أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن عام 2023 سيكون «الأكثر حراً» في التاريخ المسجل بعد أن كان نوفمبر الماضي استثنائيا، أصبح سادس شهر على التوالي يحطم أرقاما قياسية في معدل الحر.

2023 «الأكثر حراً» في تاريخ الكرة الأرضية

وقالت سامانثا بورغيس، نائبة رئيس قسم المناخ في المرصد، إنّ «العام 2023 بات يضم 6 أشهر وفصلين قياسيين، منها شهر نوفمبر الاستثنائي هذا، يضم خصوصاً يومين كانت فيهما درجات الحرارة أعلى بدرجتين مئويتين بالمقارنة مع حقبة ما قبل الثورة الصناعية».

عام 2023 الأكثر حراً في تاريخ الكرة الأرضية

وأضافت نائبة رئيس قسم المناخ في المرصد، قائلة: «ما يعني أن 2023 هو العام الأكثر حرّاً على الإطلاق في التاريخ المسجّل».

وجاء هذا الإعلان ليضع ضغوطاً إضافية على المفاوضات الجارية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP28» المنعقد في مدينة دبي.

درجة الحرارة العالمية في 2023

ويزيد متوسط درجة الحرارة العالمية في 2023 بمقدار 1.46 درجة مئوية عما كان عليه في حقبة ما قبل الثورة الصناعية، بحسب المرصد.

وأفادت دراسة نشرت، الثلاثاء، أنه من الممكن لحرارة سطح الأرض أن تتجاوز بشكل ثابت على مدى أعوام عدة، حاجز الـ1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية، مشيرة إلى أن احتمال حصول هذا الأمر خلال سبع سنوات فقط يبلغ 50 بالمئة.

عام 2023 الأكثر حراً في تاريخ الكرة الأرضيةتحذيرات العلماء

وتوالت تحذيرات عديدة من أنّ العام الجاري قد ينتزع من العام 2016 لقب العام الأكثر حرًّا في التاريخ المسجّل، بخاصة بعد أن حطّم شهرا سبتمبر وأكتوبر الأرقام القياسية السابقة، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتمّ فيها تأكيد هذا الأمر.

ويقول العلماء إن البيانات المستمدة من عينات الجليد وحلقات الأشجار وما شابه تشير إلى أن 2023 قد يكون الأكثر حرا في تاريخ الكرة الأرضية منذ أكثر من 100 ألف عام.

اقرأ أيضاًالجامعة البريطانية تختتم مشاركتها في مؤتمر قمة المناخ COP 28

بحضور السيسي.. صورة تذكارية للمشاركين في قمة المناخ COP 28 (فيديو)

وزير البترول يترأس ندوة عن خفض الانبعاثات الكربونية خلال مشاركته في COP28

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعلى درجة حرارة في التاريخ اتفاقية تغير المناخ اثار التغير المناخي ارتفاع حرارة الأرض الأكثر حرا في تاريخ الكرة الأرضية التغير المناخي الحلول المناخية الكرة الأرضية الكرة الارضية المناخ تاريخ تغير المناخ حماية المناخ قمة المناخ قمة المناخ 28 قمة المناخ في الامارات قمة المناخ كوب 28 كوب 28 مؤتمر المناخ مؤتمر المناخ COP28 مؤتمر المناخ في دبي مؤتمر قمة المناخ COP 28 فی تاریخ الکرة الأکثر حرا عام 2023

إقرأ أيضاً:

المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

انخفاض طفيف في درجات الحرارة شهدته كافة الأنحاء اليوم السبت الموافق 29 يونيو، بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية على شمال الصعيد حتى شمال البلاد، إذ يتوقع الخبراء أن يكون الطقس رطب نهارا على كافة الأنحاء، ويكون حار رطب على السواحل الشمالية ومائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء، بينما يكون معتدلا رطبا على السواحل الشمالية.

الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة في كافة الأنحاء، إذ تسجل درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية في مطروح، وتسجل العظى 31 درجة مئوية في الإسكندرية والعلمين والسلوم، فيما تسجل العظمى 32 درجة مئوية في دمياط وبورسعيد والعريش ورفح.

المناطق التي تسجل درجة الحرارة العظمى بها 33 درجة فتتمثل في كاترين، وتليها الأماكن التي تسجل العظمى بها 34 درجة مئوية وهي دمنهور كفر الشيخ والوادي الجديد، وتأتي بعدها المناطق التي تسجل العظمى بها 35 درجة، وتتمثل في بنها ووادي النطرون والمنصورة والزقازيق وطنطا وسيوة وحلايب.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

حالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 2 و3 متر، وتكون حركة الرياح به شمالية غربية، فيما تكون حركة البحر الأحمر معتدلة، ويتراوح ارتفاع الموج به بين 1.5 و 2 متر، واتجاه الرياح يكون شمالية غربية.

مقالات مشابهة

  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • 8 مناطق جزائرية ضمن الأكثر حرا في العالم
  • بالأرقام.. إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري 2023-2024
  • بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • بالأرقام.. الإحصاء يكشف إنجازات الدولة خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • تصنيف 8 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات