اليوم العالمي للطيران المدني.. يحتفي العالم في السابع من ديسمبر الجاري باليوم العالمي للطيران المدني وذلك من أجل تعزيز أهمية الطيران المدني في التنمية الإجتماعية والإقتصادية في المجتمع وإبراز الدور الذي يلعبه في تحقيق ذلك للدول.

أخر موعدللتقديم على برامج التدريب بالكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران (منتهية بالتوظيف) سيدات الأهلي يواجهن الطيران في بطولة منطقة القاهرة.

. اليوم

ويأتي الإحتفال باليوم العالمي للطيران المدني لإبراز دور منظمة الطيران المدني" الايكاو"، في مساعدة الدول على التعاون وتحقيق شبكة عالمية حقيقية للنقل السريع في خدمة البشرية جميعها.

سبب الإختيار 

ويرجع سبب إختيار اليوم العالمي للطيران المدني عندما تم التوقيع على معاهدة الطيران المدني الدولي بشيكاغو عام 1944م من قبل 52 دولة، وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم.

ووفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة، فإنه منذ تأسيس منظمة الطيران المدني الدولي تمكنت شبكة الطيران المدني الدولي من نقل أكثر من أربعة مليار مسافر سنويًا. 

كما يدعم قطاع النقل الجوي العالمي 65.5 مليون وظيفة و2.7 تريليون دولار أمريكي في النشاط الاقتصادي العالمي، إذ يعمل أكثر من 10 مليون امرأة ورجل في هذه الصناعة لضمان القيام بـ 120،000 رحلة ونقل 12 مليون مسافر يوميًا إلى وجهاتهم بأمان. 

كما تُظهر سلسلة الإمداد الأوسع نطاقًا والتأثيرات المتدفقة والوظائف في السياحة بفضل النقل الجوي أن ما لا يقل عن 65.5 مليون وظيفة و3.6 % من النشاط الاقتصادي العالمي مدعوم من صناعة الطيران وفقًا لبحث أجرته مجموعة النقل الجوي.

ويأتي شعار الاحتفال باليوم العالمي للطيرانمن المدني بعنوان"تحسين الإبتكار لتنمية الطيران العالمي".

وكل خمس سنوات وبالتزامن مع إحتفالات اليوم الدولي للطيران ، يتم اخنيار موضوع خاص للإحتفال بهذا اليوم من قبل مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، ويقوم ممثلي المجلس بين هذه السنوات باختيار الموضوع للفترة الفاصلة لمدة أربع سنوات كاملة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الطيران المدنى الطيران المدنى الأمم المتحدة الطيران المدني الدولي الطیران المدنی الدولی

إقرأ أيضاً:

إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى

احتفل المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية برئاسة الدكتورة ميرفت السيد، باليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي يقام هذا العام تحت شعار «تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى»، وذلك بإضاءة مبنى المركز باللون البرتقالي، وهو اللون الرسمي للاحتفال بهذه المناسبة التي تحل اليوم 17 سبتمبر.

وأضيئ المبنى مع الساعات الأولى من اليوم وتبعها صباح اليوم عقد سلسلة من المحاضرات العلمية التوعوية، والتي ألقت فيها الدكتورة مروة السيد، استشاري الجودة ومدير إدارة الجودة بالمركز، محاضرة شاملة حول أهمية سلامة التشخيص ودورها في تحسين صحة المرضى.

مفهوم أخطاء التشخيص وكيفية تجنبها

استهلت الدكتورة مروة محاضرتها بتعريف شامل لأخطاء التشخيص وأنواعها المختلفة، مؤكدة أهمية توعية المرضى ومقدمي الرعاية الصحية بأسباب هذه الأخطاء وكيفية التقليل منها.

كما سلطت الضوء على دور المريض في تحقيق سلامته، من خلال التعاون مع الفريق الطبي وتقديم المعلومات الكاملة عن حالته الصحية، موضحة أن سلامة التشخيص تساهم بشكل كبير في الحصول على تشخيص سليم وعلاج صحيح، مما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للموارد وتقليل التكاليف، بالإضافة إلى كسب ثقة المرضى في الخدمات الصحية المقدمة.

استراتيجيات لتحسين سلامة التشخيص

وتطرقت إلى عدد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتحسين سلامة التشخيص، من أهمها:

 - بروتوكولات الاتصال الفعال: وضع بروتوكولات واضحة لضمان التواصل الفعال بين مقدمي الخدمة والمرضى.

 - التدريب والتعليم المستمر: توفير برامج تدريبية مستمرة لمقدمي الخدمة الصحية لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم.

 - مشاركة المريض في خطة العلاج: تشجيع المريض على المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات المتعلقة بصحته.

 - تسهيل الإبلاغ عن الأخطاء: توفير بيئة آمنة لمقدمي الخدمة والمرضى للإبلاغ عن أي أخطاء طبية.

التعاون بين مقدمي الخدمة والمريض 

وشددت على أهمية التعاون بين مقدمي الخدمة والمرضى للوصول إلى تشخيص سليم وعلاج فعال، مؤكدة ضرورة الاستماع إلى شكاوى وملاحظات المرضى والعمل على حلها.

واختتمت المحاضرة بمجموعة من التوصيات الهامة للوصول إلى تشخيص سليم والحصول على العلاج المناسب، والتي تتمثل في ضرورة التعاون بين مقدمي الخدمة والمرضى، والاستماع إلى المريض للوصول إلى تشخيص صحيح وعلاج صحيح.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • «الاتحاد للطيران» تشارك في معرض بالي الدولي للطيران
  • عُمان تُشارك في "تنفيذية الطيران المدني" الخليجية بالدوحة
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • «الاتحاد للطيران» تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • "الاتحاد للطيران" تنقل 12 مليون مسافر في 8 أشهر
  • “دبي للطيران المدني” تُستعرض خدماتها في “المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكيّة”
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون