زنقة 20 | متابعة

كشف برنامج تقييم التلاميذ الدولي (PISA) أن التلاميذ المغاربة بالمدارس العمومية حصلوا على نتائج أقل من المعدل المسجل بالدول المنتسبة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حيث تراجعت هذه النتائج، مقارنة مع دورة 2018.

و حسب نتائج برنامج (PISA)، فإنه في المجالات الثلاث التي شملتها الدراسة، تحصل التلاميذ المغاربة على 365 نقطة في مجال الرياضيات، مقابل 368 نقطة خلال دورة 2018، و365 نقطة في مجال العلوم (بانخفاض قدره 12 نقطة مقارنة مع دورة 2018) في حين تراجع المعدل المحصل عليه في مجال القراءة حيث انتقل من 359 سنة 2018 إلى 339 برسم دورة 2022.

و حسب تقييم (PISA) 2022، فإنه من أصل 81 دولة مشاركة، فقد احتل المغرب الرتبة 71 في مجال الرياضيات، والرتبة 79 في مجال القراءة، والرتبة 76 في مجال العلوم، ليتراجع بذلك بـ9 رتب بالنسبة لهذين المجالين الأخيرين، مسجلة أنه في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 تمت المراجعة الشاملة لطرق التدريس ومعالجة التعثرات، إضافة لإجراء تقييم فردي، يتم مراقبته من قبل شركاء خارجيين.

وأكد بلاغ لوزارة التربية الوطنية أنها منكبة على معالجة صعوبات التعلمات التي يعاني منها تلاميذ التعليم العمومي، وفق مقاربة مسؤولة وشفافة واستعجالية في إطار خارطة الطريق 2022-2026.

وذكرت بأنه منذ شتنبر 2023، انطلق تنزيل الإصلاح بمؤسسات الريادة التي تستقبل 320.000 تلميذة وتلميذا، مشيرة إلى أنه بفضل تعبئة وانخراط الأستاذات والأساتذة والفرق التربوية داخل مدارس الريادة، كشف التقييم الأول لمستوى التلاميذ أن أغلب الذين يدرسون بالمستوى الثاني إلى المستوى السادس ابتدائي قد سجلوا تحسنا ملموسا في معدلات التحكم في القدرات والكفايات التي تم تقييمها.

وسجلت أن قياس الأثر الذي تم إجراؤه كشف أنه من الممكن تحقيق تقويم وتقدم مهم وسريع لمستوى التلاميذ، بفضل العمل التعاوني للفريق التربوي من أستاذات وأساتذة ومديري المؤسسات التعليمية ومفتشين تربويين ومديريات إقليمية وأكاديميات جهوية، مؤكدة أنه سيتم توسيع تجربة مؤسسات الريادة إلى 2000 مؤسسة ابتدائية كل سنة، وذلك في أفق تعميمها على جميع المؤسسات الابتدائية بحلول سنة 2026.

كما أوضحت الوزارة، في هذا السياق، أنه بالنسبة لمؤسسات السلك الثانوي، فستنطلق هذه التجربة بعدد من الثانويات الإعدادية انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

التربية تسمح للتلاميذ الراسبين بالصفوف الأربعة الأولى الابتدائية أداء امتحانات (الدور الثاني)

بغداد اليوم -  

هيئة الراي في وزارة التربية ، تصوت على السماح لتلاميذ الصفوف الاربعة الأولى في الدراسة الابتدائية المنتظمين منهم (حصراً) الذين رسبوا في امتحانات (الدور الأول)  للعام الدراسي 2023-2024 ، بغض النظر عن عدد المواد الدراسية التي رسبوا بها ، أداء امتحانات (الدور الثاني) .

 

وقالت الوزارة في بيان اصدرهُ المكتب الإعلامي : "إن هذا القرار جاء مراعاةً لشريحة تلاميذ الصفوف الابتدائية الاولى وتشجيعاً لهم على مواصلة دراستهم وعدم كسر الجانب النفسي في شخصيتهم مع بداية مسيرتهم التعليمية .

مقالات مشابهة

  • إطلاق بوابة موحدة لتمكين المغاربة من الولوج إلى جميع الخدمات الرقمية
  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • تلاميذ تحصلوا على 20 وآخرون على نقطة واحدة فقط في باك 2024
  • ابن قنا.. محمد جبران يُؤدي اليمين الدُستورية وزيرًا للعمل أمام الرئيس السيسي
  • التربية تسمح للتلاميذ الراسبين بالصفوف الأربعة الأولى الابتدائية أداء امتحانات (الدور الثاني)
  • التشكيل الوزاري.. من هو محمد جبران وزير العمل الجديد؟
  • عاجل - "الفجر" تنشر أسماء السيدات في التشكيل الحكومي الجديد2024.. كم سيدة تولت منصب؟
  • شاهد بالفيديو.. صحفي الدعم السريع إبراهيم بقال يسجل اعترافات جديدة وخطيرة: (كنت عضوا بالمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية حتى العام 2022 وانفصلت لهذا السبب!!)
  • مهرجان فاس الدولي لفنّ الخطّ يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024