صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد الضمانات بديل عضوية الناتو هل توفر مظلة حماية لأوكرانيا؟، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي والأربعاء، تعهدت مجموعة السبع المجتمعة على هامش قمة حلف الناتو، بتقديم مساعدة سريعة لأوكرانيا في حال شنت روسيا حربا جديدة، كما .، والان مشاهدة التفاصيل.

الضمانات بديل عضوية الناتو.

. هل توفر مظلة حماية...

والأربعاء، تعهدت مجموعة السبع المجتمعة على هامش قمة حلف الناتو، بتقديم مساعدة "سريعة" لأوكرانيا في حال شنت روسيا حربا جديدة، كما جددت تعهداتها بتقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

وإزاء ذلك، أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ترحيبًا بـ"الضمانات الأمنية" التي قرّرت مجموعة السبع تقديمها لبلاده، لكنها في نظره لا يمكن أن تحلّ محلّ مطلب بلاده بالانضمام للناتو.

وتسعى أوكرانيا إلى الحصول على التزامات لتحقيق الأمن في الوقت الحالي وعلى المدى الطويل دون الدخول في الحلف مع استمرار الحرب مع روسيا، نظرا لأن المادة الخامسة من ميثاق الحلف تنص على أن الهجوم على عضو واحد يُعد هجوما على الجميع، مما قد يضع الأطلسي في حرب مباشرة مع روسيا.

ولم تخرج أوكرانيا خالية الوفاض من القمة السنوية للناتو بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس، إذ ينعقد اليوم مجلس "الناتو-أوكرانيا"، بحضور زيلينسكي، لأول مرة، وسط توقعات بأن يشهد تعهدًا بدعم كييف في حصولها على مزيد من المساعدات العسكرية لمواجهة روسيا.

دعم أمريكي.. وانتقاد روسي

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الضمانات طويلة الأمد تركز على دعم أوكرانيا في وجه أي اعتداء جديد، مشددًا على مساعدة كييف على بناء قدرات عسكرية قوية برا وبحرا وجوا. أوضح زيلينسكي أن الضمانات الأمنية تشمل ترتيبات مع الشركاء الرئيسيين لأوكرانيا. من الناحية العملية، تأتي تلك الضمانات في شكل اتفاقيات ثنائية مع كييف بشأن المساعدات العسكرية والمالية طويلة الأجل للحفاظ على الجيش والاقتصاد في أوكرانيا. ومع ذلك، ضغط زيلينسكي من أجل المزيد من الأسلحة، وقال إنه سيثير حاجة أوكرانيا إلى أسلحة بعيدة المدى في اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش قمة الناتو. لكن مراسل "سكاي نيوز" البريطانية جون سباركس، يقول إن "الناس (في أوكرانيا) يشعرون بخيبة أمل، لأن بلادهم لم يتم قبولها كعضو كامل العضوية في الناتو". "هناك إدراك في الحكومة الأوكرانية هنا بأن الأميركيين والألمان والفرنسيين لن يجعلوا كييف عضوا في الناتو في الوقت الراهن"، وفق الشبكة. أكد الكرملين، أن منح ضمانات أمنية غربية لأوكرانيا أمر خاطئ للغاية وخطير جدا، معتبرا أن هذا الإجراء بمثابة اعتداء على أمن روسيا. قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: "نحن نعتبر هذا خاطئًا للغاية وخطيرًا للغاية. لأنه من خلال تقديم أي نوع من الضمانات الأمنية لأوكرانيا، تتجاهل هذه البلدان في الواقع المبدأ الدولي المتمثل في عدم قابلية الأمن للتجزئة".

حماية غير كاملة

ورغم التعهدات التي حصلت على أوكرانيا من حلفائها الغربيين، يعتقد كبير محللي الشؤون الروسية في مجموعة الأزمات الدولية، أوليغ إغناتوف، في تصريحات خاصة لموقع سكاي نيوز عربية، أن كييف "لم تحصل على الحماية الأمنية الكاملة المتمثلة في عضوية الناتو".

