أعلنت جامعة نيويورك أبوظبي و”مبادلة للاستثمار” إعادة تسمية أحد مراكز الجامعة ليصبح “مركز مبادلة لأبحاث مناخ وبيئة الخليج العربي” وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين.

ويعد المركز الذي ترعاه مبادلة حسب الشراكة، من الجهات البحثية الرائدة في مجال المناخ والبيئة في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج، ويلعب دوراً حيوياً في مواكبة البحث العلمي حول تغير المناخ المحلي والإقليمي والبيئة للتطورات السريعة التي تشهدها مجتمعات المنطقة واقتصاداتها.

وقال منصور الكتبي، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية في مبادلة: “إن التزام مبادلة بإبرام شراكات طويلة الأمد يعد جزءاً لا يتجزأ من هويتنا وقيمنا المؤسسية، وبينما نواصل إقامة شراكات إستراتيجية، تأتي رعاية مركز مبادلة لأبحاث مناخ وبيئة الخليج العربي في جامعة نيويورك أبوظبي، كشهادة على دعمنا المستمر للجهود الرامية للنهوض بعلوم المناخ والبيئة، كما تعزز مثل هذه الشراكات رؤيتنا وسعينا للعمل من أجل إحداث تأثير إيجابي وتعزيز الابتكار وتبادل المعرفة من أجل مستقبل مستدام”.

من جانبها قالت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي: ” ممتنون للدعم الذي تقدمه شركة مبادلة، التي طالما كانت شريكاً عظيماً لجامعة نيويورك أبوظبي، لتعزيز الأبحاث التي يجريها هذا المركز الحيوي”.

وأضافت : ” تساهم رعاية مبادلة بشكل كبير في تعزيز مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال التنمية المستدامة بدعم جهود علماء البيئة العالميين المقيمين في الدولة، وسيواصل فريق الباحثين في مركز مبادلة لأبحاث مناخ وبيئة الخليج العربي عملهم الحيوي في مجال تغير المناخ والعلوم البيئية في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، وسيساهمون بالخبرة اللازمة في استجابة الدولة لأزمة المناخ”.

ويرأس المركز فريقا قياديا تنفيذيا يضم الأستاذ المشارك في الرياضيات فرانشيسكو باباريلا، والأستاذ المشارك في علم الأحياء والأحياء جون بيرت، والأستاذ المشارك في علم الأحياء والأستاذ المشارك في علم الأحياء في شبكة جامعة نيويورك العالمية شادي أمين، يدير هذا الفريق مجموعة من الباحثين في مختلف التخصصات البيئية وعلوم المناخ، والتي تشمل علم المحيطات وعلم الأحياء البحرية وعلم البيئة الميكروبية.

ويتعاون مركز مبادلة لأبحاث مناخ وبيئة الخليج العربي مع الهيئات الحكومية في الدولة والأطراف الفاعلة لتقديم الدعم المثمر للجهود الرامية إلى فهم أسباب تغير المناخ وتداعياته في المنطقة في إطار COP28.

وإلى جانب البحث العلمي الأساسي، يعمل فريق مركز مبادلة لأبحاث مناخ وبيئة الخليج العربي على بناء قدرات المراقبة والنمذجة في قطاع البيئة البحرية والغلاف الجوي في المنطقة، كما أنه يدمج الكفاءات متعددة التخصصات الموجودة داخل جامعة نيويورك أبوظبي والشبكة العالمية لجامعة نيويورك بهدف ربط الأبحاث البيئية المستمرة بالتطور السريع للمجتمعات والاقتصادات الإقليمية.

وبينما تركز أبحاث المركز على المستوى المحلي، فإنها تساهم في فهم التطورات البيئية الأوسع وفي تنفيذ الإستراتيجيات المتعلقة بالمناخ على النطاقين الإقليمي والعالمي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة نیویورک أبوظبی علم الأحیاء المشارک فی

إقرأ أيضاً:

“سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي

يشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية، غدا ، انضمام أسهم شركة “سبيس 42″، بعد إتمام الإندماج بين شركتي “بيانات” و”الياه سات”.

وستصبح “سبيس 42” مع بدء التداول على أسهمها واحدة من أكبر شركات الفضاء المدرجة في أسواق المال على مستوى العالم بفضل ريادتها في مجال تقنيات الفضاء والحلول الجيومكانية، بما يشكل نقلة نوعية في قطاع تقنيات الفضاء والذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة.

وتتكون “سبيس 42” من وحدتين تجاريتين، هما: “الياه سات” للخدمات الفضائية بيانات للحلول الذكية، والتي ستركز على عمليات الأقمار الصناعية الأولية للحلول الثابتة والمتنقلة، بينما تدمج وحدة “بيانات” للحلول الذكية بين جمع البيانات الجيومكانية ومعالجتها من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرار، وتعزيز الوعي بالمواقف، وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وتشمل قائمة المساهمين الرئيسيين في سبيس 42 كلًا من “جي 42″، و”مبادلة” و”العالمية القابضة”.

وستتمتع “سبيس 42” بمكانة مالية قوية، وإمكانات تكنولوجية متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة، إلى جانب توفير منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء.

ومن المتوقع أن تستفيد الشركة الجديدة أيضا من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، الأمر الذي يسهم في تحسين الإيرادات ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.

إلى ذلك، أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن تعديل اسم شركة “بيانات” إلى “سبيس 42” سيكون اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل، فيما سيكون اليوم هو آخر يوم تداول على أسهم “الياه سات” حيث سيتم إلغاء إدراجها من السوق.
وسيكون السعر المرجعي لتداول سهم شركة “سبيس 42” في جلسة تداول غدا الثلاثاء هو سعر إغلاق سهم “بيانات” اليوم، حيث سيخضع هذا السعر لحدود تغيير الأسعار المعمول بها لدى السوق بواقع 15% ارتفاعاً و10% انخفاضاً.

وستكون الأسهم الجديدة لشركة “سبيس 42” والخاصة بمساهمي شركة “الياه سات” ستكون متوفرة في حسابات المساهمين يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر، علما بأنه في حال كانت أسهم “الياه سات” في حساب المستثمر لدى شركة الوساطة / الحافظ الأمين ستكون الأسهم الجديدة متوفرة في نفس الحساب لدى شركة الوساطة / الحافظ الأمين، أما إذا كانت الأسهم موجودة في حساب الإيداع للمستثمر، فستكون متوفرة أيضا في حساب الإيداع.


مقالات مشابهة

  • «نيويورك أبوظبي» تستكشف فنون الخليج
  • منتخب اليابان يشارك في أبوظبي “جراند سلام” للجودو
  • مركز أبوظبي للغة العربية يوقّع مذكّرة تفاهم مع “مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية”
  • إطلاق دورة جديدة للمحترفين في الترميز الطبي والفوترة بالتعاون مع جامعة الخليج الطبية والجمعية الأمريكية للمبرمجين المحترفين (AAPC)
  • نتائج مشاركة مصر بأسبوع المناخ نيويورك.. مواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر
  • مركز دراسات يستعد للاحتفال بـ “يوم اللغة المهرية”
  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • حَذَار من “الطابور الخامس” الإعلامي العربي
  • “أبوظبي للزراعة” تعزز مبادراتها للحد من هدر الغذاء