آخر تحديث: 6 دجنبر 2023 - 10:04 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت لجنة النفط والغاز النيابية،الاربعاء، أن مسودة قانون النفط والغاز ما زالت في وزارة النفط ولم تصل إلى البرلمان بسبب عدم التوافق السياسي بين المركز والإقليم، فيما أشارت إلى أن مصفى بيجي سيعمل بطاقته الكاملة خلال الـ6 أشهر المقبلة.وقال عضو اللجنة باسم نغيمش، في حديث للصحيفة الرسمية، إن دول “أوبك” ملتزمة بتخفيض الإنتاج من أجل المحافظة على أسعار النفط الذي يمثل مصلحة مشتركة للدول الأعضاء، منوهاً بأن وزارة النفط لديها مشاريع مهمة يمكنها التعويض عن خفض الإنتاج.

وأشار إلى أن مصفى كربلاء سوف يعمل بكامل طاقته، فضلاً عن مصفى الصمود في بيجي خلال الأشهر الستة المقبلة بما سيقلل من استيراد المنتجات النفطية من الخارج.ولفت نغميش إلى أن جولات التراخيص الخامسة وتفعيلها والملحق الخامس والسادس منها كل ذلك سيؤدي إلى الاكتفاء الذاتي بالنسبة للمنتجات النفطية ويسد جزءاً كبيراً من الغاز المستورد من إيران، مبيناً أن أي قرار يتخذ لتخفيض الإنتاج يؤثر في إيرادات الموازنة.وأكد أن مسودة قانون النفط والغاز ما زالت في وزارة النفط نظراً لعدم التوافق السياسي بين المركز والإقليم على الرغم من تشكيل لجان مشتركة إلا أنها في المدة الأخيرة لم تستأنف أعمالها.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

خطة حكومية لرفع إنتاج البنزين إلى 35 مليون لتر يومياً

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، عن حجم الإنتاج الحالي من البنزين وحاجة البلاد الكلية،  فيما أكدت وجود خطة لإنتاج 35 مليون لتر في اليوم من البنزين لسد حاجة البلاد.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد الزوبعي إن "وزارة النفط حققت إنجازات كبيرة في قطاع التصفية خلال العامين المنصرمين"، مبينا، إن "مصفيي كربلاء المقدسة والشمال دخلا حيز العمل إضافة الى الوحدة الرابعة في مصافي الجنوب وكذلك وحدات الأزمرة في مصفى البصرة وفي مصفى الدورة ومصفى الشمال".

وأضاف، إنه "تم مؤخرا إدخال وحدة الـ ccr لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في مصفى الشمال بطاقة 3 ملايين ونصف مليون لتر يوميا"، مشيرا إلى، أن "البنزين عالي الأوكتان ينتج في جميع المصافي ولكن بدرجات متفاوتة، إلا أن هذه الوحدة تنتج أوكتان 98".

وأكد، إن "مصفى كربلاء المقدسة ينتج البنزين بنسبة أوكتان 95 بالمئة"، لافتا إلى، أن "البنزين السوبر والمحسن موجود في جميع المصافي وينتج من خلال وحدات الإنتاج".

مقالات مشابهة

  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • باحثة: كلمة وزير الخارجية في مؤتمر القوى المدنية السودانية مهمة ولمست جميع النقاط
  • خطة حكومية لرفع إنتاج البنزين إلى 35 مليون لتر يومياً
  • وزارة الداخلية الإسبانية: عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تسفر عن اعتقال 8 عناصر ارهابية
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد وأربيل
  • لجنة نيابية تشخص "مشكلة اساسية" تواجه قانون النفط والغاز.. كيف يتم حلها؟
  • التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات