استقبل الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، الدكتور عاشور عمر مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات والوفد المرافق له الدكتور محمد حسن مدير الوحدة المركزية للتدريب والتحول الرقمى، أحمد عبدالعزيز مدير عام الشئون الفنية، المهندس عبدالحميد النمر بوحدة التدريب والتحول الرقمى وذلك فى زيارة لتفقد ومراجعة مركز التحول الرقمى بالجامعة لتجديد اعتماده.

رحب رئيس الجامعة بأعضاء اللجنة مؤكدا على أهمية التحول الرقمى مستعرضا خطة الجامعة نحو التحول الرقمى وتطبيق نظمه من أجل التحول إلى جامعة ذكية وذلك تنفيذا لاستراتيجية ورؤية مصر ٢٠٣٠، وفى هذا الشأن أكد رئيس الجامعة أنه تم تجهيز مركز التحول الرقمى على أحدث مستوى تقنى وتكنولوحى وميكنة الخدمات المقدمة وتقديم دورات تدريبية عن أساسيات التحول الرقمى واستخدام نظم المعلومات والتطبيقات الإلكترونية المتقدمة والمتطورة، وتمكين المتدرب بمهنية عالية على أيدى كوادر تدريبية محترفة وفقا للمعايير العلمية والتقنية العالمية، ومتابعة الاختبارات الإلكترونية.

وأكد رئيس الجامعة أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بالتحول الرقمى فى مجال التعليم العالى لذا تسعى الجامعة بكافة امكانياتها لرفع كفاءة البنية المعلوماتية بها وميكنة الاختبارات الإلكترونية.

هذا وأشاد الدكتور عاشور عمرى بمركز التحول الرقمى عقب الزيارة التفقدية التى قام بها يرافقه أعضاء اللجنة والدكتور أحمد عصر المدير التنفيذى للتحول الرقمى بجامعة المنوفية حيث قام بمراجعة كافة الملفات والمستندات الخاصة بالمركز واللوائح المنظمة للعمل به وتفقد كافة المعامل المعتمدة ومتابعة سير الاختبارات الإلكترونية بالإضافة إلى التأكد من تجهيز البنية التحتية للمركز، مؤكدا أن جامعة المنوفية من أوائل الجامعات التى سعت لتطبيق التحول الرقمى، ومثمنا جهود الجامعة فى هذا الشأن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة المنوفية رئيس الجامعة مجال التعليم العالى رؤية مصر ٢٠٣٠ الدكتور احمد القاصد جامعة المنوفیة التحول الرقمى مرکز التحول

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"

فازت مصر، ممثَلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بجائزة المجلس العربي لشباب العالم في نسختها الأولى لعام 2024 عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة في مصر" في مسار تمكين الشباب في المشاريع والمنظمات (الممكنون).

وتسلمت وزارة الاتصالات الجائزة خلال الحفل الختامي الذي انعقد في مملكة البحرين ونظمه المجلس العربي للشباب بالشراكة مع الاتحاد العربي للتطوع وبالتعاون مع جامعة الدول العربية، وبرنامج متطوعي الأمم المتحدة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والمعهد العربي للتخطيط في الكويت، ومنتدى شباب العالم، ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات (كايسيد).

وتفوق مشروع التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة على 586 مشروعًا ممثلين أكثر من 34 دولة حول العالم، إذ حقق المعايير الرئيسية للجائزة، المتمثلة في تحقيق الأثرين الاجتماعي والبيئي باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الشباب.

ويأتي فوز مصر بالجائزة تتويجًا لجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة وتمكين الشباب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى عرض نجاح التجربة المصرية في مجال تمكين الشباب وتحقيق التنمية المجتمعية الرقمية، والاستفادة من أفضل الممارسات العربية والدولية، وتسهيل عملية التشبيك عالميًا. كما استوفى المشروع شروط قابلية التوسع والاستدامة وبناء شبكة من الشركاء الاستراتيجيين.

وجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات أطلقت المشروع بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ضوء استراتيجية "مصر الرقمية" وأهداف التنمية المستدامة وذلك بهدف تطويع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة المتمثلة في دعم النمو الاقتصادي، مع مراعاة البُعدين الاجتماعي والبيئي، ذلك من خلال تمكين الفئات الأكثر احتياجًا في المناطق النائية، والسيدات، والأشخاص ذوي الإعاقة. 

ويقدم المشروع مجموعة من الحلول والبرامج التدريبية المعنية بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رفع القدرات الرقمية للشباب، وتعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي للسيدات العاملات في القطاعات غير الرسمية من خلال تقديم تدريبات في مجالات التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي وحلول الذكاء الاصطناعي والشمول المالي لرائدات الأعمال، بالإضافة إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال توفير منصة إلكترونية للتوظيف والتدريب والتأهيل. 

كما يُولي المشروع اهتمامًا برفع الوعي بالمخاطر الإلكترونية والتهديدات الرقمية، وكذلك تسخير تكنولوجيا المعلومات في مواجهة التحديات البيئية ورفع الوعي بتغير المناخ.

ويعتمد المشروع على شبكة عريضة من الشركاء وأصحاب المصلحة من الهيئات الحكومية، والمنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني، والهيئات الأكاديمية، والقطاع الخاص لضمان استدامة النموذج الإنمائي.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة المجلس العربي للشباب هي مبادرة عربية تأسست بناءً على توصيات المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الثالثة والخمسين، وهي إحدى الجوائز العالمية التي تستهدف شباب العالم في مجالات متعددة لتكريم المشروعات الإبداعية والاستثنائية وإبراز الجهود المتميزة للشباب في تحقيق التغيير الإيجابي. وتتنوع مجالات الجائزة ما بين الثقافة التكنولوجية، والتمكين اللغوي والتفكير الناقد، والمجتمعات السلمية والعادلة والمواطنة المحلية والعالمية، والإبداع في حل المشكلات والقيادة وصنع القرار.

وتركز هذه الجائزة على أهداف التنمية المستدامة، وتربط المشروعات المشاركة بشكلٍ مباشر بأهداف التنمية المستدامة، مما يعزز من أهمية هذه المشروعات في مواجهة التحديات العالمية. وتعتمد الجائزة على مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال تشجيع استخدام المهارات الحديثة والابتكارية في تنفيذ وتحقيق الأثر الاجتماعي والبيئي للمشروعات، وقابليتها للتوسع والاستدامة، بالإضافة إلى الاعتماد على أدوات التكنولوجيا وتطبيقاتها.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يرأس لجنة مناقشة دكتوراة بكلية الطب بعنوان "جدوى العلاج الكيماوي"
  • رئيس جامعة طنطا: تقدمنا 102 مركز في التصنيف العالمي الأكاديمي "RUR"
  • «الأعلى للجامعات»: تطوير شامل في لوائح الكليات الفترة المقبلة
  • رئيس جامعة طنطا: تقدمنا 102 مركزًا في التصنيف العالمي الأكاديمي «RUR»
  • «الأعلى للجامعات»: تخفيض أعداد المقبولين في الكليات النظرية لم يضر برغبات الطلاب
  • انطلاق موسم الأنشطة الطلابية في الجامعات.. «رياضية وثقافية وفنية»
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح اول مركز للطلاب ذوي الإعاقة
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد مستشفى الطوارىء ويتابع أعمال التحديث بها
  • جامعة الفيوم تطلق مبادرتي التحول الرقمي و"ابدأ مشروعك"