شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن نصائح لتنويع محفظتك الاستثمارية بين الذهب والفضة، بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل يمكن أن تكون عمليات الاستثمار المتنوعة والادخار في المحافظ مفتاح أساسي للنجاح، من هذا المنطلق يجب التخطيط .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نصائح لتنويع محفظتك الاستثمارية بين الذهب والفضة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نصائح لتنويع محفظتك الاستثمارية بين الذهب والفضة

بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل يمكن أن تكون عمليات الاستثمار المتنوعة والادخار في المحافظ مفتاح أساسي للنجاح، من هذا المنطلق يجب التخطيط الاستراتيجي لهذه المحافظ بشكل ملائم، وفق ما ذكرت شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

خيارات التنويع

هناك الكثير من خيارات التنويع للاختيار من بينها الصناديق الخاصة، إلى الأسهم والمؤشرات، والعقارات إلى الأصول البديلة.

لكن السلع القيمة، بما في ذلك الفضة والذهب، يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في محفظة متوازنة أيضًا.

وفي حين أن الذهب له قيمة أعلى للأونصة ويحتمل أن ينمو بشكل أكبر بمرور الوقت، فإن الفضة متاحة بسعر يسهل الوصول إليه ولها استخدامات صناعية في اقتصادنا اليوم.

وحول وقت الاختيار بين هذين المعدنين الثمينين، فمن الذكاء أن نفهم متى نختار واحد منهما وفى أي وقت.

الاستثمار في الذهب بدلاً من الفضة

للحصول على عوائد أفضل على المدى الطويل يعد الذهب خيارًا رائعًا للمستثمرين على المدى الطويل، وذلك بفضل نموه المؤكد بمرور الوقت.

يقول ميل ماتيسون، خبير ومستشار الخدمات المالية: "الذهب جزء من محفظة متنوعة جيدًا لعدة قرون. إلى جانب كونه ملاذًا آمنًا خلال فترات الضائقة الاقتصادية والاضطرابات السياسية.. يتمتع الذهب أيضًا بقدرة مذهلة على البقاء لإنتاج تقدير مستمر على المدى المتوسط والطويل، حيث ارتفع بنسبة تزيد عن 5000٪ منذ أن أنهى نيكسون بشكل أساسي الإدارة الأمريكية لمؤسسة عالمية تعتمد على معيار تبادل الذهب في أوائل السبعينيات ".

قيمة الفضة

رغم أن قيمة الفضة نمت بمرور الوقت أيضًا، لكن ليس بنفس القدر مثل الذهب، فبمقارنة بيانات الأسعار الفورية التاريخية، على سبيل المثال، سنجدأن قيمة الذهب زادت بأكثر من 500٪ منذ عام 2000 بينما زادت الفضة بنحو 360٪ في نفس الفترة.

ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن استخدام الفضة كعامل تنويع في محفظتك أمر مهم، إلا أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار بمرور الوقت، لا ينتج عنه نفس العوائد التي ستحصل عليها من استثمارات الأسهم والسندات التقليدية. لهذا السبب يوصي الخبراء بالالتزام بالاستثمار في الذهب والفضة معاً بحوالي 10% و5% على التوالي.

تقلبات أقل

ميزة أخرى للفضة هي ميلها إلى التأثر بتقلبات الأسعار بشكل أقل. بينما يمكن أن يتقلب الذهب بسرعة أكبر. وفي الأشهر الستة الأولى من هذا العام على سبيل المثال. انتقلت الفضة من حوالي 24 دولارًا للأونصة إلى 23 دولارًا، وهذه ليست قفزة كبيرة.

في غضون ذلك، انتقل الذهب من حوالي 1920 دولارًا إلى 1950 دولارًا، ووصل إلى أدنى مستوياته بالقرب من 1830 دولارًا أمريكيًا.

وعليه، فإذا كنت شخصًا يتأثر بسهولة بقفزات الأسعار الكبيرة، أو كنت تبحث ببساطة عن إضافة معادن ثمينة مربحة فيفضل الذهب.

فوائد الاستثمار في الفضة

من الفوائد الكبيرة للاستثمار في الفضة أيضاً هي قدرتها على تحمل التكاليف، حيث يمكنك شراء عدة أونصات من الفضة مقابل أوقية واحدة من الذهب. ويقول بول ملادينوفيتش، الخبير في هذا المجال: "بالنسبة للمستثمرين الذين يجدون الذهب باهظ الثمن، فإن عملات السبائك الفضية جذابة للغاية". ومع ذلك إذا كان لديك محفظة قوية نسبيًا ويمكنك إنفاق أموالك دون تجاوز حد 5٪ إلى 10٪، فقد لا تواجه مشكلة في استخدام المعدن الأصفر كملاذ آمن.

التحوط من الانكماش الاقتصادي

قد يكون الذهب هو الخيار الأفضل للمستثمرين الذين يتطلعون على وجه التحديد إلى التحوط من الركود الذي يلوح في الأفق. بينما تُستخدم الفضة في عدد من الصناعات - من الإلكترونيات إلى عمليات التصنيع - والتي يمكن أن تجعل سعرها أكثر عرضة للاقتصاد الأوسع.

من ناحية أخرى، يميل الذهب إلى أن تكون له علاقة عكسية مع الأسواق الأخرى أثناء فترات الانكماش، فإذا انخفض سوق الأسهم، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع.

بينما يتقلب كل سوق بمرور الوقت، يتمتع الذهب بقدرة فريدة على الحفاظ على القيمة خلال فترات الانكماش الاقتصادي، مما قد يجعله أكثر جاذبية لبعض المستثمرين.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الذهب موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس یمکن أن دولار ا

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ

قالت شركة "تشاوشانغ" الاستثمارية القابضة في هونغ كونغ، الخميس، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، يعتزم استثمار 500 مليون دولار في المجموعة.

وخلال يونيو الماضي، قال رئيس مجلس إدارة "مؤسسة مستقبل الاستثمار" محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، إن صندوق الاستثمارات العامة يستهدف زيادة أصوله إلى نحو 3 تريليونات دولار بحلول 2030.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي في السعودية، الاثنين، تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023 مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق في بيان إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

مقالات مشابهة

  • 3 نصائح لحل امتحان الكيمياء للثانوية العامة.. «عشان وقتك مايضيعش»
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • عبد المحسن سلامة: حل الأزمة الاقتصادية بالمشروعات الاستثمارية والإصلاحات الهيكلية
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا
  • السعيد: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • أسعار الفضة العالمية تقترب من أعلى مستوى لها في أسبوعين