زنقة 20. الداخلة

لازالت قضية الإستيلاء على عقارات الدولة وتفويت أملاكها خارج القانون لشخصيات نافذة ومسؤولين ومنتخبين بالداخلة ترواح مكانها أمام صمت مطبق من السلطات الإقليمية بالمدينة.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن شخيصات تدعي قربها من “جهات نافذة” ومنتخبين حولوا عقارات كانت مخصصة لبناء المدارس والحدائق العمومية والمساجد ومرافق الدولة إلى مباني سكنية خارج القانون في السنوات الأخيرة، وهي الفترة التي كان يدبر فيها الوالي السابق لامين بنعمر سلطة الوصاية والذي تم إعفاؤه ليبقى دون مهمة.

وتتجه أصابع الإتهام التي تفرقت بين (متواطئ ومستولي وشاهد ومن إلتزم الصمت على حجم الفساد الذي ضرب المدينة، حيث يتم ترويج إسم  منتخبين ومسؤولين كبار بالإدارة ومسؤولين بالوكالة الحضرية والمحافظة العقارية والأملاك المخزية الجهوية، وهو ما قد يفجر ملفات التعمير بالمدينة التي توقفت بها التنمية بسبب الفساد الذي ينخرها.

في ذات السياق وجه المحامي عمر أزوكار طلبا إلى رئيس المحكمة الإبتدائية بوادي الذهب من أجل جرد الممتلكات على الصعيد الوطني في حق والي جهة الداخلة واد الذهب لامين بن عمر” الذي تم إعفاؤه وتعيين والي جديد، ليصبح دون مهمة.

ويأتي طلب المحامي والحقوقي هذا تزامنا مع الحديث عن وجود أسماء وازنة بمدينة الداخلة متورطة في خروقات بمشاريع سياحية والإستيلاء على أملاك الدولة بطرق ملتوية فضلاً عن بناء مشاريع سياحية وعقارية ضخمة دون تراخيص ودون المرور عبر المساطر المعمول بها إلكترونياً.

كما أصبحت الأنظار متجهة نحو الوالي الجديد، الذي ليس سوى عامل الناظور السابق، الذي تربطه علاقات صداقة بمنعش معروف بالجهة الشرقية متورط في مشاريع غير قانونية بالداخلة، حول التوجه الذي سيسلكه في مواجهة الترامي على أملاك الدولة وخرق المساطر في إنجاز مشاريع فوضوية في مجالات العقار و السياحة.

فهل يتم الإستماع لوالي الداخلة السابق والمنتخبين والمنعشين العقاريين في خروقات مشاريع سياحية وعقارية وتفويتات غير قانوينة؟

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مشاریع سیاحیة

إقرأ أيضاً:

الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم

انطلقت، اليوم الجمعة بالداخلة، أشغال الدورة السابعة لـ "منتدى المغرب اليوم"، بمشاركة شخصيات وطنية ودولية، بينها العديد من صناع القرار والدبلوماسيين والفاعلين الاقتصاديين.

 

ويهدف هذا الحدث الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف مجموعة (لوماتان) بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومجلس جهة الداخلة - وادي الذهب، إلى مناقشة الإمكانيات والوسائل التي يجب اعتمادها، والتحديات التي يتعين رفعها من أجل تنزيل الرؤية الملكية لتنمية الواجهة الأطلسية لإفريقيا وولوج دول الساحل إليها.

 

ويتوخى هذا المنتدى، المنظم على هامش الاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، في موضوع "إفريقيا الأطلسية، من أجل منطقة قارية مندمجة، شاملة ومزدهرة"، تعبئة جميع الفاعلين المعنيين بهذه الرؤية الملكية ومناقشة الإمكانيات والوسائل اللازمة والتحديات التي يتعين رفعها من أجل تنزيلها، بهدف صياغة توصيات سيتم تدوينها في "كتاب أبيض".

 

وسيناقش المشاركون في النسخة السابعة من المنتدى ثلاثة محاور رئيسية، وهي "المبادرة الأطلسية كاستجابة لتطلعات شعوب القارة"، و"خارطة الطريق لتنزيل عرض المغرب بالنسبة للقارة"، و"المبادرة الأطلسية كشكل من أشكال التعاون المتجدد جنوب-جنوب".

 

وستتميز الجلسة الختامية لهذا الحدث الدولي باعتماد "إعلان الداخلة" حول المبادرة الأطلسية.

 

ويعرف هذا المنتدى مشاركة، على الخصوص، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ووالي جهة الداخلة – وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، وسفير المملكة بواشنطن يوسف العمراني، ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، وعدد من الوزراء الأفارقة.

 

مقالات مشابهة

  • شريف عبدالمنعم: أنصح كهربا بالالتزام خارج وداخل الملعب
  • أسباب وآثار ظاهرة الفساد على الاقتصاد الوطني
  • تنفيذ مبادرة مجتمعية بمجال الطرق في مديرية المنصورية بالحديدة
  • استرداد 241 فدانا من أملاك الدولة بمدينة بني مزار في المنيا
  • بالصور.. رؤساء المدن بالمنيا يقودون حملة استرداد أملاك الدولة
  • محافظ أسوان يتابع انطلاق الموجة الـ 23 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة
  • ما هي التزامات الدولة تجاه رعاية حقوق المسنين بعد التصديق على القانون الجديد؟
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • في مشهد صادم.. مواطن جزائري يسجد لوالي وهران ويقبل أيادي ورؤوس مسؤولين (فيديو)
  • سياسيون ورجال سلطة ومنتخبون كبار استفادوا من بقع أرضية خارج القانون