أفادت السفيرة الفرنسية لدى الفلبين، ماري فونتانيل، باستعداد بلادها للقيام بدوريات بحرية وجوية مشتركة مع الفلبين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

إقرأ المزيد الولايات المتحدة والفلبين تنفذان دوريات جوية مشتركة فوق بحر الصين الجنوبي

ونقلت وكالة الأنباء الفلبينية عن فونتانيل قولها: "ستظهر إمكانية القيام بدوريات مشتركة بعد مناقشة الاتفاقية عن الوضع القانوني لتواجد قوات البلدين في أراضي كل منهما، مما يعد شرطا أساسيا وضروريا لكي نتمكن من تنظيم هذا الأمر".

وأضافت الوكالة أن فرنسا والفلبين تتوقعان أن يعطي رئيسا البلدين إيمانويل ماكرون وفرديناند ماركوس الضوء الأحضر لبدء مفاوضات ستخلق أطرا قانونية لتواجد القوات المسلحة لكلا البلدين في أراضي بعضهما البعض.

وأضافت فونتانيل أن بلادها تعبر عن قلقها من الوضع في بحر الصين الجنوبي، حيث تتنازع الصين والفلبين على ملكية الجزر والجزر المرجانية.

وأفادت وسائل الإعلام، سابقا، أن الفلبين تقوم بدوريات في المنطقة المذكورة بالتعاون مع الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية.
وعلى وجه الخصوص تتنازع الصين والفلبين، بين أمور أخرى، على ملكية الجزر والمياه المحيطة بأرخبيل سبراتلي (نانشا) في بحر الصين الجنوبي.
وفي يوليو 2016، أصدرت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، قرارا مفاده أنه ليس لدى الصين أساس لمطالباتها في بحر الصين الجنوبي وأن الأراضي المتنازع عليها في الأرخبيل ليست جزرا ولا تشكل منطقة اقتصادية استثنائية. وردت بكين بأنها لا تعترف بقرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.


المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط، تشاي جيون.

وسمح اللقاء باستعراض علاقات الشراكة والصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين وبحث آفاق تعزيزها، لاسيما في الميادين الاقتصادية. وذلك في إطار تجسيد النتائج الهامة. التي تمخضت عن زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إلى الصين شهر جويلية 2023.

كما ناقش عطاف مع المبعوث الخاص الصيني الاستحقاقات متعددة الأطراف المقبلة. التي تجمع الصين بكل من القارة الإفريقية والعالم العربي.

وأشاد الطرفان بالتنسيق الوثيق بين البلدين في المحافل الدولية، لاسيما على مستوى مجلس الأمن الأممي، خدمة للسلم والأمن الدوليين. ونصرة للقضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط
  • أول شرارة ضد الانتقالي الجنوبي : محافظة جنوبية تعلن التمرد والانتفاضة
  • جماعة الحوثي تعلن مهاجمة هدف حيوي إسرائيلي في حيفا المحتلة
  • جماعة الحوثي تعلن شن هجوم على هدف حيوي في حيفا بإسرائيل
  • جماعة الحوثي اليمنية تعلن شن هجوم على هدف حيوي في حيفا بإسرائيل
  • الفلبين والصين تجددان التزامهما بتهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين: اتفقنا مع بكين على تهدئة التوتر حول بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • لجنة التحكيم العامة تعلن قائمة الحكام الليبيين الدوليين المعتمدين لإدارة مباريات الدوري السداسي