فندت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المعلومات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتهم برنامج “فرصة” بمنح تمويلات لـ 4000 إمرأة “وهمية” في إطار العقد مع مؤسسة التمويل “أرضي”.

وأوضحت الوزارة، الثلاثاء في بلاغ تكذيبي، أنه “تنتشر حالي ا بعض الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي تتهم برنامج فرصة بمنح تمويلات لـ4000 امرأة وهمية في إطار العقد مع مؤسسة التمويل أرضي.

وفي هذا السياق، نود الإبلاغ بأن مؤسسة أرضي لم تمول سوى 206 حامل مشروع في نسخة 2023 لبرنامج فرصة، في حين حصلت بالفعل 4500 امرأة على تمويلهن خلال هذه السنة عبر مؤسسات تمويل أخرى”.

وذكر المصدر ذاته بأنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها برنامج “فرصة” لمحاولات التشويش، حيث سبق للوزارة أن أصدرت تكذيب رسمي سابق، نفت من خلاله الادعاءات المتضمنة في وثيقة مزورة نسبت إليها ويدعى فيها عدم توفر الموارد اللازمة لتمويل حاملي المشاريع.

وإلى حدود اليوم قام البرنامج فعليا بتمويل أكثر من 20.000 حامل مشروع في نسختيه، وسيصل قريب ا إلى 21.200 حامل مشروع ممول قبل نهاية السنة، وفق ا لما صرح به ببلاغ اختتام النسخة الثانية من البرنامج.

وعبرت الوزارة عن إدانتها لجميع الادعاءات والمعلومات الزائفة التي تنتشر بهدف المساس بالبرنامج الحكومي “فرصة” وبالـ 21.200 مستفيد من هذا البرنامج.

وخلصت الوزارة إلى أنه “يتم الاحتفاظ بالحق باتخاذ المتابعات القانونية اللازمة للتصدي لهذا النوع من الأعمال التزويرية”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بإنتاج سنوي يتجاوز “28” ألف طن.. المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من التين بنسبة 111%

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من فاكهة التين بنسبة “111%”، وبكميات إنتاج سنوي تتجاوز “28” ألف طن في مساحة مزروعة تبلغ نحو “1,421” هكتارًا في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة ضمن حملة “موسم حصادها”، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية ورفع كفاءة منظومة تسويق الفواكه المحلية لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية، أن منطقة جازان تتصدر بإنتاج سنوي يبلغ “9,906” طنًا، تليها منطقة الرياض بإنتاج يبلغ “8,010” أطنان، ثم منطقة عسير بـ”3,970″ طنًا، ومنطقة مكة المكرمة تنتج “1,635” طنًا، بينما يبلغ إنتاج حائل “1,033” طنًا، وإنتاج الجوف “874” طنًا، وإنتاج الباحة “790” طنًا، والقصيم “737” طنًا، ونجران “645” طنًا، وتبوك “348” طنًا، والمدينة المنورة “245” طنًا، والحدود الشمالية “36” طنًا.

وأشارت الوزارة إلى أن موسم إنتاج فاكهة التين يبدأ من فبراير حتى نوفمبر من كل عام، وتعد من المحاصيل الواعدة التي يتم إنتاجها بكميات متفاوتة في مختلف المناطق، وتعمل الوزارة على تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التين عبر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، وذلك باستغلال واستثمار الفرص والموارد المتاحة والاستفادة من الميز النسبية في المناطق المختلفة حسب الموارد الطبيعية والإمكانات الزراعية.

اقرأ أيضاًالمملكةتضمنت زيارة 173 منشأة.. “العقار” تُنفّذ 11 جولة رقابية مشتركة خلال يوليو الجاري بـ3 مناطق بالمملكة

وبينت الوزارة أن مناطق المملكة تتميز بإنتاج عدد من الأنواع تشمل: “التين المدني، برون تركي، التين البلدي، التين الوزيري، تين كادوتا، وايت كنج”، موضحًة أن للتين فوائد صحية متعددة حيث تعد مقاومة لمرض الزهايمر، وتقلل مستويات ضغط الدم، وتحسن صحة الشعر والبشرة، وتقوي العظام، وتنظم مستويات السكر في الدم، لافتةً إلى أن تناول الفاكهة المنتجة محليًا في مواسم إنتاجها يحقق أقصى فائدة غذائية وصحية من استهلاكها.

يذكر أن حملة “موسم حصادها” تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

مقالات مشابهة

  • برنامج منتهي بالتوظيف بقطاع السياحة والضيافة
  • “أوراسيا كابيتال” تستثمر في 7 شركات ناشئة تكنولوجية عبر ساندبوكس
  • بإنتاج سنوي يتجاوز “28” ألف طن.. المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من التين بنسبة 111%
  • “بيئة نجران” تعلن عن ترقيم أكثر من 120 ألف رأس من المواشي
  • “بيان من المكتب السياسي لحشد الوحدوي بخصوص الدعوة للتفاوض بين طرفي حرب ١٥ أبريل بجنيف”
  • “الصحة”: أكثر من 16 مليون فحص مسحي لفيروس الكبد “ج” ونسبة الشفاء 95%
  • إطلاق التسجيل في برنامج “تمكين” لدعم مشاريع التصنيع الغذائي الفردية ومتناهية الصفر في السويداء
  • “التسويق الرقمي” ورشة في غرفة عجمان ضمن برنامج “صيفنا سعادة”
  • التنمية المحلية: برنامج مشروعك ساهم في خلق أكثر من مليون فرصة عمل
  • “ناشئة الشارقة” تُطلق برنامج “التبادل الثقافي الشبابي” في نسخته الأولى