صحيفة الخليج:
2024-09-29@08:10:08 GMT

المعاشات: 4 فئات لا يشملها القانون الجديد

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

المعاشات: 4 فئات لا يشملها القانون الجديد

دبي: «الخليج»
أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن 4 فئات لا يشملها قانون المعاشات الجديد؛ حيث لا يسري القانون على كل مواطن على رأس عمله قبل 31 أكتوبر الماضي، وعلى كل متقاعد حصل على معاش قبل 31 أكتوبر الماضي، حتى وإن عاد للعمل في ظل القانون الجديد، إذ يستمر شموله بالقانون القديم رقم 1999، كما لا يسري القانون الجديد على كل مواطن تقاضى مكافأة نهاية الخدمة قبل تاريخ أكتوبر 2023، ووفقاً لبنود القانون الجديد لا يسري القانون على الوزراء المتقاعدين قبل أكتوبر الماضي حتى ولو عاد للعمل في ظل القانون الجديد حيث يستمر شموله بالقانون القديم.


جاء ذلك خلال ملتقى أصحاب الأعمال للتعريف بقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية الجديد رقم 57 لسنة 2023، الذي نظمته الهيئة لأصحاب العمل، وضم الاجتماع الذي عقد صباح الأربعاء في فندق راديسون رد بدبي أكثر من 50 جهة من الجهات التي تحتوي على العدد الأكبر من المشتركين لدى الهيئة في القطاعين الحكومي والخاص، وخلال الملتقى جرى تعريفهم بالقانون وآلية سداد الاشتراكات على النسب الجديدة للأشهر الثلاث ابتداءً من أكتوبر حتى ديسمبر 2023، وما يليها اعتباراً من يناير 2024.
وأرسلت الهيئة في نهاية نوفمبر 2023 تعميماً إلى جهات العمل في القطاعين الحكومي والخاص الخاضعة لأحكام المرسوم بقانون رقم (57) لسنة 2023 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية يحتوي على دليل إرشادي يوضح آلية سداد الاشتراكات عن المواطنين الملتحقين بالعمل لديها لأول مرة بدءاً من تاريخ 31 أكتوبر 2023، والذين لم يكونوا مشمولين من قبل بأحكام القانون الحالي رقم 7 لسنة 1999.
ويأتي تنظيم اللقاء ضمن خطط الهيئة للتوعية بالقانون الجديد والتزاماته بالنسبة لأصحاب العمل من خلال شرح الآليات وتوضيحها لممثلي الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، ليتمكنوا من سداد الاشتراكات وفق النسب الجديدة دون تحمل أي مبالغ إضافية قد تنشأ نتيجة التأخير عن سداد الاشتراكات في مواعيدها، بجانب الحرص المستمر على تعزيز أطر التعاون المشترك بين الهيئة وشركائها من أصحاب العمل ومنحهم الوقت الكافي لتهيئة أنظمتهم بما يتماشى مع التغييرات الجديدة خاصة في نسب الاشتراكات للمشتركين الجدد لأول مرة.
ولفتت الهيئة خلال الملتقى، إلى أن أصحاب العمل في القطاعين الحكومي والخاص سيكون لديهم خياران لسداد الاشتراك خلال هذه الفترة ( أكتوبر – ديسمبر2023) وهي إما الاستمرار في دفع الاشتراكات عن الأشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2023 على النسبة الحالية (20%) على أن تُؤدى الفروقات عن نسبة (6%) المقررة في القانون الجديد في أول يناير 2024 عن الأشهر الثلاث، أو دفع الاشتراكات الشهرية بنسبة (26%) وفق القانون الجديد رقم (57) لسنة 2023 كاملة اعتباراً من تاريخ التحاق المُؤمَّن عليه بالعمل في شهر أكتوبر 2023 بغض النظر عن تاريخ الالتحاق، إذ تسدد الاشتراكات كاملة عن جزء الشهر الذي يلتحق فيه المؤمن عليه بالخدمة أو تنتهي فيه خدماته.
وأوضحت الهيئة، أن النسب الجديدة في التعميم تطبق على من يلتحقون بالعمل لأول مرة من تاريخ 31 أكتوبر 2023 في أي جهة عمل في القطاع الحكومي أو الخاص تتبع هيئة المعاشات، حيث يبلغ مجموع الاشتراكات الجديدة 26% من راتب حساب الاشتراك يتحمل منها المؤمن عليه نسبة 11%، بينما تتحمل جهة العمل 15%، وتتحمل الحكومة من نسبة صاحب العمل في القطاع الخاص 2.5% عن المواطنين الذين تقل رواتب حساب اشتراكهم عن 20,000 درهم دعماً له وتحفيزاً على تعيين المواطنين.
كما جاء في التعميم أن نسبة الاشتراكات تسدد وفقاً لراتب حساب الاشتراك وبحد أقصى (100,000) درهم للعاملين في القطاع الحكومي، و(70,000) درهم للعاملين في القطاع الخاص على ألا يقل راتب حساب الاشتراك للعاملين في القطاع الخاص عن (3,000) درهم.
وأكدت الهيئة أنه تبعاً لذلك لن يتحمل أصحاب العمل أي مبلغ إضافي نتيجة التأخير في سداد فروقات الاشتراكات للأشهر الثلاثة من أكتوبر حتى ديسمبر 2023، على أن يلتزم صاحب العمل بالدقة في كل ما يقدمه من كشوفات أو بيانات أو مستندات بما في ذلك تفاصيل رواتب المُؤمَّن عليه وكل ما يلزم من وثائق لغايات احتساب الاشتراكات المقررة وفقاً لأحكام هذا المرسوم بقانون لأن ذلك سيؤثر على أرصدة الكشوف التي سيتم إنشاؤها لاحقًا بواسطة الهيئة.
وشددت الهيئة على أهمية إطلاع المؤمن عليهم الذين يشملهم القانون رقم (57) بالنسب الجديدة للاستقطاع من قبل جهات العمل والمنافع التأمينية المترتبة على ذلك من خلال حث موظفيها على حضور الورش التعريفية ومتابعة الحملات التعريفية بالقانون الجديد التي ستنظمها الهيئة لضمان توعيتهم بالقانون ومعرفة الالتزامات والمنافع التأمينية التي يتيحها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات المعاشات الإمارات فی القطاعین الحکومی والخاص سداد الاشتراکات القانون الجدید أصحاب العمل فی القطاع أکتوبر 2023 العمل فی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة اللبناني: 1640 ضحية جراء الهجوم الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر 2023

