شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن هل يهدد الجفاف رفع الأهوار العراقية من لائحة اليونسكو؟ الثقافة ترد، أعلنت وزارة الثقافة، انها لم تتلق إشعار من اليونسكو بخصوص رفع الأهوار العراقي من لائحة التراث العالمي بسبب حالة الجفاف التي تمر بها .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل يهدد الجفاف رفع الأهوار العراقية من لائحة اليونسكو؟ .

. الثقافة ترد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل يهدد الجفاف رفع الأهوار العراقية من لائحة...

أعلنت وزارة الثقافة، انها لم تتلق إشعار من اليونسكو بخصوص رفع الأهوار العراقي من لائحة التراث العالمي بسبب حالة الجفاف التي تمر بها

وبعد نحو8 أعوام من إدخال أهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي كمحمية طبيعية دولية، واعتبارها من المواقع الفريدة التي يجب الحفاظ عليها وإبعاد خطر اندثارها، إلا أن خطر موسم جفاف المياه قد يهددها، كون المياه العنصر الأوحد لإدامة الحياة في هذه المحمية، التي اتسعت إلى نحو 40 ألف كيلومتر من مساحة العراق.

وقال احمد العلياوي متحدث وزارة الثقافة  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “لايزال موضوع الازمة المائية التي تهدد منطقة الاهوار وغيرها من المناطق لاسيما على مستوى نهري دجلة والفرات فان هذه المشكلة قائمة ولم تحل من دول المنبع والعراق جزء من التغييرات المناخية التي تهدد العالم وتتسبب باختفاء مظاهر الحياة في بعض المناطق”.

واضاف ان “الاهوار اليوم تتعرض لتغيرات قاسية فرضتها الاجواء وطبيعة المنطقة في الجفاف على المستوى الطبيعي والبيئي”.

واستدرك بالقول: “على الرغم من ذلك فان المنطقة لاتزال جزء من لائحة التراث العالمي لليونسكو ولم يشعرنا حتى الان باخراجها من لائحة التراث فهي ذات طبيعة خاصة وقد دخلت الى اللائحة عبر مجموعة من الفعاليات التي عملت عليها وزارة السياحة وضمن شروط ومواصفات دولية”.

وكانت منظمة يونسكو قد صوتت في 17 يوليو/تموز عام 2016 على إدراج الأهوار ضمن ملف التراث العالمي، بعد جهود بذلت من الحكومة العراقية ومختصين بهذا المجال. ورغم الحلول المقترحة من أعلى سلطة تنفيذية لإدارة ملف المياه في العراق، إلا أن هذا الخطر لا يزال يحاكي أذهان السكان المحلية للأهوار.

وانتشرت مقاطع مصورة لتراجع نهر دجلة تداولها ناشطون عبر مواقع تواصل الاجتماعي، تبين فيها مشاهد مخيفة لحجم الجفاف، وأكد هذه المخاوف إلغاء الموسم الزراعي لهذا الصيف من قبل وزارة الزراعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يمارس مهامه من العاصمة الإدارة فى أول يوم وزارة

وصل صباح اليوم الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة الجديد إلى مكتبه بمقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليمارس مهام عمله فى أول يوم وزارة.


جاء ذلك بعد أن أدى أمس اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

وقوبل وزير الثقافة الجديد بترحاب كبير من العاملين والموظفين والمسىٔولون، إذ يحظى بقدرات كبيرة وخبرات تؤهله إلى النهوض بوزارة الثقافة وتحقيق العدالة الثقافية.
ويجتمع اليوم الدكتور أحمد هنو بقيادات وزارته لمناقشة خطوات وملفات عمل وزارة الثقافة الفترة المقبلة.
 

السيرة الذاتيـــة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة

ولد الدكتور أحمد فؤاد هنو، في الثالث عشر من ديسمبر عام 1968، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة "قسم الحفر" عام 1992، وماجستير "أفلام الرسوم المتحركة التجريبية" من جامعة القاهرة عام 1997. وحصل على الدكتوراة في فلسفة الفن، تخصص "الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة".

ويُعد الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، من مؤسسي "جامعة الجلالة الأهلية"، وشغل فيها عددًا من المناصب، منها: "نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب عام 2023، عميد كلية الفنون والتصميم عام 2021"، كما شغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان عام 2019.

كما انتدب للعمل بعدد من الجامعات، منها: "الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة النيل الدُولية، كلية الفنون الجميلة بجامعتي المنيا والمنصورة".

وهو عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين منذ عام 1992، وعضو بنقابة فناني التحريك، وجمعية محبي الفنون الجميلة.

حصل هنو، على العديد من الجوائز والتكريمات، أبرزها: "جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة بالملتقى العربي للرسوم المتحركة عام 2014، جائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدُولي لأفلام التحريك عام "2020.

كما حصل على: "جائزة التميز بملتقى الأقصر للفنون الإفريقية عام 2020، تكريم جامعة حلوان للتميز العام "2021.

تولى الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، رئاسة ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة -التابع لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة-، عام 2022.

واختير لعضوية عدد من اللجان، منها: "لجنة فحص الإنتاج لنيل جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب -بالمجلس الأعلى للثقافة عام 2021-، اللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير عامي 2020 و2021، اللجنة العلمية لإعداد سيناريوهات العرض المتحفي بوزارة الآثار، لجنة توصيف البرامج والمقررات التعليمية والدراسية للجامعات التكنولوجية عام 2018، لجنة تنسيق الميادين والأماكن العامة -التابعة للجهاز القومي للتنسيق الحضاري-، اللجنة العلمية والتقييم للأبحاث العلمية والفنية المقدمة للهيئة الألمانية للتبادل العلمي".

مقالات مشابهة

  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون
  • أمام صمت وزارة صديقي..تقرير أوروبي يؤكد تعرض المغرب لمخاطر سببها الجفاف
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • هام .. وزارة بنموسى تفرج عن لائحة عطل موسم 2024 - 2025
  • دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد
  • وزير الثقافة يمارس مهامه من العاصمة الإدارة فى أول يوم وزارة
  • وزير إسرائيلي ينشر تغريدة تدعو إلى احتلال سيناء