على خلفية التوغل البري في خانيوس، نزحت مئات العائلات الفلسطينية إلى رفح جنوب قطاع غزة وبالقرب من الحدود المصرية، في ظل ظروف قاهرة وانعدام لمقومات الحياة . 

وعانت تلك العائلات مرارة النزوح لمرات عديدة هربا من القصف الإسرائيلي، لتواجه اليوم أوضاعا أكثر صعوبة تتمثل في غياب المأوى في ظل ظروف جويه باردة وانعدام وسائل التدفئة وخيارات باتت معدومة.



واشتكى المواطنون عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، من نفاد الكثير من المواد الغذائية، وإغلاق الكثير من المحال التجارية أبوابها، لعدم وجود ما تبيعه.

وباتت تلك الوسائل طريقة للبحث عن منازل للإيواء أو حتى أغطية و وسائد وأفرشة ، مقابل المال. 

نزوح من النزوح 
آلاف النازحين يعيشون في خيام الإيواء بمدينة رفح وسط ظروف قاسية في ظل البرد القارس وانعدام وسائل التدفئة pic.twitter.com/8utT2vQD6n — الرُميساء (@Alromisaaaa) December 5, 2023
مرحبا.

اليوم حكون في رفح الكراج الشرقي
محتاج فرشتين وحرام (بسعرهم) يلي متوفر حواليه يكلمني....

جوالي..: 0569670009... — نصر | (@7akeem95) December 6, 2023
نزوح من خانيونس الى #رفح
##غزه_مقبرة_الغزاة pic.twitter.com/hZyq04P23U — Saeed Bari (@Saeedbari12) December 5, 2023
وشارك ناشطون صور تظهر عشرات العائلات التي تفترش الأرض في الخلاء،"دون مأوى وفي ظل البرد القارس"، إذ نزحوا من خانيونس إلى رفح بفعل العملية البرية لجيش الاحتلال، وسط تقصير من وكالة الأونروا تجاههم بحسب ما أكدته الجهات الحكومية في غزة سابقا.

وكان الإعلام الحكومي في قطاع غزة، قال: "نؤكد أن تخاذل وكالة الأونروا ومسؤوليها عن دورهم الواجب هو تواطؤ واضح مع الاحتلال ومخططاته بالتهجير القسري".

واتهم الإعلام الحكومي المنظمة الأممية بالتخلي عن "مسؤوليتها تجاه مئات الآلاف من السكان في هذه المناطق، فتركتهم دون مأوى أو ماء أو غذاء أو علاج، وصمّت آذانها عن الاستماع لكل صرخات الألم والمعاناة حتى اللحظة".

"يعيشون دون مأوى في ظل البرد القارس".. نزوح آلاف المواطنين من خانيونس إلى رفح جنوب قطاع غزة بفعل العملية البرية لجيش الاحتلال#غزة#فلسطين#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/9zY5eMrc2b — Politiket (@PolitiketAr) December 5, 2023
وأجبر أهالي القطاع في وقت سابق على النزوح لمدينة خانيوس، إذ قال حينها الاحتلال أنها مدينة ’منة إلا أن اليوم يتبين أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، وأن الاحتلال يسعى لإرسال أهالي القطاع  إلى الصحارى، ضمن إطار التطهير العرقي، وفق ناشطون. 

This is the Israeli bombardment of Khan Yunis. This is where they made Palestinians in northern Gaza evacuate to.

No place is safe in Gaza. They are driving people into the deserts. It’s ethnic cleansing.

The Hague is worthless.pic.twitter.com/ZJBMrXdIJK — Howard Beckett (@BeckettUnite) December 5, 2023
ويرى ناشطون أن خطة التهجير مبينة على سياسة تجويع أهالي القطاع ، وإجبارهم على النزوح عدة مرات. 

