الجزيرة:
2024-09-19@11:07:39 GMT

دينزل واشنطن يهزم روما في ملحمة سينمائية جديدة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

دينزل واشنطن يهزم روما في ملحمة سينمائية جديدة

يحقق الممثل الأميركي دينزل واشنطن حلمه القديم بتجسيد شخصية المحاسب القرطاجي هانيبال، وذلك مع المخرج أنكوان فوكوا الذي أنجز معه عددا من الأعمال الناجحة، بينها "يوم التدريب" (2001) و"العظماء السبعة" (2016) والأجزاء الثلاثة لفيلم "المعادل" (2014). وأغرت الإمبراطورية الرومانية وحروبها صناع السينما لتقديم أعمال ملحمية ناجحة، ولعل أشهر تلك الأعمال فيلم "تيتوس" (1999) من بطولة أنطوني هوبكنز، وفيلم "يوليوس قيصر" (1953)، وفيلم "سبارتاكوس"(1960)، وفيلم "كليوباترا" (1963)، وفيلم "غلاديتور" (2000) وغيرها الكثير.

لكن تلك الحقبة التاريخية حافلة بالأحداث والشخصيات التي لم تقدم بعد، مثل شخصية القائد القرطاجي هانيبال الذي اختاره دينزل واشنطن.

ويشارك واشنطن حاليا في الجزء الثاني من فيلم غلاديتور للمخرج ريدلي سكوت الذي توقف تصويره في الفترة السابقة بسبب إضراب هوليود، ومن المقررعرضه في نوفمبر/تشرين الثاني القادم 2024.

دينزل واشنطن يرهب روما

"هانيبال" هو المحارب القرطاجي الذي هزم الرومان وما زالت خططه العسكرية تدرّس حتى الآن، حيث كانت الإمبراطورية الرومانية واحدة من أقوى الإمبراطوريات وأطولها عمرا، لكنها تعرضت للهزيمة على يده بعد سلسلة من الحروب بين روما ومدينة قرطاج في شمال أفريقيا امتدت لما يقرب من 80 عاما.

وبقى هذا الدور حلما لواشنطن منذ ما يقرب من 20 عاما، لكن شبكة فوكس أرادت إنتاج هذا الفيلم في وقت لم يناسب واشنطن لأنه لم يرغب في الانشغال عن أبنائه مدة طويلة. وبما أنهم الآن يشقون طريقهم الخاص في هوليود، اعتبر واشنطن أن هذا هو الوقت المناسب للعودة إلى ذلك الحلم القديم.

طرحت فكرة إخراج فيلم يدور حول القائد العسكري القرطاجي هانيبال من قبل النجم فان ديزل منذ عام 2002، وأراد ديزل إخراج الفيلم وتمثيل دور البطولة فيه، حتى إنه اختار موقع التصوير في جزيرة سانتو دومينغو الكاريبية.

يقول ديزل في حوار له عام 2021: إن سلسلة "سريع وغاضب" هي العائق الوحيد بينه وبين إخراج ثلاثية هانيبال. ولا يمكن معرفة هل سيتراجع ديزل عن حلمه بعد صدور فيلم هانيبال لدينزل واشنطن أم أنه سيقدم الشخصية مرة أخرى بطريقته الخاصة.

معارك جبال الألب

يدور الفيلم حول المعارك الرئيسية التي شهدها الصراع بين روما وقرطاجنة، والتي استمرت بين عامي 218 و201 قبل الميلاد، وأهم حدث فيها وهو قيادة هانيبال لجيش قوامه عشرات الآلاف من الجنود عبر جبال الألب وإعلانه الحرب على الجمهورية الرومانية.

ونظرا لسيطرة روما على البحر، قاد هانيبال جيشه برا عبر إسبانيا وبلاد الغال في أوروبا الغربية وجبال الألب، حتى وصل إلى سهل وادي نهر بو شمال إيطاليا عام 218 قبل الميلاد، وذلك برفقة  20 ألفا من جنود المشاة و6 آلاف من الفرسان.

حاولت قوات روما منع تقدم هانيبال وجيشه، لكنه تغلب عليهم وفرض سيطرته على شمال إيطاليا، وكان المحارب القرطاجي يقوم بمناورات غير متوقعة لم تجرَّب عسكريا من قبل، بما في ذلك عبوره مع جيشه جبال الألب في الشتاء، وإجبار الرومان على القتال في الشتاء القارس.

