صدى البلد:
2024-07-08@01:25:24 GMT

أشهر أسباب المغص الكلوي وكيفية التعامل معه

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

المغص الكلوي هو ألم تتسبب فيه عادةً حصوات متواجدة في المسالك البولية، وهو حالة قد تكون مزعجة ومؤلمة، وقد يكون الألم في منطقة الكلى أو المثانة، تبعًا لمكان تواجد الحصوات.

ووفقا لموقع Medicalxpress، المغص الكلوي يصاحبه الشعور بألم شديد فى جانب الجسم وأسفل الظهر، ويحدث المغص الكلوى بسبب زيادة الأملاح بالجسم وتكون الحصوات بمجرى البول، ويحتاج علاج المغص الكلوى إلى تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الألم والمغص، ثم استشارة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة لعلاج الأملاح الزائدة أو الحصوات فى حالة تشخيصها.

أسباب المغص الكلوي

يحدث المغص الكلوي بسبب تكون حصى في المسالك البولية، غالباً ما تكون في المثانة، وعادةً ما تتكون الحصى نتيجة العديد من عوامل الخطر، وتتعدد الأسباب التي بإمكانها أن تؤدي إلى المغص الكلوي. 

ومن خلال السطور التالية سوف نوضح لكم أشهر تلك الأسباب، وهي كالتالي:

الإصابة بحالات عدوى الكلى بسبب البكتيريا التي قد تصيب كلية واحدة أو الكليتين معاً استخدام بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول، وبعض أنواع مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم.

طبيب يحذر من خطأ كبير ترتكبه الأمهات مع الأطفال في الشتاء أطعمة تصبح خطرا على الصحة في حالة وضعها في الثلاجة في البرد.. طرق فعالة لتدفئة المنزل دون الحاجة إلى مدفأة


قد تحدث حصوات الكلى لأي شخص لكنها أكثر شيوعًا لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا، كما تزداد نسبة حدوثها لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري.

تتوقف شدة المغص الكلوي اعتمادًا على حجم الحصوة ومكانها. 

يؤدي تكون الحصوات إلى احتفاظ الكلية المسدودة بالبول، ما يسبب الضغط عليها وحدوث الألم، قد تتكون هذه الحصوات في أي جزء من الجهاز البولي بما في ذلك الكُلى أو المثانة.

الإصابة بداء الكلى متعددة التكيسات، ما يؤدي إلى الضغط على أنسجة الكلى واضطراب في وظائف الكلى، وهو من الاضطرابات النادرة الحدوث التي غالباً ما تكون وراثية.

انسداد الكلى أو المثانة.

زيادة في نسبة بعض العناصر القابلة للتبلور في البول، مثل: الكالسيوم، وحمض اليوريك، والأكسالات، وذلك بالمقارنة بنسبة السوائل التي تذوب بها هذه العناصر، بالإضافة إلى انخفاض نسبة بعض العناصر التي تقي من تجمع البلورات والتصاقها معاً في البول، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى.

اتباع نظام غذائي غني بعنصر الصوديوم، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكالسيوم التي تطرح عن طريق الكلى، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة خطر تشكل الحصى، أيضاً الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والأطعمة الغنية بالبروتينات يمكن أن يزيد من خطر تشكل بعض أنواع حصى الكلى.

الإصابة بالجفاف وهو يعد من أكثر العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي بحيث لا يقل عن 8 أكواب يومياً.

وجود تاريخ شخصي أو عائلي سابق للإصابة بأمراض الحصى الكلى.

الاضطرابات الأيضية والتي تزيد من خطر تشكل حصى الكلى، مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية.

السمنة وزيادة الوزن، حيث تشكل حصى الكلى في حال المعاناة من السمنة.

اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي في القدرة على امتصاص الماء، والكالسيوم، ما يؤدي إلى زيادة خطر تشكل حصى الكلى التهاب القولون التقرحي، وداء كرون والإصابة ببعض أنواع عدوى المسالك البولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكلى مغص أملاح ألم شديد الظهر إلى زیادة بعض أنواع حصى الکلى یؤدی إلى خطر تشکل

إقرأ أيضاً:

وظائف جامعة المنصورة.. الأوراق المطلوبة وموعد وكيفية التقديم

وظائف جامعة المنصورة.. أعلنت جامعة المنصورة، التابعة لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عن حاجتها للتعاقد مع عدد من الوظائف القيادية والتخصصية بالجامعة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» كل ما يخص وظائف جامعة المنصورة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

وظائف جامعة المنصورة 2024

1- أمين الجامعة.

2- أمين الجامعة المساعد للشئون المالية.

3- مدير عام المدن الجامعية.

4- مدير عام الإدارة العامة للشئون الإدارية.

5- مدير عام العلاقات الثقافية.

لتحميل المستند اضغط هنا

المستندات المطلوبة لوظائف جامعة المنصورة

1- بيان حالة وظيفية معتمد موضحا به «تاريخ الميلاد - التأهيل العلمي والمؤهلات الإضافية - تقارير كفاية الأداء عن ثلاث سنوات سابقة - الجزاءات - الخبرة النوعية والزمنية - الوظائف الإشرافية والقيادية التي شغلها المتقدم الدورات التدريبية ونوعها ومكانها - خطابات الشكر والتقدير - أي بيانات أخرى يرى المتقدم إضافتها».

2- عدد (8) صور شخصية حديثه (4x6)، وعدد (2) صورة بطاقة الرقم القومي.

3- التاريخ الوظيفي «تقارير تقويم الأداء عن ثلاث سنوات سابقة - إنجازاته التي حققها أثناء حياته الوظيفية - سابقة الأعمال في مهام مماثلة أو متقاربة مع الوظيفة المتقدم إليها».

4- المقترح التطويري للوظيفة المعلن عنها وفقاً للنموذج المعد لذلك بالأمانة الفنية للجنة اختيار شغل وظائف الإدارة العليا والإدارة الإشرافية على أن يرفق عدد (8) أسطوانة مدمجة (CD) من المقترح.

5- على أن يرفق بالطلب عدد (1) أصل، وعدد (7) نسخ من المستندات المطلوبة بعالية.

موعد التقديم لوظائف جامعة المنصورة

يبدأ التقديم لوظائف جامعة المنصورة بداية من اليوم الأحد 7 يوليو 2024، وحتى يوم الأربعاء 7 أغسطس المقبل.

وظائف خاليةكيفية التقديم لوظائف جامعة المنصورة

على راغبي التقدم لهذه الوظائف، استيفاء النموذج المعد لهذا الغرض بالأمانة الفنية للجنة اختيار شغل وظائف الإدارة العليا وتسلم باليد في موعد غايته شهر من تاريخ نشر الإعلان بمقر الإدارة العامة لجامعة المنصورة «شارع الجمهورية مبنى إدارة الجامعة»، ولن يلتفت للطلبات التي ترد قبل أو بعد الميعاد أو التي ترد بالبريد وتقبل الطلبات سواء كان المتقدم من داخل الجامعة أو خارجها.

اقرأ أيضاًوظائف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة 2024.. الأوراق المطلوبة وكيفية التسجيل

راتب يصل لـ 7500 جنيه.. الشباب والرياضة تعلن عن وظائف جديدة

وظائف شاغرة في الوحدة المحلية لمدينة فوه بكفر الشيخ.. المستندات المطلوبة

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون سبب غير معروف لمرض السكري
  • هل متلازمة القلب المكسور تسبب الوفاة؟.. أطباء يوضحون حالة اللاعب أحمد رفعت.. وهذه أسباب الإصابة وكيفية التعافي
  • وظائف جامعة المنصورة.. الأوراق المطلوبة وموعد وكيفية التقديم
  • بعد منعه في مطاعم الجبيل.. ما هي أضرار المايونيز وكيفية تخزينه؟
  • هل السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو ارتفاع ضغط الدم؟.. علماء يوضحون
  • ضعف وظائف الكلى يعرض الجسم للإصابة بالالتهابات
  • أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد عمر الثلاثين
  • مصر .. نصف مليون نسمة زيادة خلال 5 أشهر والقرموطي يعلق
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة