لجريدة عمان:
2024-07-03@16:12:42 GMT

النهضة والسيب يتنافسان على لقب كأس السوبر.. غدا

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

النهضة والسيب يتنافسان على لقب كأس السوبر.. غدا

يتنافس مساء غدا بالمجمع الرياضي بصحار على لقب كأس السوبر فريق نادي النهضة بطل الدوري والكأس الموسم الماضي والسيب بطل الكأس بعد أن جمّد نادي السويق نشاط فريقه الأول حيث كانت له الأحقية في أن يلعب مباراة السوبر كونه وصيف بطل الدوري الموسم المنصرم، وكأس السوبر هي المباراة التي تجمع بطل مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم وبطل الدوري في الموسم الفائت، ومرت المسابقة بالعديد من المحطات وكان مسماها درع السوبر ثم تغيّرت لدرع الأبطال وبطولة النخبة ثم كأس النخبة قبل أن تستقر على مسماها.

البدايات

في موسم 1988/ 1989 أقيمت أول مسابقة تحت مسمى كأس الاتحاد وأحرز اللقب مرباط وتوقفت بعد ذلك حتى موسم 1991/ 1992 ونال اللقب نادي ظفار. كأس الاتحاد بعد ذلك توقف واستأنف موسم 2012/ 2013، ويوم 28 أغسطس 1999 أقيمت أول مباراة تحت مسمى درع السوبر وتوِّج ظفار باللقب بفوزه على السيب 2/ 1.

العروبة وظفار

في موسم 2000/ 2001 أقيمت بطولتان الأولى تحت مسمى بطولة النخبة ولعبت يوم 7 مايو 2000 وتوِّج ظفار باللقب بفوزه بهدفين لهدف واحد، والتقى الفريقان مرة أخرى يوم 7 أكتوبر 2000 في درع الأبطال وفاز العروبة 11/ 10 بركلات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1.

اللقب لظفار والسيب

تقاسم ظفار والسيب اللقب حيث أحرز السيب لقب بطولة النخبة التي شارك فيها أربعة أندية هي ظفار والعروبة والسيب والنصر، وأحرز السيب اللقب بعد أن جمع 7 نقاط وحل العروبة ثانيا، ونال ظفار لقب كأس السوير بعد أن تغلّب على النصر 5/ 3 يوم 27 سبتمبر 2001.

النصر والعروبة

في موسم 2002 أحرز النصر بطولة النخبة التي شارك فيها العروبة والسيب وصور، بينما أحرز العروبة لقب درع الأبطال بتغلبه على النصر 2/ 1 بهدف ذهبي وكان ذلك يوم 10 أكتوبر 2002.

توقف كأس السوبر

بعد ذلك تم إيقاف كأس السوبر وتم الإبقاء على بطولة النخبة ويوم 15 أغسطس 2003 توِّج العروبة بكأس النخبة بفوزه على صحم بهدف دون مقابل، ونال نادي مسقط اللقب يوم 18 يونيو 2004 بتغلبه على السيب بثلاثة أهداف لهدفين، وكرر مسقط فوزه باللقب إثر تغلبه على ظفار بهدفين لهدف واحد وكان ذلك يوم 29 مايو 2005 ولم تقَم المسابقة في 2006 واستؤنفت عام 2007 والتقى يوم 24 مايو 2007 السيب وصور وانتهت لمصلحة السيب بهدفين لهدف واحد.

العروبة البطل

يوم 25 سبتمبر 2008 توِّج العروبة بطلا لكأس السوبر بعد تغلبه على شقيقه صور 2/ 0 في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب المجمع الرياضي بصور، وأحرز إبراهيم الغيلاني (55) ويعقوب جمعة (88) هدفي المباراة، وأقيمت كأس السوبر بعد توقف خمس سنوات واستعد الفريقان لهذه المباراة استعدادا جيدا فالعروبة استعد من خلال بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي 2008، كما أقام معسكرا في دولة الإمارات حيث لعب العروبة ثلاث مباريات تجريبية مع أندية الجزيرة انتهت 0/0 وخسر من عجمان 3/2 ومن الوحدة 4/0، أما صور فقد لعب 4 مباريات خسر من الوحدة 5/3 ومن الجزيرة 2/0 ومن الشارقة 5/1 وفاز على عجمان 4/ 2، وقاد صور البرازيلي ليسانو بينتو الذي تعاقدت معه إدارة صور مؤخرا لقيادة الفريق خلال هذا الموسم 2008/ 2009 وتعد مباراة السوبر أول مباراة للبرازيلي ليسانو بينتو، أما العروبة فقاده مدربه المغربي إدريس المرابط والذي قاده في الموسم الماضي إلى إحراز لقب الدوري العماني.

اللقب للنهضة

يوم 31 أغسطس 2009 توِّج النهضة بطلا لكأس السوبر بعد تغلبه على السويق بطل الكأس بهدف منصور النعيمي من ضربة جزاء في الدقيقة 11 من الشوط الأول ليثأر النهضة من السويق بالذات بعد خسارته لقب الكأس من السويق. وبهذا الفوز أحرز النهضة لقب السوبر للمرة الأولى في تاريخه ليضيفه إلى إنجازاته، من جانبه قدم السويق مباراة جيدة وكان الأفضل انتشارا من النهضة إلا أن الحظ لم يحالفه هذه المرة ليخسر اللقب.

السوبر لصحم

في الخامس عشر من سبتمبر 2010 أحرز صحم لقب كأس السوبر بفوزه على السويق بهدف وحيد سجله الكاميروني بيتران الذي سبق أن قاد صحم للفوز بالكأس، إذ نجح بيتران في تكرار السيناريو نفسه وسجل هدف الفوز في الدقيقة 83 ليقود فريقه إلى لقب السوبر للمرة الأولى في تاريخه، بينما خسر السويق بطل الدوري المباراة للمرة الثانية على التوالي، وكانت في العام الماضي أمام النهضة.

عودة العروبة

يوم 15 سبتمبر 2011 توِّج نادي العروبة بطلا لكأس السوبر بعد فوزه على السويق بطل الدوري العماني بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت على أستاد الشرطة، وشهدت المباراة سيطرة واضحة لنادي العروبة الأكثر إعدادا بعد أن تميز في الانتقالات الصيفية وتعاقد مع عدة لاعبين محليين. بدأ العروبة المباراة بشكل جيد وكان واضحا أنه يطمح للظفر باللقب أكثر من خصمه لأنه لعب مهاجما منذ الشوط الأول واستطاع أن يسجل هدفين في هذا الشوط عن طريق محمد صالح والبرازيلي لارسون ليخلط أوراق مدرب السويق الصربي فاروق كولوفيتش الذي خاض أول مباراة رسمية له مع السويق.

وفي الشوط الثاني واصل العروبة ضغطه على مرمى السويق مع تراجع الخصم الذي فتح المجال للعروبة للتقدم ليعمق لارسون من جراحه بهدف ثالث في الشوط الثاني، وتسلم كأس السوبر قائد العروبة محمد كتكوت وتوج بالحارس الدولي محمد هويدي حارس العروبة كأفضل لاعب في مباراة السوبر.

فنجاء ينال اللقب

يوم 29 أغسطس 2012 حقق نادي فنجاء أول ألقابه بتتويجه بكأس السوبر على حساب نادي ظفار بهدف نظيف أحرزه المتألق في اللقاء يونس المشيفري في الدقيقة 53.

السويق يعوض

يوم 31 أغسطس 2013 افتتح السويق بطل ثنائية الدوري والكأس، الموسم الجديد بإحراز كأس السوبر لكرة القدم بفوزه على فنجاء (2-1). وطغى الحذر على مجريات الشوط الأول ولم يتعرّض حارسا الفريقين لاختبارات كثيرة، ونجح فنجاء في تسجيل هدف التقدّم بتسديدة من محمد المعشري (43). في الشوط الثاني دانت الأفضلية للسويق الذي نجح في قلب تأخّره، وسجّل له عبدالرحمن صالح (57) وعبدالله ثويني هدفي الفوز (75).

اللقب الثاني للنهضة

يوم 29 أغسطس 2014 توِّج نادي النهضة بلقب كأس السوبر بعد تغلبه على نادي فنجاء بالركلات الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، في المباراة التي أقيمت على المجمع الرياضي بصحار. المباراة لم تشهد ذلك المستوى الفني الجميل الذي انتظرته الجماهير العمانية في بداية الموسم الكروي الجديد.

العروبة انسحب فتوِّج فنجاء

يوم 21 أغسطس 2015 توِّج فنجاء بطلا لكأس السوبر العماني لكرة القدم دون أن يخوض مباراته مع العروبة بطل الدوري والكأس والذي أعلن في وقت سابق اعتذاره عن خوض المباراة، ورفض الاتحاد العماني عدم رغبة العروبة بخوض اللقاء، فنزل فنجاء وطاقم الحكام إلى أرضية الملعب دون لاعبي الأول فمنحهم الحكم المدة القانونية لكنهم لم يحضروا. وكان الخلاف بين العروبة والاتحاد العماني لكره القدم بسب عدم استلام الأول مستحقاته المالية عن مسابقتي الدوري والكأس من الموسم الماضي.

عودة صحم

في الثامن من سبتمبر 2016 توِّج فريق صحم بلقب كأس السوبر العماني لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، وجاء هدف الفوز لفريق صحم في شوط المباراة الثاني عن طريق عبدالله الجابري، وبذلك استعاد صحم لقب كأس السوبر بعد غياب دام 6 أعوام، حيث كانت آخر مرة توِّج فيها باللقب عام 2010.

ظفار البطل

في العاشر من سبتمبر 2017 توِّج نادي ظفار بلقب بطولة كأس السوبر للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه على السويق ٢/ ١ بطل مسابقة الكأس في المباراة التي جمعتهما باستاد السيب الرياضي، وجاء هدفا ظفار في الدقيقة ٤٠ من الشوط الأول بخطأ من مدافع السويق محمد المسلمي وأضاف سعيد الرزيقي الهدف الثاني في الدقيقة ٨٣ من زمن المباراة، بينما قلّص عبدالعزيز المقبالي النتيجة للسويق في الدقيقة ٩٣ من ضربة جزاء، وفي تلك المباراة حصل لاعب السويق علي البوسعيدي على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

لقب أول للنصر

في العاشر من أغسطس 2018 توِّج فريق نادي النصر بلقب كأس السوبر لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق نادي السويق بالركلات الترجيحية 4/ 2.

رباعية لظفار

في الثالث عشر من سبتمبر 2019 توِّج فريق ظفار بلقب بكأس السوبر العماني، بعد الفوز على منافسه صور بأربعة أهداف دون رد، في اللقاء الذي أقيم في الملعب الرياضي بالرستاق. أحرز أهداف ظفار الأربعة، كل من قاسم سعيد، طلال جازع، المنذر العلوي ومعتز صالح.

إلغاء نسختي 2020 و2021

قرر الاتحاد العماني لكرة القدم إلغاء مباراة السوبر بين السيب بطل الدوري، وظفار حامل لقب الكأس في عامي 2020 و2021.

ثلاثية تاريخية

في 12 أغسطس 2022 توِّج نادي السيب بلقب كأس السوبر العماني بعد تغلبه على منافسه النهضة بهدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت على استاد السعادة بمحافظة ظفار. ويدين السيب بالفضل في انتصاره للاعبَيه مروان تعيب الذي سجل الهدف الأول في الدقيقة (83)، وصلاح اليحيائي (90)، ليحقق النادي ثلاثية تاريخية (الدوري ومسابقة الكأس وكأس السوبر).

النسخة 18

سيكون نهائي كأس السوبر الذي يقام غدا بالمجمع الرياضي بصحار هو النسخة الـ18 لهذه المسابقة، ويتنافس السيب والنهضة على اللقب في نسخة مكررة لمواجهتهما الموسم الماضي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ثروت سويلم ينتقد بيان بيراميدز حول مباراة سموحة: محاولة لمراضاة المستثمرين على حساب الأدب الرياضي

 


أبدي ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية المصرية المحترفة،  استياءه الشديد من بيان نادي بيراميدز بشأن مباراتهم مع سموحة في الدوري الممتاز.


قال ثروت سويلم عضو رابطة الأندية المصرية المحترفة، إن نادي بيراميدز ليس له أي حقوق بشأن مبارة سموحة في الدوري الممتاز.

وأضاف: لوائح رابطة الأندية واضحة، وليس اي استفادة لأي نادي عن اخر سواء بيراميدز أو سموحة لأن المبارة كانت نتيجتها التعادل، تم تشكيل لجنة من استاد الإسكندرية والأمر اتضح أنه ليس اهمالا.

أحمد حجازي يكشف موقفه من العودة إلى النادي الأهلي أحمد حجازي يحسم مصيره مع اتحاد جدة.. ويكشف تفاصيل عرض نيوم السعودي

وواصل: قرار لائحة المسابقات النهائي هو استكمال المبارة ما دام أن نتيجة المباراة ليس مؤثرة لطرف عن الآخر بالتالي سيكون استكمال المبارة بنفس طاقم التحكيم.

واكمل: لو المباراة تم إعادتها كان سموحة المستفيد الأكبر ولكن فرج عامر لم ينتقد القرار، وبيان بيراميدز من أجل مراضاة ملاك النادي الإماراتيين ومن آمن العقاب أساء الأدب.


واختتم تصريحاته بقول لمسؤولي بيراميدز اذهبوا كما تشاءون ولكن الا التجريح في أشخاصا محترمين، على عكس بيان نادي الزمالك المحترم

مقالات مشابهة

  • ضبط شخص اعتدى على زوجته بالضرب وتسبب لها بالإجهاض
  • ثروت سويلم ينتقد بيان بيراميدز حول مباراة سموحة: محاولة لمراضاة المستثمرين على حساب الأدب الرياضي
  • فرج عامر يكشف سبب موافقته على استكمال مباراة سموحة وبيراميدز (فيديو)
  • في بيان رسمي.. بيراميدز يعلن اللجوء للمحكمة الرياضية والفيدرالية بسبب قرار رابطة الأندية
  • بالصور والفيديو.. شاهد لحظات تتويج الهلال ببطولة دوري السوبر السوداني بتنزانيا بعد انسحاب المريخ
  • نادي سعودي والجزيرة الإماراتي يتنافسان على عموتة
  • «وسام أبو علي» في الهجوم.. التشكيل المتوقع لـ الأهلي ضد طلائع الجيش في الدوري الممتاز
  • تشيلسي وتوتنهام يتنافسان على جراي
  • بعد انسحاب المريخ.. الهلال السوداني يتوج بكأس السوبر
  • بعد انسحاب المريخ.. الهلال يتوج بلقب كأس السوبر السوداني