شفق نيوز/ كشفت منظمة العفو الدولية، يوم الأربعاء، عن قيام عناصر في قوات الأمن الإيرانية بحالات اغتصاب وأشكال أخرى من أعمال العنف الجنسي في حق نساء ورجال اعتقلوا خلال قمع تظاهرات اندلعت في أنحاء البلاد كافة العام الماضي.

واندلعت الاحتجاجات في إيران في سبتمبر/أيلول 2022 عقب وفاة الشابة، مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وذكرت المنظمة في تقرير نشرته عبر "موقعها الرسمي"، أنها وثقت 45 من حالات الاغتصاب الفردي والجماعي أو العنف الجنسي بحق متظاهرين، في أكثر من نصف المحافظات الإيرانية. 

وعبرت المنظمة عن مخاوف من أن تكون تلك الانتهاكات الموثقة جزءا من "نمط أوسع نطاقا".

وفي التقرير، قالت الأمينة العامة للمنظمة، أنييس كالامار، إن "بحوثنا تكشف كيفية استخدام عناصر المخابرات والأمن في إيران للاغتصاب وغيره من ضروب العنف الجنسي لتعذيب المحتجين – بمن فيهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا – ومعاقبتهم، وإلحاق أذى بدني ونفسي طويل الأمد بهم".

وأكدت المنظمة ومقرها في لندن، اطلاع السلطات الإيرانية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على تقريرها "لكن حتى الآن لم تتلق أي رد".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايران سجون منظمة العفو الدولية الاحتجاجات في ايران

إقرأ أيضاً:

الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر إلى بلدانهم في 2024

أفادت المنظمة الدولية للهجرة بمساعدة أكثر من 11 ألف مهاجر غير نظامي في ليبيا على العودة طوعا إلى بلدانهم الأصلية خلال 2024.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن العودة الإنسانية الطوعية تشكل جزءا حيويا من مهامها لضمان العودة الآمنة والإنسانية والكريمة، وتقديم الدعم الأساسي للمهاجرين الذين يرغبون في العودة إلى ديارهم.

وأشارت المنظمة إلى إعادة 144 مهاجرا طوعا إلى بنغلاديش الاثنين الماضي على متن رحلة جوية، مضيفة أنهم سيحصلون على دعم إعادة الإدماج لإعادة بناء حياتهم عند وصولهم إلى دكّا.

المصدر: المنظمة الدولية للهجرة

المنظمة الدولية للهجرةمهاجرين Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المنظمة الدولية للهجرة تُثني على جهود السلطات الجزائرية 
  • نزوح 235 ألف شخص من لبنان إلى سوريا وفق المنظمة الدولية للهجرة (شاهد)
  • المنظمة الدولية للهجرة: عبور 235 ألف شخص من لبنان إلى سوريا
  • تقرير رسمي في المغرب يثير القلق.. هل يتنامى العنف الجنسي في الوسط المدرسي؟
  • تقرير رسمي بالمغرب يثير القلق.. هل يتنامى العنف الجنسي في الوسط المدرسي؟
  • المغرب.. أرقام رسمية مثيرة للقلق عن التحرش الجنسي في المدارس
  • عناصر حوثية تعتدي على والد الطفلة المغتصبة ” جنات” لإجباره العفو عن المغتصب
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر إلى بلدانهم في 2024
  • العفو الدولية تطالب حفتر بالكشف عن مصير المهدي البرغثي وتعرب عن مخاوف من إعدامه