وحدد "إغناتوف" دلالة الخطوات الأخيرة تجاه أوكرانيا في عدد من النقاط، قائلًا:

• جزء من سياسة الولايات المتحدة وحلفائها هو تجنب الصراع العسكري المباشر مع روسيا، وأي ضمانات من شأنها أن تلزم دول الناتو باستخدام قواتها العسكرية للدفاع عن أوكرانيا، تعني صراعا مفتوحا بين الناتو وروسيا.

• هذا مستحيل سياسيا، والجميع يفهم هذا جيدا، بما في ذلك الأوكرانيون، لكن كييف ستكون قادرة على أن تصبح عضوًا في الناتو إذا انتهت الحرب، وإذا قررت دول الناتو أنها لن تؤدي إلى صراع عسكري مباشر مع روسيا.

• ما تمت مناقشته هو إعطاء أوكرانيا ضمانات بأن دعمها العسكري من الغرب (إمدادات الأسلحة، والتدريب، وربما المساعدة الاستخباراتية) لن ينخفض، وبكل بساطة، لن يعتمد الدعم العسكري على من هو الرئيس الأمريكي المقبل.

• نرى أن كلا من الناتو ودول مجموعة السبع يحاولون صياغة ضمانات أمنية لأوكرانيا تسمح لها بالدفاع عن نفسها ضد روسيا بينما تستمر هذه الحرب.

• بالنسبة لأوكرانيا، هذه هي الآن أهم الضمانات الأمنية التي يمكن أن تحصل عليها.

• أعتقد أن أوكرانيا لا تستطيع الحصول على عضوية الناتو الآن بينما هناك حرب مستمرة، هذا أمر غير واقعي في حقيقة الأمر، وبالتالي فعلى الناتو وأوكرانيا التركيز على ما هو واقعي، وهذا ما حدث حالياً.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الضمانات الأمنیة مجموعة السبع عضویة الناتو أوکرانیا فی مع روسیا

إقرأ أيضاً:

محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية

قال المحلل السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية الـ CIA راي ماكغفرن الاثنين، إن أوكرانيا ليس لديها فرصة لإنهاء الصراع سلميا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/

وأضاف ماكغفرن في حديث عبر "يوتيوب": "لدى أوكرانيا فرصة ضئيلة للاعتماد على السلام حتى نوفمبر المقبل حيث ستجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أما الآن فكلا جانبي الصراع سيستغلان الوقت لمعرفة ما سيحدث مستقبلا".

وتابع: "أما الولايات المتحدة فتريد إبقاء هذا الوضع في طي النسيان في الوقت الحالي، لأن هزيمة أوكرانيا يمكن أن تضمن الهزيمة لبايدن في الانتخابات".

وأشار ماكغفرن إلى أن روسيا باتت الآن أكثر ميلا للتفاوض مع واشنطن بدلا من كييف، مذكرا بالمحادثة الهاتفية التي جرت بين وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف ونظيره الأمريكي لويد أوستن، والتي جرت الأسبوع الماضي بمبادرة من الجانب الأمريكي.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن وزير الدفاع أندريه بيلاوسوف أبلغ خلال محادثة هاتفية نظيره الأمريكي لويد أوستن بخطورة تصعيد الوضع في أوكرانيا بسبب تزويد واشنطن نظام كييف بالأسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن آخر اتصال بين وزيري الدفاع الروسي والأمريكي كان في 15 مارس العام الماضي، وكان سيرغي شويغو آنذاك وزيرا للدفاع.

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي بعد يومين من استهداف قوات كييف مدينة سيفاستوبول بصواريخ "ATACMS" الأمريكية، ما تسبب في سقوط قتلى مدنيين.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الولايات المتحدة إلى جانب السلطات الأوكرانية، مسؤولة عن الضربة الصاروخية المخطط لها والتي نفذتها قوات كييف على سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وأكدت موسكو أن ضلوع واشنطن في الاعتداء على سيفاستوبول واضح ولن نترك هذه الجريمة بلا رد.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • أوكرانيا والمجر تبحثان مجموعة من القضايا الأمنية
  • تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا