صحيفة الخليج:
2024-10-02@00:53:49 GMT

بلدية دبا تجمع 103 أطنان نفايات في شاطئ الفقيت

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

بلدية دبا تجمع 103 أطنان نفايات في شاطئ الفقيت

الفجيرة:محمد الوسيلة
كشف المهندس حسن سالم اليماحي، المدير العام لبلدية دبا الفجيرة عن نجاح حملة «اترك بصمة أيّها الزائر والمقيم» التي نفذتها البلدية في شاطئ الفقيت في أعقاب احتفالات عيد الاتحاد في جمع 103 أطنان من النفايات المختلفة، بمشاركة فرق النظافة بالبلدية وعدد كبير من المتطوعين من مختلف الجنسيات.


وأشار إلى أن الحملة مازالت مستمرة، لأهميتها في تعزيز المسئولية المجتمعية، من أجل المحافظة على البيئة المحلية والاعتناء بجمالية منطقة الفقيت التي شهدت فعاليات مختلفة، خلال احتفالات الدولة بعيد الاتحاد الـ 52، فضلاً عن أهمية تنمية السلوك الإيجابي تجاه استدامة نظافة البيئة. وقال إن الحملة لا تقتصر على فكرة التنظيف فحسب، بل في أهمية ترسيخ الوعي وإدارك فئات المجتمع لضرورة المحافظة على البيئة.
وأكد جاهزية البلدية على مدار الساعة لتفادي تراكم النفايات، إلى جانب عدم تهاون عمال النظافة في أداء مهامهم، بعد أن كانوا على رأس عملهم أثناء الإجازة. مشيداً بجهود الفرق العمالية والمتطوعين الذين أسهموا في جمع النفايات وتنظيف منطقة الفقيت، ليتمكن الزوار والمقيمين من الاستمتاع بالأجواء.
وشدد على أهمية تعزيز الوعي وثقافة العمل التطوعي بين مرتادي الشواطئ، بهدف المحافظة على نظافة الشواطئ وعدم ترك المخلفات عندما يغادرون المكان لتسهيل مهمة عمال النظافة. مشيراً إلى أن البلدية وفرت أماكن وحاويات للتخلص من النفايات، وتوعية الجمهور بكل ما يختص بالبيئة، عن طريق مواقع التواصل، وإجراء حملات نظافة ومستمرة. كما وضعت لوحات إرشادية بعدم رمي المخلفات، للمحافظة على المنظر العام للمنطقة، ليتسنى للجميع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
والبلدية تسعى جاهدة لمكافحة الممارسات السلبية التي تهدد البيئة البرية والبحرية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبا الفجيرة دبا الفجيرة

إقرأ أيضاً:

تصنيع أول ياقوتة في العالم من نفايات الأحجار الكريمة

طورت صوفي بونز، المحاضرة من جامعة غرب إنجلترا في بريستول، تقنية أدت إلى ابتكار أول ياقوتة في العالم مزروعة في المختبر من نفايات الأحجار الكريمة.

وهذه التقنية يمكن أن تحول صناعة المجوهرات، يمكن لهذا الابتكار المستدام أن يحدث ثورة في صناعة المجوهرات، ويتحدى وجهات النظر التقليدية بشأن الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وطورت الباحثة صوفي بونز، جامعة غرب إنجلترا في بريستول، والمحاضرة من جامعة غرب إنجلترا في بريستول، تقنية كيميائية تسمح لياقوتة كاملة الحجم بالنمو في الموقع، في حلقة من البلاتين.
ولقد أمضت السنوات الأربع الماضية في تطوير عملية زراعة هذه المادة المهدرة في الموقع في الهياكل المعدنية. ويُعتقد أن هذه العملية الجديدة يمكن أن تساعد في تحويل صناعة المجوهرات، حيث الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر متطابقة مع تلك المستخرجة من المناجم، بنفس البنية والجودة - والفرق الوحيد هو مكان زراعتها، وفقًا لبونز.
وعملية الفرن المبتكرة تحول شظايا النفايات إلى ياقوت مستدام بدأت بونز العملية بوضع شظايا صغيرة من الياقوت الحقيقي في إطار من البلاتين، ثم استخدمت عاملًا كيميائيًا يسمى "flux"، والذي يساعد في خفض درجة الحرارة مما يسمح بنمو الجوهرة.
و تنمو هذه الأحجار الكريمة عادةً في الفرن من قطع من مادة الأحجار الكريمة المهدرة و50 ساعة فقط لنمو الياقوت في الفرن.
وقالت بونز: " أجري تجارب على زراعتها داخل الفرن لمدة تتراوح بين خمس إلى 50 ساعة، ويعني الوقت الأطول أنني أحصل على بلورات أنظف وأكبر قليلاً، أعمل على تقصير وقت العملية لجعلها أكثر استدامة، ويتميز النمو غير المتوقع قليلاً بجوانب طبيعية، وهذا أجد أنه رائع كصانع مجوهرات".
وأضافت أن هذه الطريقة تتحدى فكرة أن الأحجار الكريمة المصنعة هي أحجار صناعية، وتعيد تقنية بونز الرائدة تعريف نمو الأحجار الكريمة وأضافت البروفيسور بونز أن هذه الطريقة مبتكرة ومستدامة تمامًا.
ووفقًا لها، عند التعامل مع الأحجار الكريمة المكسورة، يجب على الصاغة قطعها بشكل أكبر، مما يقلل من قيمتها.
ومع ذلك، تسمح لهم هذه العملية الجديدة باستخدام شظايا الأحجار الكريمة المتبقية لزراعة أحجار كريمة أكبر مباشرة داخل الهياكل المعدنية، وأشارت الباحثة إلى أن هذه العملية برمتها كانت اختراقًا وتأمل أن تتحدى التصور القديم بأن الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر "صناعية" أو أدنى من الأحجار المستخرجة من المناجم.
و في الممارسات التقليدية، يدمج الصاغة الأحجار الكريمة في المجوهرات من خلال اختيار كل حجر وقطعه وتثبيته بعناية لتعزيز جماله الطبيعي والتصميم العام للقطعة، و بعد اختيار الحجر المثالي، يتم قطعه بدقة إلى أشكال محددة، مثل الدائري أو البيضاوي أو الأميري أو الزمرد، لتعظيم بريقه وجاذبيته البصرية.
وفي بعض الحالات، يبتكر العديد من صائغي المجوهرات تصاميم مخصصة لتسليط الضوء على الخصائص الفريدة للأحجار الكريمة، فهم يضمنون أن يصبح الحجر هو النقطة المحورية للمجوهرات.
وتعد عملية بونز فريدة من نوعها وصديقة للبيئة، وتضمن الفوائد البيئية لتقنية نمو الأحجار الكريمة المستدامة من فيما يتعلق بالإجراء الحالي، حيث أن استخراج الأحجار الكريمة له العديد من العواقب البيئية مثل تآكل التربة.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • تصنيع أول ياقوتة في العالم من نفايات الأحجار الكريمة
  • السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة
  • إنتشال جثة غريق من شاطئ ميناء الغزوات
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • محافظ الجيزة: رفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة بتكلفة 11 مليون جنيه
  • محافظة الجيزة ترفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة وتعيدهم للعمل مجدداً
  • رفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة متنوعة الحجم والمهام في الجيزة
  • محافظ الجيزة ترفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة متنوعة الحجم والمهام وتعيدهم للعمل
  • الجيزة ترفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة متنوعة الحجم والمهام.. صور