كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن إطلاقها المرحلة الأولى من نظام تخطيط الموارد الحكومية الموحد “أساس“، الذي يعد من المبادرات الرئيسية لبرنامج التحول الوطني الهادف إلى تطوير نظام موحد للموارد الحكومية، يغطي أنظمة الموارد البشرية والشؤون المالية والميزانية وسلاسل الإمداد على جميع الأمانات والبلديات المرتبطة.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج الذي تم إطلاق مرحلته الأولى يسعى إلى تنسيق وتوحيد جميع العمليات والسياسات والإجراءات الرئيسية للخدمات المشتركة بناء على أحدث الممارسات المحاسبية والموارد البشرية وسلاسل الإمداد، مشيرة إلى أن النظام يقدم أتمتة شاملة لإجراءات الخدمات المساندة للقطاعين البلدي والسكني عبر 17 أمانة و268 بلدية في جميع مناطق المملكة.

وتضمنت المرحلة الأولى من المشروع بناء قالب عام موحد بمشاركة ست أمانات، هي: “الرياض- جدة – المدينة المنورة – حائل- نجران – القصيم”. وقد نظمت ورش عمل لوضع آليات التصميم والاعتماد، بما يشمل توحيد العمليات والأنظمة، وضمان انسجامها وتغطيتها لمتطلبات الأمانات والبلديات على اختلافها وتحديات أعمالها.

اقرأ أيضاًالمملكةالأول من نوعه بالشرق الأوسط.. “الطرق” تستخدم أحدث الأجهزة لقياس الدهانات الأرضية

ويتيح النظام المستخدمين من العمل على أساس الاستحقاق المحاسبي، مع القدرة على توفير القوائم المالية والتقارير الشهرية على الأساس النقدي، إضافة إلى أساس الاستحقاق بشكل آلي وفقًا للوائح وتعليمات وزارة المالية الخاصة بذلك.

يذكر أن النظام تم إطلاقه مسبقًا داخل ديوان الوزارة وأمانة المدينة المنورة، بما يشمل 6200 موظف، ما يمثل خطوة مهمة نحو نجاح المرحلة الأولى للمشروع، كما تم اعتماد إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج في الربع الأول من عام 2024، وتغطي نشر النظام عبر باقي الأمانات والبلديات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

“ريف السعودية” يحصل على شهادات “الآيزو” في إدارة الابتكار والجودة واستمرارية الأعمال

الرياض : البلاد

 توّج برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية”، تميّزه المؤسسي في تطبيق أفضل الممارسات والمعايير الإدارية، لرفع كفاءة الأعمال وجودة المخرجات؛ بحصوله على شهادات الآيزو في نظام إدارة الابتكار (ISO 56002)، ونظام إدارة الجودة (ISO 9001)، إضافة إلى نظام إدارة استمرارية الأعمال (ISO 22301)، وذلك لاستيفائه المتطلبات اللازمة للحصول على تلك الشهادات.

 ويأتي هذا الإنجاز، تعزيزًا لجهود برنامج “ريف السعودية” في تحقيق استدامة المشاريع الزراعية الريفية، ورفع كفاءة العمليات الإدارية والفنية، مما يدعم مسيرة البرنامج وسعية لتنمية الريف السعودي، ويُعد الحصول على تلك الشهادات، نجاحًا في مسار الابتكار، وإنجاز الأعمال للبرنامج؛ حيث تُسهم في رفع المستوى التكامل بين البرنامج والجهات الحكومية، إضافةً إلى الاعتراف الدولي والعالمي بالمؤسسة، والذي يعكس التزام البرنامج بمعايير التميز في الابتكار، واستمرارية الأعمال.

 ويعمل نظام الآيزو لإدارة الابتكار، على تمكين المؤسسات الحكومية من الابتكار والإبداع، وتهدف هذه الشهادة إلى تعزيز قدرات الإدارة على النمو والتنافسية، وتخفيض التكاليف، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية، وكفاءة الموارد، إلى جانب تحسين نظام الاستدامة، والمرونة، وزيادة رضا المستفيدين من البرنامج، كما تُسهم الشهادة في زيادة القدرة على جذب شركاء ومتعاونين في الأعمال.

 ويُعد نظام الآيزو لإدارة استمرارية الأعمال، معيار دولي لترتيب الأولويات، وفهم التحديات التي تواجه المؤسسات، ويحدد هذا النظام المتطلبات اللازمة لتقييم احتمالية التعرض للحوادث والحدّ منها، كما يعمل على تحديد المخاطر ووضع ضوابط مناسبة لإدارتها والتخلص منها، إضافة إلى تبني منهج وقائي لتقليل تأثير الحوادث، مع ضمان استمرارية الأعمال الأساسية في المؤسسات وقت الأزمات، ورفع مستوى الإدارة في قدرة تلبية المتطلبات، وخلق فرص عمل جديدة.

 ويهدف نظام إدارة الجودة (ISO 9001) إلى ضمان جودة المنتجات أو الخدمات التي تلبي توقعات العملاء، أو تتجاوزها، والتي تعتمد التحسين المستمر؛ لتحقيق الاستدامة، عبر الفكر المبني على تقليل المخاطر، واتخاذ الإجراءات الوقائية، إلى جانب الإسهام في ودعم التخطيط الإستراتيجي للمؤسسة.

مقالات مشابهة

  • محافظ هيئة الحكومة الرقمية يطلع على برنامج “البلديات الذكية” والمنصات الرقمية لـ “البلديات والإسكان”
  • فيليب سندروس: “أسعى لمقاسمة تجربتي مع المدربين لتطوير كرة القدم الجزائرية”
  • “البلديات والإسكان” تعلن فتح باب التسجيل في القائمة الدائمة للمطورين المؤهلين للمشاركة في الخدمات الرقابية
  • “مصلحة الجمارك” تعمم على المصدّرين والمستوردين التسجيل في نظام ACI لشحن البضائع
  • “قادربوه” لـ”الدبيبة”: على المؤسسات الحكومية الالتزام بالإجراءات الرقابية
  • “ريف السعودية” يحصل على شهادات “الآيزو” في إدارة الابتكار والجودة واستمرارية الأعمال
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • توصيات ملتقى دارفور
  • إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بالفيوم
  • الخميس.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة في الفيوم