تكثف وزارة التضامن الاجتماعي من جهودها لتعزيز التوعية المجتمعية بالمشاركة السياسية فى الانتخابات الرئاسية القادمة عبر جهود الرائدات الاجتماعيات فى نشر الوعي بأهمية المشاركة في الاستحقاق الدستوري، يأتي هذا تنفيذًا لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.


 
واستعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى تقريرًا حول جهود الرائدات الاجتماعيات في هذا الصدد، حيث تم الانتهاء من فعاليات التدريب المكثف للرائدات الاجتماعيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية باستهداف تدريب 13 ألف رائدة على تقديم التوعية للمواطنين بأهمية مباشرة حقوقهم السياسية، وحثهم على المشاركة بإيجابية في جميع الاستحقاقات الانتخابية خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، وذلك في ضوء البروتوكول المبرم بين وزارة التضامن الاجتماعى والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة. 
 
وتشهد محافظات الجمهورية جهدًا مكثفُا، حيث تم تنفيذ ما يزيد على مليون زيارة من قبل الرائدات الاجتماعيات للأسر بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة للتوعية بعدد من المحاور حول الحق في المشاركة السياسية وأهمية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة ، والدور الهام للمرأة المصرية في العملية الانتخابية وتأثيرها على المجتمع، وإيجاد القناعة بأهمية المشاركة الإيجابية والفاعلة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما تقوم الرائدات الاجتماعيات بالتوعية بمن يحق لهم التصويت واستعراض مراحل العملية الانتخابية. 

يأتي هذا في الوقت الذي تقوم فيه وزارة التضامن الاجتماعي بالمساهمة في عمليات تيسير مشاركة ذوي الإعاقة وكبار السن بالعملية الانتخابية من خلال تقديمها العديد من الإجراءات في مختلف محافظات الجمهورية مما يسهل من مشاركتهم في العملية الانتخابية.
 
الجدير بالذكر أنه تم تأهيل الرائدات ورفع وعيهن عبر 312 دورة تدريبية مكثفة قام عليها  336 مدربًا من الكوادر التدريبية المؤهلة، حيث شهدت الفترة الماضية تنسيقًا وتعاونًا واسعًا مع الهيئة الوطنية للانتخابات لإعداد عدد من الكوادر التدريبية بالوزارة للقيام بهذا الدور من إعداد الرائدات الاجتماعيات لتقديم معلومات تثقيفية وتوعوية للمواطنين ، تتعلق بمشاركتهم في الانتخابات المقبلة وأهمية ممارسة الحق الانتخابي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التضامن الاجتماعي الرائدات الاجتماعيات المشاركة فى الانتخابات الرئاسية قرى حياة كريمة نيفين القباج الرائدات الاجتماعیات وزارة التضامن ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة منال محمد حنفي مدير الإدارة المركزية للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي ، أن الوزارة لديها 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة ، علي مستوي المحافظات استفاد من خدماتها خلال عام 2023 ما يقرب من 117 الف مستفيد من ذوي الاعاقة.

واشارت الدكتورة منال من خلال ندوة صحفية ، أن هذه الهيئات الخاصة بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة تتكون من 219 دار حضانة الأطفال لذوى الاعاقة ، و 73 مركز تدريب لغوي ، و 65 مركز علاج طبيعى ، و27 مركز تأهيل شامل،و63 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة الذهنية و التوحد ، و 80 مؤسسة لرعاية متعددى الاعاقات ، و 6 مؤسسات لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة السمعية ، و 15 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة البصرية.

واشارت الدكتورة منال انه يتم اختبار وتدريب الأشخاص المتطوعين للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد تقديم كافة الدورات التدريبية لهم ولا يمكن أن يعمل اي شخص غير قادر علي التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الا بعد تجاوز هذه الإختبارات والدورات التدريبية والنجاح بها.

ولفتت الي أن  إدارة الخدمات التأهيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي تشرف علي جميع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة كما تقوم الوزارة بالتعاون مع الجمعيات في تقديم الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتكون خدمات مجانية أو بنسبة .

وأشارت الي أن الوزارة تعمل حاليا  بالشراكة مع الجهات المعنية علي إنشاء مصانع لتصنيع الاطراف الصناعية تقوم بإنتاج هذه الأطراف الصناعية بجودة عاليه للاستفاده بها من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة ويأتي ذلك من خلال توجيهات الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة
  • 5 سنوات مدة بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023
  • «المصرية الأفريقية لأمراض القلب» تطلق حملة «سبورتيفيا» للتوعية بأهمية الصحة القلبية
  • التضامن تشارك في المؤتمر العالمي للتأهيل "العمل والتوظيف"
  • ما هو الموقف العقلاني من الانتخابات الرئاسية التونسية؟
  • أستاذ أمراض دم يكشف أهمية المبادرات الرئاسية في تحسين حياة الأطفال
  • "التضامن" تشارك في المؤتمر العالمي للتأهيل "العمل والتوظيف" بمؤسسة زايد لأصحاب الهمم
  • «التضامن» تعقد لجانا لفحص طلبات التظلم بشأن بطاقة الخدمات المتكاملة
  • مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. انقسامات داخل أمريكا بشأن دعم أوكرانيا