الأسبوع:
2024-07-06@06:08:15 GMT

42 عرضًا في مهرجان مسرح الجنوب بقنا

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

42 عرضًا في مهرجان مسرح الجنوب بقنا

كشفت إدارة المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب برئاسة الناقد الفنى هيثم الهواي، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، عن القائمة الطويلة للعروض الفنية المشاركة في الدورة الثامنة والتي تقام فى الفترة من 1 إلى 6 من مارس 2024 بمحافظة قنا برعاية وزارة الثقافة، محافظة قنا، الهئية العامة لقصور الثقافة، مؤسسة مصر الخير، دار حابى للنشر.

وأوضح المؤلف بكرى عبد الحميد مدير المهرجان، أن العروض التى تقدمت هذا العام بلغت 365 عرضا من معظم دول العالم للمشاركة فى الدورة الثامنة التى تحتفى بالمسرح العراقى تحت شعار « مسرحنا حياتنا»، وقد انتهت لجنة المشاهدة من اختيار العروض التى تتناسب مع سياسة المهرجان.

ففى المسابقة الرسمية تم اختيار عروض: ابواب وظلال «مصر»، عروس الريح«اسبانيا»، شهقة الطين«مصر»، شغف العراق، الوابور«مصر»، جبخانه «مصر»، ليلة الانحوتة «الاردن»، على قارعة النسيان «عمان»، جلجامش«تونس، الجزائر»، حلم اصحاب الصوب «ليبيا»، العهد«فلسطين»، خيانة «المغرب»، شرخ «البحرين»، نشرب إذا «السعودية»، احمر شفاة «تونس»، كوتار «عمان»، اوليفيا النباتية «اسبانيا»، طقوس الحطب« العراق»، الصرخة الصامتة «تونس، الجزائر»، همس «المغرب»، نقوش على الخواء «المغرب».

وفى برنامج عروض خارج التنافس تم اختيار عروض: شو صار بالقطار 174فلسطين»، اسمها انثى «مصر»، عرض الافاعى «مصر» رومانيا «المصعد» بدون مكان او نار «فرنسا»، روميو وجولييت «بولندا ».

وفى برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة تم اختيار: بلاحدود «العراق»، المراة والسلطان «السودان»، التائهان «تونس»، فرحتنا فى قنا «الجزائر»، الشهداء لايدخلون الجنه «العراق» شكسبير «العراق».

وفى برنامج مسرح الطفل تم اختيار عروض: ارجوز وارجوزتا «مصر»، الفراشة البيضاء «تونس»، عشرة على عشرة «العراق»، الورقة المفقودة «مصر»، ماريونت «مصر»، الساحره «تونس»، مهرجون في مهمة «تونس»، سنان البطل الخارق «العراق»، وفى برنامج الجكي تم اختيار عرض سرديات فلسطينية «فلسطين».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان المسرحي الدولي هيثم الهواري تم اختیار

إقرأ أيضاً:

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة (الرباط) على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل، بقيمة تبلغ 490 مليون درهم.

ويشمل برنامج الدعم الذي وقعه وزير التعليم العالي المغربي عبد اللطيف ميراوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، مخطط المغرب لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030)، بهدف دعم الجامعات المغربية في تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وجعله دوليا.

كما يهدف البرنامج تعزيز تنقل طلبة سلك الدكتوراه في الجامعات الأوروبية من خلال منحة قدرها 50.42 مليون درهم؛ من أجل مواصلة إقامة روابط إنسانية وأكاديمية وعلمية بين المغاربة والأوروبيين.

وتم التوقيع على هذا البرنامج على هامش حفل استقبال نظم على شرف 27 طالبا مغربيا جديدا من الحاصلين على منح دراسية في برنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي يحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه.

وأكدت لومبارت كوساك أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المغرب الذي يشارك في مخطط مغربي طموح لجعل التعليم العالي أكثر عالمية وتطوير البحث والابتكار، من خلال توفير فرص التنقل للطلبة وحملة الشواهد والباحثين والأساتذة من أجل أطاريحهم في الدكتوراه، إضافة إلى دعم طموحات الحكومة لتنفيذ المخطط المغربي لتسريع تحول منظومة التعليم العالي (2030).

كما سلطت المسؤولة الأوروبية الضوء على تخليد الذكرى العشرين لبرنامج إيراسموس موندوس للماستر المشترك، الذي التحق به أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم، مشيرة إلى أن الطلبة المغاربة الجدد الحاصلين على منح دراسية في إطار هذا البرنامج، وعددهم 27 طالبا مغربيا، من بينهم 20 امرأة، يحظون بتأهيل عال وسيستفيدون من منحة دراسية لمدة سنتين لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في عدة جامعات أوروبية.

ويعتبر المغرب ثاني دولة شريكة في برنامج “إيراسموس موندوس للماستر المشترك” في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع 181 طالبا مغربيا يتوزعون على 90 دورة ماستر ممن استفادوا من المنحة في 30 دولة أوروبية، إضافة إلى عشرين جامعة مغربية شريكة في البرنامج.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • حمزة نمرة وفايا يونان يفتتحان مهرجان تيميتار في المغرب
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين يقدم فعاليات تلبي احتياجات الأسر المصرية والعربية
  • رولاني موكوينا يتواجد في المغرب لهذا السبب
  • حكومة القبائل تنفي اعتقال بعض أعضائها في المغرب
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي
  • المغرب..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025
  • ماركا : نهائي كأس العالم 2030 في البرنابيو