استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وفدًا من البنك الدولى؛ وذلك لمتابعة أوجه التعاون المشترك لتطوير التعليم قبل الجامعي.

 

وقد أعرب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن تقديره للتعاون المثمر والبناء مع البنك الدولى، مؤكدًا على أهمية هذا التعاون والذي يسهم في تطوير العملية التعليمية وتصحيح المسار بصفة مستمرة.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الوزارة تتعاون مع البنك الدولي في عدد من الملفات، مؤكدًا على أن الوزارة قامت بإعداد خطة استراتيجية تضم كل المحاور اللازمة لتطوير العملية التعليمية، وأهم ما يميز هذه الخطة أنها نشأت نتيجة تحليل قطاعي بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية في الدولة.

واستعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، خلال اللقاء، عددًا من الملفات الهامة التي تنفذها الوزارة، مشيرًا إلى أنه يجب التركيز على محور القرائية وصعوبات التعلم، لذا تلتزم الوزارة بخطة يتم من خلالها تشخيص الصعوبة ويقوم مدير المدرسة بتطبيقها في المدرسة بمساعدة الوزارة بعد إعطائه الأدوات والتدريب اللازم.

كما أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الاهتمام بجودة العملية التعليمية واعتماد المدارس من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (نقاء)، وإجراء تقييم لوضع المدارس بإستمرار والعمل على تحسينها.

وفيما يخص المناهج، أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مسيرة تطوير التعليم مستمرة، والوزارة مهتمة بالحوار المجتمعي ومشاركة كل الجهات المعنية بالتطوير، وجار الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية استكمالا للمناهج الجديدة في المرحلة الابتدائية ثم الانتقال لتطوير مناهج المرحلة الثانوية .

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلى أن المناهج ترتكز على المفاهيم الكبرى وتحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم، فضلًا عن التركيز على نواتج التعلم التى تمكن الطلاب من البنية المعرفية وتطوير الذات والشخصية.

كما استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الآليات التي نفذتها الوزارة حرصًا على انضباط سير العملية التعليمية، ورفع العبء عن كاهل الطلاب والأسرة المصرية، إلى جانب جذب الطلاب للمدرسة، ومن بينها الحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية "مدرستنا"، والتى تضم أكثر المعلمين تميزًا، فضلًا عن تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي التي تضم أفضل المعلمين للتدريس بها بناء على رغبات الطلاب بأجور رمزية مخفضة، بالإضافة إلى مواصلة الإعلان داخل المدارس عن المواد التعليمية والتدريبية التى تتيحها الوزارة على موقعها الرسمي مجانًا والتى تتضمن شرحًا وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، للمناهج المختلفة، وتتميز بتدريبات إلكترونية لتدريب الطلاب على الاختبارات والتقويم الذاتى لما درسوه؛ وذلك بهدف مساعدة الطلاب في جميع أنحاء الجمهورية على التحصيل الدراسى.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن مصر بها آلية لإنتقاء المعلمين الأكفاء؛ لتحسين جودة مستوى المنظومة التعليمية، وتعمل الوزارة حاليًا على زيادة أعداد المعلمين من خلال المبادرة الرئاسية لتعيين ١٥٠ ألف معلم على مدار خمس سنوات بواقع ٣٠ ألف معلم كل عام، كما تم إعداد وثيقة معايير للمعلمين والموجهين والمديرين بالتعاون مع البنك الدولى و الوكالة الأمريكية للتنمية، كما يتم تنفيذ حقائب تدريبية بهدف التنمية المهنية للمعلمين، لافتًا إلى أن هناك وحدة تدريب فى المدارس والإدارات التعليمية.

ومن جانبه، أكد وفد البنك الدولي مواصلة دعم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في استكمال التطوير المستهدف، كما أشار الوفد إلى أهمية تعزيز التعاون لتحقيق نواتج ومهارات التعلم، ونظام الجودة الخاص برياض الأطفال والتقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي والصف الأول الاعدادي ، والتنمية المهنية للمعلمين والموجهين والمديرين

وقد حضر اللقاء من جانب البنك الدولي، الدكتورة أميرة كاظم رئيس الفريق، وعبر تقنية “الفيديو كونفرنس”، شارك أندرياس بلوم مدير التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشريف حمدي مسئول أول للعمليات (ممثلًا عن المدير القُطري)، وريانا محمد قائد برنامج التنمية البشرية وباقي فريق التعليم بالبنك الدولي.

ومن وزارة التعاون الدولي، حضرت نفريت هارون مدير محفظة البنك الدولي، وباسم سامي باحث اقتصادي أول.

ومن وزارة التربية والتعليم، حضر الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، والدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة راندا شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والدكتورة زينب خليفة مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والاستاذة إيمان الرشيدي مديرة المشروع، والدكتورة سوزي حسين مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية، والدكتور إبراهيم سعودي القائم بأعمال مدير عام رياض الأطفال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم التربية والتعليم التعليم البنك الدولي رضا حجازى وزیر التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی العملیة التعلیمیة البنک الدولی إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يرد على ادعاءات الدكتوراه الوهمية ويؤكد التزامه بتطوير التعليم

رد الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الادعاءات التي انتشرت حول حصوله على دكتوراه وهمية من جامعة أمريكية، وذلك في أول تصريح له، كشف الوزير عن مؤهلاته وخبراته، مشددًا على التزامه بتطوير التعليم في مصر.

 خبرة وزير التربية والتعليم الجديد

في تصريحات لقناة «إكسترا نيوز»، قال الدكتور عبداللطيف: "لقد قضيت 25 سنة من حياتي في التعليم، أبدأ عملي في الساعة 6 صباحًا وأعود إلى المنزل في الساعة 8 مساءً، ولا يشغلني سوى العمل والمدرسة".

 وأعرب عن أمله في أن تكون هذه السنوات كافية لتكوين الخبرة التي يحتاجها في منصبه كوزير للتربية والتعليم.

مؤهلات محمد عبدالمطلب

أوضح وزير التعليم أنه سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتعرف على التطورات في مجال التعليم. حصل على العديد من الدورات التدريبية في جامعات دولية مرموقة، منها جامعة هارفارد. 

أكد أن لديه شغفًا كبيرًا بالتعليم الأون لاين والتعليم المدمج، مما دفعه للتسجيل في إحدى الجامعات الأون لاين قبل 10 سنوات بهدف فهم هذا النوع من التعليم ونقله للطلاب والمدارس التي يعمل بها، وليس لتحقيق أهداف وظيفية.

حقيقة ادعاءات الدكتوراه الوهمية

وعن ادعاءات الشهادة الوهمية، قال عبداللطيف: "سجلت في الجامعة الأون لاين بدافع الشغف بالتعليم الأون لاين، وكنت أريد فهم هذا النوع من التعليم لنقله للطلاب والمدارس، الهدف لم يكن الترقي أو العمل في الجامعة". 

وتساءل: "ما الفائدة من شهادة جامعة أون لاين؟ هل الهدف هو الترقي أم التدريس؟ هدفي كان فقط التعلم".

استراتيجيات مستقبلية وحوار مجتمعي

أكد الوزير أنه سيعمل على إيجاد حلول للتخلص من الضغوط على طلاب الثانوية العامة من خلال استراتيجيات عصرية وحوار مجتمعي يشارك فيه جميع أطراف العملية التعليمية، بما في ذلك الدولة والطلاب والعاملين في المنظومة التعليمية.

 وقال: "سنضع هذه القضية في حجمها الطبيعي باستخدام استراتيجيات عصرية وبالتعاون مع جميع الأطراف المعنية".

رسالته لطلاب الثانوية العامة

وجه الوزير رسالة لطلاب الثانوية العامة، حثهم فيها على الاجتهاد في دروسهم وأكد أن النتيجة هي آخر ما يجب التفكير فيه، مستشهدًا بالآية الكريمة "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا". 

وأوضح أنه يتابع امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات الرئيسية لحظة بلحظة لضمان حل المشكلات بشكل فوري.

وشدد الدكتور عبداللطيف على التزامه بتطوير التعليم في مصر من خلال استراتيجيات جديدة وحوار مفتوح مع جميع المعنيين بالعملية التعليمية، مؤكدًا على أهمية التعليم والتطوير المستمر في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • التربية والتعليم: الوزير ليس لديه أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أبرزها «الكثافة الطلابية».. وزير التعليم: نواجه 4 تحديات رئيسية
  • وزير التربية والتعليم يناقش تحديات منظومة التعليم على أرض الواقع
  • التعليم تحدد موعد تحويلات الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • وزير التربية والتعليم يرد على ادعاءات الدكتوراه الوهمية ويؤكد التزامه بتطوير التعليم
  • أول قرار وزاري لوزير التربية والتعليم الجديد
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم الجديد: لدي 25 سنة خبرة
  • وزير التربية والتعليم يحسم اللغط حول شهادة الدكتوراة
  • حقيقة توثيق شهادة دكتوراة وزير التربية والتعليم الجديد