أنقرة (زمان التركية) – لم يغير طلب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، موقف حزب الجيد الذي تتزعمه ميرال أكشنار بشأن خوض الانتخابات البلدية القادمة دون تحالفات.

وكان حزب الجيد أعلن في الثالث عشر من سبتمبر/ أيلول. أنه سيخوض الانتخابات البلدية بمرشحيه في سائر الولايات التركية.

وخلال التصويت السري الذي شهده اجتماع اللجنة الإدارية العامة لحزب الجيد يوم الاثنين لمناقشة مقترح حزب الشعب الجمهوري تم رفض التحالف بأصوات 35 عضوا مقابل 14 أيدوا.

وتفيد المعلومات المتداولة أن المعارضين يرون أن التحالفات تسمم الحياة السياسية وتعزز الاستقطاب الذي يصب في صالح السلطة الحاكمة، وأنه لم يستجد شيء على الصعيد السياسي يدفع الحزب لتغيير قراره السابق.

واعتبر بعض الأعضاء أن التحالفات الانتخابية منعت حزبهم من النمو وإبراز هويته.

وفي المقابل يرى مؤيدو التعاون مع حزب الشعب الجمهوري أن الحزب شهد تغييرا في الإدارة بعد رحيل كليتشدار اوغلو عن حزب الشعب الجمهوري، وأنه يتوجب إبقاء أبواب الحوار مفتوحة.

معاقبة إمام أوغلو ويافاش

وأشار أعضاء في مجلس إدارة الحزب يؤيدون التحالف إلى أن خوض المعارضة الانتخابات بشكل مستقل في كل من أنقرة وإسطنبول على وجه الخصوص سيؤدي لنتائج سلبية لمرشحي المعارضة، مشددين على ضرورة عدم تسليم الانتخابات في المدينتين إلى السلطة على طبق من ذهب.

على الجانب الأخرى يرى أعضاء آخرين معارضين للتحالف أنه يجب معاقبة رئيس بلدية أنقرة، منصور يافاش، ورئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو لرفضهم طلب حزب الجيد لهما بالترشح في الانتخابات الرئاسية.

الخوف من الناخبين

وتفيد المعلومات المتداولة بأروقة حزب الجيد أن المخاوف من العجز عن شرح التغيير في موقف الحزب للناخبين لعب دورا في رفض المقترح، إذ أن أكشنار لم تشرح بعد لناخبي الحزب والرأي العام حيثيات انسحابها من التحالف السداسي من ثم العودة إليه خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة، وهو ما أسفر عن فقدان ثقة الناخبين، لهذا لم يرغب الحزب في أن يتسبب التغيير في موقفه في إرباك الناخبين واستغلال المنافسين الأمر ضدهم خلال حملة الانتخابات البلدية..

 حزب الشعب الجمهوري في مأزق

وبدون تحالفات في الانتخابات البلدية المقبلة، سيصبح حزب الشعب الجمهوري في مازق، وقد يخسر البلديات الكبرى أنقرة وإسطنبول وأزمير.

وكان اوزجور أوزال زعيم حزب الشعب الجمهوري ذكر خلال إجابته عن سؤال أحد الصحفيين خلال معسكر نواب الحزب نهاية الأسبوع الماضي، أن الحزب لديه خطتين: “الأولى إن قبل حزب الجيد التحالف فسنجلس سريعا على طاولة المباحثات، وإذا رفض حزب الجيد التحالف فسيحدد الحزب منافسيه وينزل إلى الساحة، لا اعتقد أن القرار سيؤدي لخيبة أمل أو فتور بين الطرفين”.

ومن المتوقع ان يعاود الشعب الجمهوري التحالف مع الشركاء في تحالف الأمة، كما يسعى للتحالف مع حزب المساواة وديمقراطية الشعوب ذو الغالبية الكردية.

وكان أوزال قد صرح خلال إجابته عن سؤال حول ما إن كان يخطط  للقاء إدارة حزب المساواة والديمقراطية للشعوب، أن الحزب أبلغهم أن جدولهم المتعلق باللقاءات الشعبية مكتظ وأنهم سيطلبون لاحقا لقاء مع الشعب الجمهوري.

جدير بالذكر أن حزب المساواة والديمقراطية للشعوب سبق وأن أعلن أن فكرة خوض الحزب للانتخابات بمرشحيه تلقى رواجا داخل اللجنة التنفيذية للحزب، مفيدا أن إدارة الحزب ستتخذ القرار النهائي بهذا الصدد.

هذا وتؤكد مصادر بحزب الشعب الجمهوري أن الحزب لم يخطط بعد للقاءات مع أحزاب السعادة والمستقبل والديمقراطية والتقدم.

Tags: أوزجور أوزالالانتخابات المحلية التركيةحزب الجيدحزب الشعب الجمهوريميرال اكشنار

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أوزجور أوزال الانتخابات المحلية التركية حزب الجيد حزب الشعب الجمهوري ميرال اكشنار الانتخابات البلدیة حزب الشعب الجمهوری حزب الجید أن الحزب

إقرأ أيضاً:

حزب «المستقلين الجدد»: 30 يونيو ثورة شعب ضد محاولة اختطاف الوطن

أكد حزب المستقلين الجدد، أن 30 يونيو ثورة شعب انتفض لينقذ الوطن من جماعة حاولت اختطاف الوطن وتغيير هويته.

وقال الدكتور هشام عناني، رئيس الحزب، إن هذه الثورة هي ليست ثورة نخبة؛ ولكنها ثورة نابعة من القرى والنجوع وخرج فيها النساء والشباب وكبار السن، خرجوا جميعا بهدف واحد هو الحفاظ على الوطن.

ثورة 30 يونيو بداية لمرحلة مهمة في عمر الوطن

وأضاف في بيان، أن ثورة 30 يونيو كانت بداية لمرحلة مهمة في عمر الوطن استطاعت من خلالها الدولة استعادة هيبتها والمضي قدما إلى بناء الدولة وتنميتها من خلال خطط طموحة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد دكتور حمدي بلاط نائب رئيس الحزب، أن ثورة 30 يونيو أنقذت الوطن من براثن الإرهاب وسيناريوهات التقسيم، والتي غرقت فيها دول الربيع العربي.

ثورة 30 يونيو مثال حقيقي لوحدة الشعب المصري

وأكد الحزب أن ثورة 30 يونيو هي مثال حقيقي لوحدة الشعب المصري والتي من خلالها كانت عودة مصر إلى مكانتها الطبيعية كدولة محورية تدرك دورها وقيمتها من خلال سياسات خارجية متزنة وثوابت وطنية يعلمها الجميع ويحافظ عليها.

مقالات مشابهة

  • سرّ إستخباراتي.. لماذا رفض نصرالله إنضمام أجانب إلى الحزب؟
  •  معسكر شباب «الشعب الجمهوري» يزور دور المسنين والأيتام في بورسعيد (صور)
  • «الشعب الجمهوري»: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر هيبتها ومكانتها
  • أربعة نواب من حزب الجيد يستعدون للاستقالة والانضمام إلى العدالة والتنمية
  • إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟
  • عبدالناصر قنديل يكتب: لماذا كانت الثورة واجبة؟
  • حزب «المستقلين الجدد»: 30 يونيو ثورة شعب ضد محاولة اختطاف الوطن
  • ترمب: بايدن يتصرف كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيئ
  • بدء المناظرة الأولى بين الرئيس الأمريكي بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب
  • انطلاق فعاليات معسكر شباب حزب «الشعب الجمهوري» في بورسعيد