لأنه خطة التهجير مبنية على سياسة التجويع
و اللي هي بتتحصل يا مواطن على طحين ومواد غذائية لما تروح لرفح وبيتم التوزيع عليك هناك ثم تكديس الناس في رفح للخطة النهائية ????‍♀️ https://t.co/o0QGdYbscK — Sh. A.zakout (@shiry8021) December 5, 2023
 
ويقول عمر عبر أكس:" مش قادر اتخطى إلي صار اليوم ، كنت رايح على السوق فشفت عائلة نازحة على رفح وفش الهم مكان وقاعدين في الشارع وكانت في إمرأة كبيرة هيك رافعة أيدها وبتدعي . يا رب هدول الناس تكون معهم يا رب ملهم غيرك يا رب خفف عنهم برد الشتا يا رب أنت ملجئهم الوحيد". 

مش قادر اتخطى إلي صار اليوم ، كنت رايح على السوق ف شفت عائلة نازحة على رفح وفش الهم مكان وقاعدين في الشارع وكانت في إمرأة كبيرة هيك رافعة أيدها وبتدعي .
يا رب هدول الناس تكون معهم يا رب ملهم غيرك يا رب خفف عنهم برد الشتا يا رب أنت ملجئهم الوحيد — ???? ???????? : عُـــمَــــرْ (@omar_jumaa0) December 5, 2023


وقالت رهف عبر أكس :" انزلت السوق والوضع في رفح صعب صعب صعب!! الناس فوق بعض مع حركة النزوح الجديدة من خانيونس.. ما في أي شي بالأسواق، ما في أي شي يشتروه ولا ياكلوه!!! احنا داخلين ع أصعب مرحلة في الحرب. الناس حتموت من الجوع". 

انزلت السوق والوضع في رفح صعب صعب صعب!! الناس فوق بعض مع حركة النزوح الجديدة من خانيونس.. ما في أي شي بالأسواق، ما في أي شي يشتروه ولا ياكلوه!!! احنا داخلين ع أصعب مرحلة في الحرب. الناس حتموت من الجوع! — Rahaf Ashraf???????? (@as23716923) December 5, 2023
وكتب ذياب على أكس :" اليوم الأمور اتجهت للأسوأ في خانيونس ف طلعنا في رحلة بحث عن مكان أأمن، أقسم بالله بحياتي ما تخيلت المناظر اللي شفتها في الشوارع على طريق البحر وفي الأراضي الفاضية قرب رفح، الناس عايشة في خيم بدائية لا فيها مية ولا حمامات ولا أي حاجة، تترك كل شيء بُعداً عن الموت، نجاةً بالأرواح".

اليوم الأمور اتجهت للأسوأ في خانيونس ف طلعنا في رحلة بحث عن مكان أأمن، أقسم بالله بحياتي ما تخيلت المناظر اللي شفتها في الشوارع على طريق البحر وفي الأراضي الفاضية قرب رفح، الناس عايشة في خيم بدائية لا فيها مية ولا حمامات ولا أي حاجة، تترك كل شيء بُعداً عن الموت، نجاةً بالأرواح. — Diab (@diabmashni) December 5, 2023

خانيونس تحت القصف ورفح مكتضة 
بدوره قال مدير شؤون الأونروا في غزة تومس ويت عبر حسابه على أكس (تويتر سابقا) :" الجيش يطلب من الناس مغادرة شرق خانيونس ويأمر الناس في قلب المدينة بأن هذه المنطقة أصبحت الآن "منطقة قتال خطيرة" يطلبون من الناس الانتقال إلى رفح لتلقي المساعدة - لكننا غير قادرين على توفير 100 ألف من النازحين الجدد". 

The army is telling people to leave Eastern Khan Younis and instructing people in the core of the city that this area is now a “dangerous fighting zone”

They tell people to move to Rafah to receive assistance – but we are not able to provide for 100Ks of new IDP #Gaza @UNRWA — Thomas White (@TomWhiteGaza) December 5, 2023
ونزح نحو 35 إلى 40 ألفا من المواطنين من مناطق شرق خانيونس تركوا المدارس والمستشفيات وتوجهوا نحو رفح آخر منطقة في قطاع غزة على الحدود المصرية، حيث تبعد الدبابات الإسرائيلية نحو 1500 متر عن مدينة مستشفى ناصر في خانيونس، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة "سيؤدي أمر الانتقال فعليا إلى رفع عدد الأشخاص في رفح إلى 1.35 مليون شخص، عبر دفع 600 ألف شخص إضافيين من خانيونس إلى منطقة يبلغ عدد سكانها حاليا 750 ألف نسمة حيث تواجه قدرة الأمم المتحدة وشركاءها على تقديم المساعدة تحديات خطيرة بالفعل".

