موقع 24:
2024-07-08@06:44:26 GMT

كيف استعدت مصر للانتخابات الرئاسية؟

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

كيف استعدت مصر للانتخابات الرئاسية؟

يبدأ الصمت الانتخابي لمرشحي الانتخابات الرئاسية المصرية، يوم الجمعة المقبل، ويحظر على المرشحين خلال هذه الفترة القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية، بالتزامن مع إنهاء الهيئة الوطنية للانتخابات جميع الاستعدادات اللوجستية لإجراء الانتخابات في الداخل يوم الأحد المقبل على مدار 3 أيام.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات مؤخراً، الانتهاء من معاينة اللجان الانتخابية التي سيجرى فيها التصويت، وذلك بعد توفير كافة مستلزمات العملية الانتخابية من صناديق الانتخابات وغيرها من الأدوات اللوجستية، وأتاحت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها الناخبون بأصواتهم في الانتخابات.


مراقبة الانتخابات

وأعلنت الهيئة الوطنية تولي القضاء المصري الإشراف على العملية الانتخابية بالكامل، دون التصريح لأي جهات أجنبية بمراقبة الانتخابات.

وعن ذلك، أوضح رئيس حزب "الجيل" ناجي الشهابي لـ24، أن الحكومة المصرية ترفض مبدأ المراقبة على الانتخابات، ولكنها ترحب بمتابعة العملية الانتخابية من زاوية المتابعة فقط، وليس من موقع المراقبة والحصر، مؤكداً أن الهيئة الوطنية للانتخابات تسمح لفريق من الجامعة العربية وغيرها من المنظمات المدنية بمتابعة العملية الانتخابية.

وأوضح الشهابي أن هناك العديد من المنظمات الحقوقية المحلية وبعثة من جامعة الدول العربية يقومون بمتابعة كافة جوانب العملية الانتخابية ومراحلها، بموجب مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تقوم البعثة بمتابعة الاقتراع وفرز الأصوات، والتأكد من الالتزام بتطبيق ما ينص عليه الدستور والقانون المصري في شأن الانتخابات الرئاسية، وكذلك القرارات والتعليمات والإجراءات التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات دون تدخل في مسار العملية الانتخابية.

كما أكد رئيس حزب الجيل أن فكرة المراقبة الدولية على الانتخابات، لم تسفر عن أي نتائج إيجابية، وفي النهاية تؤدي إلى مسار غير صحيح يؤثر على العملية السياسية ويضر بالأمن القومي للبلاد.

يشارك المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في أعمال متابعة #الانتخابات_الرئاسية_المصرية أيام ١٠ و١١و١٢ ديسمبر الجاري بموجب اعتماد الهيئة الوطنية للانتخابات لطلب المركز المصري بالقيد في قاعدة بيانات متابعة الانتخابات والاستفتاءات.
سيتواجد فريق المتابعة الميداني الخاص بالمركز… pic.twitter.com/Le5AAbeyjY

— المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية (@ecsstudies) December 5, 2023
المشاركة في الانتخابات

وتوقع ناجي الشهابي أن تتراوح نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالداخل، ما بين 50% إلى 60% من الناخبين، مثل باقي دول العالم وأوروبا، الت موضحاً أن نسبة المشاركة بـ80% أو 90%، تكون فقط في الاستفتاءات العامة وليست في الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأنهى المجلس القومي لحقوق الإنسان، جميع الاستعدادات لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024، التي ستنطلق يوم الأحد المقبل للمصريين في الداخل خلال الفترة من 10 و 11 و12 ديسمبر (كانون الأول)، وجولات الإعادة إن وجدت.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطي، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسي حازم عمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر السيسي الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة العملیة الانتخابیة فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات: تسجيل 157 ألف ناخب

أفادت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بوصول عدد الناخبين المسجلين في انتخابات المجالس البلدية إلى 157 ألفا

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت تمديد فترة تسجيل الناخبين حتى 16 من شهر يوليو الجاري، بهدف تسجيل أكبر عدد من الناخبين.

ويعد هذا التمديد (الثاني والأخير) الذي يأتي في أعقاب الإقبال المتزايد على التسجيل من قبل مواطني المجالس البلدية، بحسب المفوضية.

وأوضحت المفوضية أن هذا التمديد سيتيح الفرصة لمن واجه بعض الصعوبات في عملية إدراج اسمه وبياناته في سجل الناخبين.

وجددت المفوضية الوطنية للانتخابات تأكيدها أهمية المشاركة في العملية الانتخابية لضمان المصداقية، ولتحقيق المزيد من الشفافية في اختيار من سيتولى إدارة شؤون البلدية، وتحقيق مطالبهم.

ودعت مفوضية الانتخابات كافة المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية والقنوات الإعلامية إلى مساندة جهودها الرامية إلى تعزيز مفهوم المشاركة من خلال تحفيز المواطنين على الانخراط في العملية الانتخابية كناخبين أو مترشحين أو مراقبين.

وأعلنت المفوضية قبل أسبوعين تمديد فترة تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية لمدة 14 يوما.

المصدر: المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

الانتخابات Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. طريق الانتخابات الرئاسية (المسدود)
  • مفوضية الانتخابات: تسجيل 157 ألف ناخب
  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • تمديد مرحلة تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية
  • المفوضية الوطنية للانتخابات تمدد فترة تسجيل الناخبين إلى السبت القادم
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • بعد عزوف المواطنين.. مفوضية الانتخابات: اتخذنا خلال التمديد الثاني والأخير اجراءات اضافية ترفع أعداد المسجلين
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج