أفادت الهيئة العامة للنقل بأن آلية التنفيذ المعدلة لأحكام اللائحة المنظمة لنشاط نقل السيارات وسحب المركبات بدأ تطبيقها من تاريخ 15/11/2023م، مشددة على ضرورة الالتزام بها تجنبًا للعقوبات المقررة.

وتفرض الهيئة الآلية على جميع مركبات النقل والسحب العاملة في النشاط بأجر وللحساب الخاص الالتزام بنظام النقل والسحب، وتركيب حواجز السلامة وفق المواصفات المعتمدة “SASO 2971”  و “SASO 2955” و “SASO 2956” و “SASO 2957”، إضافة إلى تجهيز هذه المركبات بطفاية حريق، ومثلث السلامة، وحقيبة الإسعافات الأولية.

اقرأ أيضاًالمملكةطقس الخميس: أجواء مستقرة على معظم مناطق المملكة

كما ألزمت الهيئة المنشآت والأفراد بحصول السائق لقيادة مركبات النقل والسحب العاملة في النشاط بأجر وللحساب الخاص على بطاقة سائق بدءًا من تاريخ 15/3/2024م، التي تتطلب لإصدارها وتجديدها توفّر رخصة قيادة عامة من الفئة المناسبة، وشهادة خلو من السوابق، ويتطلب للمنشأة أن يرتبط السائق برقم الهوية الموحد للمنشأة أو وجود علاقة تعاقدية في حال كان السائق حاصلاً على تصريح من “أجير”، وأن تكون هوية المقيم التابع للمنشأة مشتملة على مهنة ملائمة وفقًا للتصنيف السعودي الموحد للمهن “سائق شاحنة صغيرة، أو سائق شاحنة ثقيلة”.. مشيرة إلى أن الآلية المعدلة تسهم في تحقيق السلامة لأطراف عملية النقل كافة، ومضيفة بأن التزام الناقل بتركيب الحواجز يسهم في تعزيز أمن عمليات النقل.

وبينت الهيئة أن بطاقة السائق ستسهم في تحسين جودة الخدمات، وتعزيز متطلبات السلامة في عمليات النقل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا

الجزيرة-وهيب الوهيبي
تمكن مفتشو الرقابة في المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي من معالجة نحو 1363 بلاغًا بيئيًا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، وذلك عبر الرقم المخصص للبلاغات البيئية 988.
وأوضح تقرير المركز أن ارتفاع عدد البلاغات عنصر مساهم في الحد من تلوث الأوساط البيئية (الماء والهواء والتربة)، إضافة إلى الحد من تلوث الضوضاء، خاصة في المناطق السكنية.
وكشف التقرير الصادر عن المركز أن إجمالي البلاغات الواردة للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي خلال شهر يوليو بلغ نحو 438 بلاغًا بيئيًا، بينما وصل عدد البلاغات في شهر أغسطس نحو 470 مشكلة بيئية، فيما شهد شهر سبتمبر انخفاضًا في أعداد البلاغات إلى 455 بلاغًا بيئيًا.
وأشار المركز في تقريره الربعي إلى أن 51% من المشكلات البيئية الواردة في الربع الثالث تتمحور حول التلوث الضوضائي، الناتجة عن أسباب عدة، من أبرزها الأعمال الإنشائية خارج ساعات العمل المصرح بها، بينما بلغت نسبة البلاغات المتعلقة بالروائح الضارة نحو 19%، تم تحديد مصادرها من قبل مفتشي المركز، وإبلاغ الجهة المتسببة لإزالة أسبابها.
كما أنهى المركز البلاغات الواردة حول الأدخنة داخل المناطق السكنية والصناعية التي بلغت نسبتها 30%، عبر التأكد من بقاء مؤشرات جودة الهواء في مستويات آمنة.

مقالات مشابهة

  • “أبوظبي للجودة” يعتمد تحديث الدليل الإرشادي للاستخدام الآمن للدراجات والسكوترات
  • عبر تقنية CGI.. شرطة أبوظبي تدعو السائقين إلى الالتزام بإجراءات السلامة في الازدحام المروري
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • سيدة تقفز من مركبة هربا من سائق حاول التحرش بها
  • “الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا
  • تقرير جديد من “آرثر دي ليتل”: الإمارات العربية المتحدة تقود التغيير في احتضان عمليات شراء السيارات رقمياَ وتوجه قوي نحو المركبات ذات الطاقة البديلة
  • نتنياهو يطلب من الإسرائيليين الالتزام بتعليمات السلامة
  • القبض على سائق دهس طفل بالمقطم
  • روسيا تدعو الاحتلال الى سحب قواته “فورا” من لبنان
  • %95 من المفقودات في «أجرة أبوظبي» أُعيدت لأصحابها