موقع 24:
2024-10-01@21:24:17 GMT

العراق يستعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

العراق يستعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات

تنطلق في العراق، انتخابات مجالس المحافظات بعد توقف دام نحو 10 أعوام، لانتخاب إدارات محلية جديدة للسنوات الأربع المقبلة.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أنها استكملت كل إجراءات الانتخابات التي ستنطلق بموعدها في 18 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، فضلاً عن أنها أجرت عدة عمليات محاكاة، للتأكد من خطوات إجراء عمليات الاقتراع والتصويت قبيل انطلاق سير الانتخابات.

كما أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية ووزارتا الداخلية والدفاع، استكمال إجراءاتها  لتأمين الحماية الأمنية للمراكز الانتخابية، وعمليات نقل صناديق الاقتراع وتسهيل وصول الناخبين إلى مراكز الإقتراع بسهولة من دون تطبيق إجراءات حظر التجوال.

عضو مجلس المفوضين والمشرف على مكتب انتخابات كركوك يستقبل وفد بعثة الامم المتحدة للمساعدات الانتخابية في العراق

رابط الخبر على الموقع الألكتروني :-https://t.co/meXnhanB63

حسابات المفوضية على التواصل الاجتماعيhttps://t.co/gnwioFS07o
#المفوضية_العليا_المستقلة_للانتخابات pic.twitter.com/s5qaDzgqLM

— المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (@IHECOfficial) December 5, 2023

وتشهد المدن العراقية والشوارع والمساحات العامة، أوسع عملية للدعاية الإنتخابية للتعريف بالمرشحين، تتمثل بنشر الصور والبوسترات بمختلف الأحجام والأشكال، فضلاً عن تنظيم التجمعات الجماهيرية للتعريف ببرامج المرشحين، كما قامت وسائل الإعلام والصحف ومنصات التواصل الاجتماعي بدور مماثل للتعريف بالمرشحين وبرامجهم الانتخابية.

ويعد التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، أبرز الغائبين عن الانتخابات، بعد قرار زعيم التيار مقاطعة الانتخابات، مما خلق إرباكاً داخل المكون الشيعي، وسط مخاوف من فقدان عدد كبير من المقاعد لصالح المكونات الأخرى.

كما شكل قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بإنهاء عضوية  محمد الحلبوسي من البرلمان، وإعفائه من منصب رئيس البرلمان، ضربة سياسية كبيرة للحلبوسي، كونه يقود أكبر قائمة انتخابية للمكون السني تنتشر في عدد كبير من المحافظات ذات الكثافة السنية.

وترى الأوساط السياسية في العراق، إن انتخابات مجالس المحافظات ستشهد اقبالاً ضعيفاً من قبل جمهور الناخبين، على خلفية غياب التيار الصدري، لكن نتائجها ستكون مقبولة بأية نسبة مشاركة، وفقاً للدستور العراقي. 

وبحسب المفوضية العليا للانتخابات، فإن 16 مليون ناخب يحق لهم التصويت، من خلال 7766 مركز اقتراع، وبواقع 38 ألف محطة موزعة في عموم البلاد،.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق المفوضیة العلیا فی العراق

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟

بغداد اليوم - السليمانية

علق الأكاديمي الكردي بهروز الجاف، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، على تأثير تطورات الأوضاع في لبان على إقليم كردستان واحتمالية تأجيل الانتخابات.

وقال الجاف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الوضع إذا انتهى عند هذا الحد، فإنه لن يكون له تأثير على أوضاع المنطقة، ولكن التأثير الأكبر سيكون من خلال تطور الموقف بين إسرائيل وإيران".

وأضاف، أن" استمرار الصراع بين إيران وإسرائيل سيؤثر على وضع المنطقة، لآن الظهير الرئيسي لحزب الله هو طهران، والوصول لحرب شاملة مستبعد، وبالتالي إذا بقي الوضع على هيئة مناوشات جوية فلن يؤثر بشكل مباشر على إقليم كردستان".

وأشار الجاف إلى، أن" إيران تعاني من المعارضة الداخلية، وهذه المعارضة والنعرات القومية تؤثر في صناعة القرار الخارجي للجمهورية الإسلامية".

ولفت إلى، أن "الانتخابات البرلمانية في كردستان تتأثر بالوضع الداخلي للعراق، فإذا تعرض البلد لهجمات اسرائيلية واستهداف للفصائل المسلحة فقطعا ذلك سيؤثر على إقامة تلك الانتخابات، خاصة وان مفوضية الانتخابات العراقية هي التي تشرف على إقامة تلك الانتخابات".

وتابع الجاف، أن "أي خلل أو حالة اضطراب أمني في بغداد، ستؤدي لتأجيل الانتخابات، ولكن الرأي العام الكردستاني غير متعلق بالأحداث في لبنان، لأنه ليس له مصلحة، رغم وجود آراء متباينة من قبل الأحزاب وخاصة الإسلامية، ولكن بشكل عام الرأي العام الكردي غير منغمس بهذه الأحداث".

وأردف الأكاديمي الكردي، أنه "إذا اختل الأمن في العراق فإن ذلك سيؤدي للإخلال بالوضع في الإقليم، بسبب إشراف المفوضية والقضاء العراقي على انتخابات كردستان".

وفي 21 شباط 2024، اصدرت المحكمة الاتحادية حكما يقضي بتقليص عدد مقاعد برلمان الإقليم إلى 100 مقعد بعد إلغاء مقاعد الكوتا الامر الذي دفع الحزب الديمقراطي الكردستاني (الحزب الحاكم في إقليم كردستان)، الى الانسحاب من الانتخابات البرلمانية في الإقليم قبل ان يعدل عن هذا القرار ويعلن المشاركة.

وأعاد قرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان، تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهها العملية الانتخابية في الإقليم، شبه المستقل، في وقت وجهت فيه القوى السياسية الرئيسة في الإقليم أصابع الاتهام لبعضها البعض بشأن المسؤولية عن عرقلة إجراء الانتخابات في موعدها.

وأصدرت المحكمة الاتحادية، قرارا يقضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان لعام إضافي، بعد أن جدد لنفسه، في عام 2022، معتبرة أن كل القرارات الصادرة عنه بعد تلك المدة "باطلة".

واستعدادا للانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها في إقليم كردستان تخوض قوى المعارضة تحديات جمة لإعادة تنظيم صفوفها وتشكيل جبهة عريضة قبل دخولها مضمار المنافسة مع القوى التقليدية المهيمنة على دفة الحكم، في محاولة لاستعادة ثقة الناخب المحبط من أداء القوى السياسية بجميع أطيافها.

وفي ظل المشهد السياسي المعقد يلقي تراجع نفوذ المعارضة بظلاله على الأسباب الكامنة وراء إخفاقها في تحقيق تقدم ملموس، وتداعيات ذلك على إقبال الناخبين للمشاركة في الانتخابات، وسط تساؤلات حول مستقبل التحالفات السياسية ومدى قدرة المعارضة على العودة إلى المشهد بقوة.

مقالات مشابهة

  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • المفوضية: انتخابات اقليم كوردستان المقررة تختلف عن سابقاتها
  • جبالي يرفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد غدا لإجراء انتخابات اللجان
  • مجلس النواب يعقد 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء انتخابات لجانه
  • مجلس النواب يستعد لانطلاق دور الانعقاد الأخير غدا.. تفاصيل أولى الجلسات
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • أربيل تحقق في خروقات الدعاية الانتخابية وتحيل المخالفين إلى المفوضية
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة