أعلنت المملكة، ممثلة بوكالة الفضاء السعودية، انضمامها لميثاق الرصد الفضائي للمناخ الذي يقوده المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء “CNES”، الهادف إلى جمع الكيانات العامة والخاصة المشاركة في قطاع الفضاء لتحديد أطر التعاون حول التغير المناخي وتبادل المعلومات والبيانات باستخدام تقنيات الفضاء للحد من تأثيراته.

كما يهدف الميثاق إلى استغلال القدرات والإمكانات لتقنيات الفضاء في دراسة آثار تغير المناخ، ورصدها، وتخفيف حدتها، والتكيف معها، وتبادل الخبرات والمعارف ذات الصلة، بما يعزز استخدام الممارسات الجيدة لتقنيات الفضاء لتحقيق الأهداف المناخية المرجوة.

ووقع على وثيقة الانضمام من جانب الوكالة معالي الرئيس التنفيذي الدكتور محمد بن سعود التميمي، ومن جانب المركز الرئيس التنفيذي للعمليات ليونيل سوشيت.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الـ 158 التحضيري للدورة الـ 44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج

وحول انضمام المملكة لميثاق الرصد الفضائي أكد الدكتور التميمي أن هذه الخطوة نابعة من حرص المملكة على إيجاد حلول لظاهرة التغير المناخي، وتأثيرها على الحياة في كوكب الأرض، الأمر الذي دفعها إلى تبنّي عدد من مبادرات الطاقة الخضراء والمستدامة، مشيرًا إلى أهمية توحيد الجهود العالمية، والمشاركة بفاعلية لإيجاد حلول لهذه التحديات التي تواجه البشرية بأكملها.

وأشار إلى أن انضمام الوكالة للميثاق الذي يتضمن 26 دولة أخرى سيسهم في إيجاد حلول ذات أثر إيجابي للتحديات المناخية، خاصة أنها ستحرص على توظيف إمكاناتها التقنية والبشرية من أجل ترسيخ الاستدامة، وخدمة البشرية، إضافة إلى رفع جودة الحياة على الأرض. علمًا بأن هذا الإعلان يأتي امتدادًا لتوقيع المملكة في أكتوبر من العام الجاري على البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ.

يشار إلى أن وكالة الفضاء السعودية سعت منذ تأسيسها إلى العمل مع مختلف الأطراف الدولية للوصول إلى أطر تعاون مشتركة فيما بينها على عدد من المشاريع التي تستهدف بشكل رئيسي خدمة البشرية، وتعزيز رفاهيتها، وذلك من خلال تعزيز مساهمة القطاع الفضائي في مواجهة التحديات التي تواجه البشرية على عدد من الأصعدة، خاصة البيئية والاقتصادية والاجتماعية منها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

القمة العالمية لحماية الطفل بالفضاء السيبراني.. خطوة للمستقبل تحتضنها المملكة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- انطلاق أعمال القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني التي تستضيفها المملكة، كأول قمة عالمية من نوعها بأهدافها الرامية إلى توحيد الجهود الدولية، وتعزيز الاستجابة العالمية للتهديدات التي تواجه الأطفال في الفضاء السيبراني.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتأتي قمة حماية الطفل في الفضاء السيبراني، كحدث عالمي في ضوء المستهدفات الإستراتيجية لمبادرة سمو ولي العهد – حفظه الله - لحماية الطفل في الفضاء السيبراني، والموضوعات ذات الصلة بها، وتعظيم المساعي نحو توفير بيئة آمنة للأطفال وحمايتهم في الفضاء السيبراني.
أخبار متعلقة ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء"الري" و"الفاو" تنظمان جلسة تعريفية بتقنيات الري الحديثة في دومة الجندل خارطة طريق بمجال حقوق الطفل
القمة العالمية التي يحتضنها المنتدى الدولي للأمن السيبراني، تعد بمثابة خارطة طريق يمكن البناء عليها في مجال حماية حقوق الأطفال في الفضاء السيبراني دولياً، وفي تعزيز التعاون الدولي في ذلك.
كما أنها تعد أول منصة دولية ذات بعد شمولي في تناول القضايا الحيوية ذات الصلة بحماية الطفل دولياً؛ وذلك عبر جمع كافة الأطراف المعنية، من شركات التقنية، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، وجهات إنفاذ القانون، بهدف حماية حقوق الأطفال في الفضاء السيبراني.
تأتي القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني، تأكيداً على توجهات مبادرة حماية الطفل في الفضاء السيبراني ومستهدفاتها، والحاجة إلى عمل مؤسسي دولي يواكب المتغيرات ذات الصلة بسلامة الطفل في الفضاء السيبراني.

مقالات مشابهة

  • نيابة عن خادم الحرمين.. سمو ولي العهد مرحبًا بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني: المملكة قوة خير لصالح البشرية ورخاء الإنسان
  • سلطنة عُمان تعزز هويتها وتشارك في كوب 29 للمناخ
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • فلاورد تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • القمة العالمية لحماية الطفل بالفضاء السيبراني.. خطوة للمستقبل تحتضنها المملكة
  • تالنت 360 تستحوذ على ويش إت لتصبح مزودًا متكاملاً لحلول الموارد البشرية
  • حلول فعالة لاستعادة شعرك.. أفضل الطرق لمواجهة الصلع الوراثي لدى الرجال
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك
  • "سبيس 42" تنضم إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • «الزراعة» توضح 5 حلول لمواجهة تحديات القطاع في مصر