وأثبت هانيبال أن الانتصار لا يتعلق بحجم الجيش بقدر ما يتعلق بمدى استعداده العسكري. ونظرا لأن جيشه كان دائما الجيش الأصغر عددا في المعركة، فقد عززه بأسلحة الطبيعة مثل إخفاء جيشه في ضباب بحيرة تراسيميني، وربط المشاعل في الماشية ليعتقد الرومان أنه يتحرك ليلا في اتجاه معاكس لما يتحرك فيه بالفعل، واختياره لأرض المعركة بما يتناسب مع قدرته على إخفاء جيشه عن أعين الرومان. ومن المتوقع أن يكون الفيلم علامة جديدة في أفلام التاريخ الروماني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: دینزل واشنطن

إقرأ أيضاً:

دوري أبطال أوروبا: سان جيرمان يهزم جيرونا ودورتموند يستعرض ضد بروج

اقتنص باريس سان جيرمان الفرنسي فوزا صعبا 1-صفر على ضيفه جيرونا الإسباني، الأربعاء، في الجولة الأولى من مرحلة الدوري ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأحرز البرتغالي نونو مينديز هدف سان جيرمان الوحيد في الدقيقة 90 من اللقاء، الذي أقيم بملعب (حديقة الأمراء) في العاصمة الفرنسية باريس.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ملخص مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان بدوري أبطال أوروباlist 2 of 2تعليمات جديدة لحكام دوري أبطال أوروبا لرفع إيقاع المبارياتend of list

بتلك النتيجة، حصد سان جيرمان، الذي يحلم بالتتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، أول 3 نقاط في مسيرته بمرحلة الدوري في المسابقة القارية.

يشار إلى أن جيرونا يشارك في دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.

نونو مينديز يهز شباك جيرونا بهدف غريب #دوري_أبطال_أوروبا pic.twitter.com/S77hkdkagb

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 18, 2024

دورتموند يدك شباك بروج بثلاثية

قاد المهاجم الإنجليزي البديل جايمي باينو-غيتنز فريقه بوروسيا دورتموند الألماني، وصيف بطل الموسم الماضي، إلى فوز كبير على مضيفه كلوب بروج البلجيكي بثلاثية نظيفة كان نصيبه منها ثنائية في بروج.

ورجَّح باينو-غيتنز كفة الضيوف بهدفين في 10 دقائق بعد دخوله في الدقيقة 68 مكان الدولي النمسوي مارسيل سابيتسر.

ومنح باينو-غيتنز التقدم لدورتموند في الدقيقة 76، ثم أضاف الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من فيليكس نيميتشا فتلاعب بمدافعين وسددها داخل المرمى (86).

وختم البديل الآخر الدولي الغيني سيرهو غيراسي بهدف ثالث من ركلة جزاء اقتنصها بنفسه إثر عرقلته من المدافع براندون ميكيلي (90+5).

وأوقعت القرعة دورتموند في مواجهة برشلونة الإسباني ومواطنه ريال مدريد حامل اللقب، شاختار دانييتسك الأوكراني، سلتيك الاسكتلندي، جنك البلجيكي، شتورم غراتس النمسوي وبولونيا الإيطالي، فيما يلعب كلوب بروج مع مانشستر سيتي الإنجليزي، يوفنتوس الإيطالي، مواطنه ميلان، سبورتنغ البرتغالي، سلتيك الاسكتلندي، أستون فيلا الانجليزي وشتورم غراتس.

شاهد ثنائية لاعب دورتموند المتألق جيمي غيتنز في مرمى كلوب بروج ⚽️⚽️????#دوري_أبطال_أوروبا pic.twitter.com/m6exbCnhGt

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 18, 2024

مهرجان أهداف

افتتح سيلتك الاسكتلندي مشواره في مرحلة الدوري بانتصار كاسح 5-1 على ضيفه سلوفان براتيسلافا السلوفاكي،الأربعاء.

وتقدم سيلتك بهدف عن طريق الأيرلندي ليام سكيلز في الدقيقة 17، واضاف الياباني كيوجو فورهاشي الهدف الثاني في الدقيقة 47، ثم أحرز البلجيكي أرني انجيلس الهدف الثالث للفريق الاسكتلندي في الدقيقة 56 من ركلة جزاء.

وقلص النمساوي كيفين فيمر الفارق بتسجيله هدفا لسلوفان براتيسلافا في الدقيقة 61، لكن الياباني دايزن مايدا أضاف الهدف الرابع لسيلتك في الدقيقة 70.

واختتم الأيرلندي آدام إدا مهرجان الأهداف الاسكتلندية، بتسجيله الهدف الخامس لسيلتك في الدقيقة 87.

عاد سبارتا براغ التشيكي إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بقوة بفوزه 3-صفر على ضيفه رد بول سالزبورغ في أولى مبارياته في أبرز المسابقات الأوروبية للأندية منذ 19 عاما.

مقالات مشابهة

  • دوري أبطال أوروبا: سان جيرمان يهزم جيرونا ودورتموند يستعرض ضد بروج
  • دوري أبطال أوروبا: قمة السيتي والإنتر تنتهي دون أهداف.. وباريس يهزم جيرونا
  • بثلاثية.. شباب الأهلي يهزم الحسين إربد
  • منتخب مصر يهزم الهند في بطولة العالم للكراسي المتحركة لكرة اليد
  • منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة يتألق و يهزم الهند ٠/٢ في المونديال
  • زمالك 2005 يهزم حرس الحدود بثلاثية في دوري الجمهورية
  • مسرحية ملحمة كوردستان.. عمل فني متميز
  • مسرحية ملحمة كوردستان… عمل فني متميز
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: جيش عجز عن تدمير حماس أنى له أن يهزم حزب الله؟
  • كيف تمكنت آبل من تحويل آيفون 16 برو إلى آلة سينمائية متكاملة؟