ردت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، على ورود اسم العراق ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر لانتشار أمراض الكوليرا وحمى القرم، فيما أشارت الى أن هناك انخفاضاً واضحاً بإصابات الأمراض النشطة في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، أن “اسم العراق ورد ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر الى هذه الدول لانتشار أمراض الكوليرا وحمى القرم وتكرار رصد أمراض الحصبة وكوفيد ـ 19”.

وأوضحت، أن “مستوى الخدمات الصحية في العراق عالٍ جداً وهناك انخفاض واضح بإصابات الأمراض النشطة ويعود ذلك للرعاية الصحية الجيدة وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية”.

وأكدت،  أن “نسبة الوفيات بهذه الأمراض هي أقل بكثير من المعدلات المسجلة عالمياً وأن هذه الأمراض متوطنة في المنطقة والعراق وفي كثيرٍ من بلدان العالم، ويتم تسجيل إصاباتها بأعداد محدودة وضمن الفئات ذات الاختطار العالي على غرار العديد من دول العالم”.

وبشأن الأمراض متكررة الرصد كالحصبة وكوفيد-19، أشارت إلى أن “معدل الإصابات المرصودة المسجلة قليل جدا ويتم تسجيلها في العديد من دول العالم المتقدمة في أنظمتها الصحية، علماً أن العراق لم يسجل أي مضاعفات أو وفيات ناتجة عنها”.

وبينت وزارة الصحة، أنها “تقدم الخدمات الصحية لأكثر من مليون مقيم عربي وأجنبي في العراق وأكثر من 5 ملايين زائر  من 80 دولة سنوياً ولم تسجل أي إصابة في صفوفهم بأمراض (الحصبة، الكوليرا،ط أو حمى القرم النزفية) خلال السنوات الأخيرة”.

وذكرت الوزارة، أنها “ستخاطب نظيرتها السعودية عبر القنوات الدبلوماسية لرفع اسم العراق من قائمة الدول الواردة في تقييمها”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

استشاري طب وقائي: الدولة تسعى لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجًا بالمجان

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الدولة المصرية ضمت 8.5 مليون مواطن إلى مشروع “تكافل وكرامة” والعمالة غير المنتظمة إلى مظلة التأمين الصحي.

الخدمات الصحية:

وشدد “حتة”، خلال لقائه على قناة “إكسترا نيوز”، على أن هذا يأتي من خلال إجراء دراسة ومسح شامل لمعرفة المواطنين الأكثر احتياجا، ما يضمن وصول الخدمة إلى مستحقيها، والأشخاص الاولى بالرعاية في هذه المشروعات.

الخدمات الصحية أصبحت مكلفة 

وأكد أن الخدمات الصحية أصبحت مكلفة للغاية نتيجة التطور الكبير في مجال الطب من خلال سرعة تشخيص الأمراض والعلاج، بالتالي تسعى الدولة المصرية إلى توفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، إذ أنّ المواطن يستفيد من الخدمات بصورة مباشرة دون عناء سواء في الكشف والتشخيص أو الحصول على العلاج والمتابعة على نفقة الدولة.

وتابع: "الاهتمام بصحة المواطن يجعله أكثر إنتاجية ما يعود بالفائدة على الدولة بأكملها، كما أنّ المواطن يستشعر اهتمام الدولة المصرية به من خلال المبادرات الرئاسية الصحية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي".

 

وشدد على أن القيادة السياسية تسعى إلى الاهتمام بالصحة والتعليم والكشف المبكر عن الأمراض، بهدف الإسراع في الوصول إلى العلاج مثل نجاح الدولة في القضاء على فيروس سي.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: تفجيرات الأربعاء تسببت بإصابات بليغة
  • الصحة اللبنانية: تفجيرات اليوم تسببت بإصابات بليغة
  • استشاري طب وقائي: الدولة تسعى لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين الأكثر احتياجًا بالمجان
  • فقدان الوزن المفاجئ: علامات قد تشير إلى أمراض خطيرة
  • مصر تسجل انخفاضا تاريخيا في معدل الإنجاب
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • الصحة اللبنانية: سجلنا ما بين 170 و180 حالة إصابة حرجة بسبب انفجارات أجهزة الاتصال
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بغزة
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بقطاع غزة
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة