موقع 24:
2024-09-18@11:41:09 GMT

ما سرّ خوف إدارة بايدن من إيران؟

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

ما سرّ خوف إدارة بايدن من إيران؟

بينما لا تزال الحرب بين إسرائيل وحماس مشتعلة، ومع استئناف القتال الكامل بعد هدنة هشّة، تقول واشنطن إنها لا تريد الإقدام على أي عمل لجر إيران إلى صراع إقليمي أوسع.

بسبب الخوف من الاستفزاز، تشجع واشنطن طهران بدلاً من ردعها

ويُزعَم أنَّ هذا هو السبب في أن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين قرروا في الأيام الأخيرة، عدم إدانة إيران، بسبب تحديها المتزايد لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذين يسعون إلى مراقبة أنشطتها النووية.

ومع ذلك، يقول لورانس جيه هاس، باحث بارز في مجلس السياسة الخارجية الأمريكية، إن مخاوف واشنطن من استفزاز إيران تبدو في غير محلها، إذ تظهر الأحداث أن طهران تُشعل بالفعل صراعاً إقليمياً أوسع نطاقاً، بما في ذلك مع الولايات المتحدة، من خلال شبكة وكلاء في العراق ولبنان واليمن.  

Why is the Biden Administration Scared of Iran? https://t.co/smZmtF7xAC via @TheNatlInterest

— Nino Brodin (@Orgetorix) December 4, 2023 العدوان الإيراني يستلزم رداً أمريكياً

وقال هاس، وهو مسؤول كبير سابق في البيت الأبيض، في مقاله بموقع "ناشونال إنترست" الأمريكية، إن "العدوان الإيراني يستلزم رداً أمريكياً أقوى وأكثر اتساقاً وشمولاً، بدلاً من الخوف من الاستفزاز، يجب على واشنطن أن تلتزم بالكامل بالردع عن طريق الاحتواء، على غرار ما حدث في الحرب الباردة".


وتابع الباحث: "في ضوء نقاط الاشتباكات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط حالياً، نجد امتدادات نفوذ إيران تتشابك بشكل معقد.

 

Why is the Biden Administration Scared of Iran? https://t.co/abmfWttIIf

— Jacob Pape (@JacobPape4) December 5, 2023



وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا شنت أكثر من 70 هجوماً صاروخياً وبالطائرات المسيرة، على القوات الأمريكية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول).


ومن اليمن، أطلق المتمردون الحوثيون في الأيام الأخيرة صاروخين باليستيين على سفينة حربية أمريكية في خليج عدن، وهي ليست سوى أحدث واقعة ضمن سلسلة من الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية.

ماذا يجب على واشنطن أن تفعله؟

وأكد الباحث أنه يتعين على واشنطن أن تدرك أنَّ إيران تسعى إلى الهيمنة الإقليمية وتبذل جهداً متعدد الجوانب لتحقيق ذلك.


وجهود طهران مترابطة ومُنسقة، وليست متفرقة، فهي ترعى الإرهاب، وتزعزع استقرار الحكومات الأخرى في المنطقة، وتواجه القوات الأمريكية براً وبحراً، وتُوسِّع نشاطها النووي، وتطور صواريخها الباليستية التي يمكن مُستقبلاً أن تحمل رأساً نوويّاً، والتقدم في مجال واحد سيجعل إيران أكثر جرأة على السعي لتحقيق التقدم في مجال آخر.


وتابع الباحث: "عوضاً عن التحقير من شأن جهود طهران على أي جبهة (كالجبهة النووية) بسبب مخاوف الاستفزاز، يتعين على واشنطن أن تواجه العمل الإيراني بخطةٍ شاملة خاصة بها، ويتعين عليها في الأساس تطبيق النهج الذي أوصى به جورج كينان عام 1947 للتعامل مع الاتحاد السوفيتي وهو: "تطبيق بارع وحذر للقوة المضادة في سلسلة من النقاط الجغرافية والسياسية المتغيرة باستمرار، والتي تتوافق مع التحولات والمناورات السياسية".

 

كيف سيبدو هذا المشهد؟

وتابع الباحث أنه يجب على واشنطن أن ترد رداً أقوى على هجمات الوكلاء الإيرانيين، ويقول مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن عمليات الانتقام العسكرية الأمريكية حتى الآن مصممة لغاية الردع، لكن من الواضح أنها لا تردع إيران عن مواصلة نشر ميليشياتها ضد القوات الأمريكية.

وإلى ذلك يجب على واشنطن، على نحوٍ مُستقل ومن خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن تكثف الضغط المالي والدبلوماسي وغيرهما من أشكال الضغوط على إيران بشأن تقدمها النووي، لا التخفيف من الضغوط على أمل إحياء الاتفاق النووي العالمي لعام 2015 مع إيران.

واختتم الكاتب مقاله بالقول: "بسبب الخوف من الاستفزاز، تشجع واشنطن طهران بدلاً من ردعها، وهذا يزيد من فرصة أن تتمادى إيران أكثر وأكثر، مما يُنذر بإشعال صراع إقليمي أكبر وأخطر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل یجب على واشنطن على واشنطن أن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تتحدث عن عقوبات طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن

بغداد اليوم - متابعة

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، أن الولايات المتحدة فرضت خلال رئاسة جو بايدن عقوبات على أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني.

وقال ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي رداً على سؤال حول تطبيق "مهسا أميني": "أعتقد أنكم رأيتم نمطاً ثابتاً يُظهر سجلاتنا في هذا المجال"، مستدركا بالقول "لكنني لا أريد التنبؤ بعمل مستقبلي".

وأوضح حول التأخير في تقديم تقرير قانون مهسا إلى الكونجرس "مازلنا نعمل على هذا التقرير"، موضحا: "أما الإجراءات الأخرى فانتظر".

ويلزم "قانون مهسا"، الذي تمت الموافقة عليه في مايو 2023 ووقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحكومة الأمريكية بمعاقبة كبار المسؤولين في إيران لانتهاكهم حقوق الإنسان وتقديم تقرير إلى الكونجرس كل 90 يومًا.

ومهسا أميني هي فتاة كردية من مدينة سقز التابعة لمحافظة كردستان غرب إيران، لقيت مصرعها في 15 من أيلول/سبتمبر 2022 بعد اعتقالها في طهران من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالحجاب.

وكانت المدن الإيرانية مسرحاً لاحتجاجات شعبية واسعة ضد الحكومة والنظام للمطالبة برفع قانون فرض الحجاب على النساء الذي يطبق منذ عام 1979.

ولقي المئات من المتظاهرين الإيرانيين مصرعهم فيما أصيب الآلاف بجروح كما جرى اعتقال المئات من المتظاهرين على خلفية تلك الاحتجاجات التي استمرت عدة أيام متواصلة قطعت خلالها السلطات شبكة الانترنت.

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل
  • واشنطن: عقوباتنا طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن
  • واشنطن تتحدث عن عقوبات طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • العرب في مصيدة الانتخابات الأمريكية
  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • "تغييرات جذرية" بعد عامين على مظاهرات إيران
  • في ذكرى مقتل مهسا.. إضراب 34 سجينة عن الطعام في إيران