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، فراس الأبيض، السبت، أن إسرائيل قتلت أكثر من 1640 شخصًا، من بينهم 104 أطفال، و194 من النساء، وأصابت 8 آلاف و408 منذ بدء هجماتها على لبنان في 8 أكتوبر 2023، بعد يوم من إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة الفلسطيني.

وعرض الأبيض في مؤتمر صحافي الحصيلة الإجمالية للضحايا والجرحى وقال: "لا يزال هناك الكثير من الضحايا تحت الركام، وفي عداد المفقودين". 

وقسم الأبيض عدد الضحايا على فترات زمنية، ليبين التفاوت في الأرقام، والتي تعكس كثافة الهجمات الإسرائيلية وشراستها بين فترة وأخرى.

وأوضح أن عدد الضحايا في الفترة الواقعة بين الثامن من أكتوبر 2023، والخامس عشر من سبتمبر 2024، بلغ 610 شخصًا من بينهم 38 امرأة و17 طفلًا، بينما عدد الجرحى 2056 جريحًا.

وأفاد الأبيض بأن عدد الضحايا بين 16- 27 سبتمبر، بلغ 1030 من بينهم 56 امرأة و87 طفلًا، وقرابة 6352 جريحًا، إذ تعتبر هذه الحصيلة فقط خلال 11 يومًا، وهي الفترة التي شهدت أكبر عدد من الوفيات.

وقال الأبيض إنه منذ الجمعة، وحتى الآن بلغ عدد الضحايا 11 شخصًا و108 جرحى، مبينًا أن عدد الوفيات في صفوف العاملين بالقطاع الصحي منذ بداية الأحداث 41 عاملًا صحيًا ومسعفًا، بينما عدد الجرحى 111 شخصًا.

وكشف الأبيض عن تعرض مراكز صحية وطبية في دير سريان والطيبة، لضربتين بغارة جوية إسرائيلية أودت بحياة 7 أشخاص، و4 جرحى من القطاع الصحي وفرق الإسعاف. 

وأكد الأبيض على أن المستشفيات لم تخرج حتى الآن عن نطاق الخدمة، ولكن وزارة الصحة العامة عملت على تنفيذ عمليات إخلاء المرضى، ونقلهم إلى مستشفيات أخرى، كي يستكملوا العلاج، بغية تخفيف العبء عن المستشفيات في المناطق المستهدفة، من أجل إتاحة وصول الناس إليها.

استمرار الخدمات الصحية 

وذكر وزير الصحة العامة أن الخدمات الطبية والتسهيلات المقدمة للنازحين مستمرة، إذ يمكنهم الاتصال على الرقم 1787 للاستفسار عن أي خدمات صحية يحتاجون إليها، كما تم إضافة الرقم 1214 إليه.

وأوضح الأبيض أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية، تلقت الوزارة أكثر من 2072 اتصالًا من بينها 450 من مرضى السرطان، الذين تمت إحالتهم إلى مراكز أخرى للعلاج، و159 من مرضى غسيل الكلى، كما تم تأمين عمليات الولادة لـ38 امرأة حامل، إضافة إلى عمليات أخرى.

مقالات مشابهة

  • رسميا.. صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 في هذا الموعد
  • معاشات شهر أكتوبر 2024.. موعد وأماكن الصرف
  • باقي كام يوم؟.. موعد وأماكن صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • وزير الصحة اللبناني: 1640 ضحية جراء الهجوم الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر 2023
  • وزير العمل من النجف: حققنا 100 ‎%‎ من البرنامج الحكومي ويجب الحفاظ على هذا الإنجاز
  • رئيس الهيئة يتفقد قصر ثقافة أبو سمبل الجديد تمهيدا لافتتاحه «صور»
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 بزيادة 15% للمرة الثامنة
  • غرفة السلع السياحية تناشد الأعضاء بسرعة سداد الاشتراكات تجنبًا للغرامة
  • وفد من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي يزور مقر الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأبوظبي
  • ارتفاع حجم صادرات الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بنسبة 44%