائي ورفع الانتاج المحلي من السلع والمنتجات الغذائية، خاصة أن مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية تعتبر من المجموعات ذات الثقل في مؤشر الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • الريال اليمني يختتم تعاملات الأسبوع بسعر صرف جديد في صنعاء وعدن.. السعر الآن
  • مع فتح محلات الصرافة.. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني
  • الريال اليمني يتكبد خسارة جديدة أمام العملات الأجنبية
  • 1.5% تراجعا في الأرقام القياسية لأسعار الواردات في عمان
  • انهيار جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • “الريال اليمني يواصل الانهيار بعد تحسن مؤقت”
  • الريال اليمني يعاود الانهيار مجدداً في عدن مساء اليوم الأحد(أسعار الصرف)
  • 1.8 % تراجعاً في معدل التضخم بمنطقة اليورو فى سبتمبر
  • مناقشة آلية تشكيل اللجان المشتركة لتنفيذ مبادرة دعم المنتج اليمني
  • الريال اليمني يسجل تراجعًا جديدًا مقابل العملات الأجنبية