محاولات تهجير 
تجمع كل الأطراف أن ما يقوم به الاحتلال هي محاولة لتهجير الفلسطينين في قطاع غزة إلى مصر. 

وحذر بيان للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة من "كل محاولات التهجير التي ستبوء بالفشل ومن أي تساوق عربي وغربي مع مخططات تصفية القضية بأي شكل".

فيما قالت قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش عقب زيارة للمستشفى الأوروبي في خانيونس "لا يمكننا أن ندير ظهورنا لما يعتبر فشلًا أخلاقيًا واضحًا يواجه المجتمع الدولي"، بحسب رويترز. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية رفح غزة المصرية النزوح خانيونس الاحتلال التهجير مصر غزة خانيونس الاحتلال تهجير سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من خانیونس إلى فی قطاع غزة فی خانیونس pic twitter com إلى رفح فی رفح

إقرأ أيضاً:

تسلا تتوقف عن بيع أرخص سياراتها

أصبحت أرخص سيارة من تسلا خارج السوق: لم تعد سيارة Model 3 Standard Range Rear-Wheel Drive متاحة في أداة التكوين عبر الإنترنت.

 أفاد موقع Electrek لأول مرة عن غياب طراز Model 3. كان الخيار الأرخص من علامة المركبات الكهربائية بسعر 39000 دولار. الآن، تحمل سيارة Model 3 Long-Range Rear-Wheel Drive هذا اللقب بسعر التجزئة 42500 دولار. 

كشفت شركة تسلا عن تحديث لخط Model 3 في الولايات المتحدة في يناير.

كما نشرت الشركة أرقام الربع الثالث اليوم، حيث تم تسليم 462.890 مركبة بين يوليو وسبتمبر. وقد ساعدت المبيعات في خفض الأسعار والحوافز الأخرى خلال الربع، وهو ما يكفي للوصول إلى زيادة بنسبة 6.4 في المائة عن عمليات التسليم في العام السابق. ومع ذلك، فإن الرقم أقل من توقعات المحللين لأكثر من 469000 عملية تسليم خلال الفترة. كما قد تعيق هذه النتيجة الفصلية توقعات الرئيس التنفيذي إيلون ماسك للشركة لتجاوز 1.8 مليون مركبة سلمتها في عام 2023 بالكامل.

كما كانت تسلا تكافح مع عمليات الاستدعاء هذا العام. تم إصلاح معظم هذه المشكلات من خلال التحديثات اللاسلكية، ولكن نطاق وعدد المشكلات قد يترك العملاء أيضًا في حالة من الشكوك. أثرت عمليات الاستدعاء على 200000 مركبة في يناير، و2 مليون في فبراير، و125000 في مايو، و12000 في يونيو، و1.8 مليون في يوليو، وأكثر من 9000 في أغسطس.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يجبر سكان شمال قطاع غزة على النزوح عن منازلهم ومراكز الإيواء
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تجبر نحو نصف مليون فلسطيني على النزوح من شمال قطاع غزة
  • محبو العلوم
  • الإمارات تقدم «خيم إيواء» للنازحين في غزة
  • انتشال شهيدين إثر قصف سابق جنوبي خانيونس
  • قطاع الخدمات الأمريكي عند أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • تسلا تتوقف عن بيع أرخص سياراتها
  • محافظ الدقهلية يستقبل وفد أمانة اتحاد القبائل والعائلات المصرية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • النزوح يتفاقم في بيروت.. عائلات بلا مأوى تبحث عن الأمان وسط زخات المطر