نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا صحفيا، ذكر  أن إحدى أبرز الخبيرات في العالم بمجال المعلومات المضللة قالت إن جامعة هارفارد طردتها بسبب انتقادها شركة "ميتا" في وقت كانت فيه الجامعة قد وُعدت بمبلغ 500 مليون دولار من مؤسسة مارك زوكربيرغ الخيرية.

وتقول جوان دونوفان إن تمويلها انقطع، ولم تتمكن من تعيين مساعدين، وأصبحت هدفا لحملة تشهير قام بها موظفو جامعة هارفارد.



وثائق مسربة 
وفي ملف قانوني مقدم إلى وزارة التعليم الأمريكية والمدعي العام في ماساتشوستس نشرته صحيفة واشنطن بوست لأول مرة، قالت  دونوفان إنها حرمت من حقها في حرية التعبير.

تنبع الادعاءات المثيرة للجدل جزئيا من نشر دونوفان لأوراق فيسبوك، وهو تسريب مفاجئ لـ 22000 صفحة من الوثائق الداخلية لفيسبوك من قبل المبلغة عن المخالفات فرانسيس هاوجين، التي كانت تعمل في الشركة.

بدأت دونوفان في نشرها على موقع جامعة هارفارد الإلكتروني، معتقدة أنها ذات أهمية عامة كبيرة، ليتمكن أي شخص من الوصول إليها.

قالت دونوفان لمجلة Logic: "منذ ذلك اليوم فصاعدا، عوملت بشكل مختلف من قبل الجامعة لدرجة أنني فقدت وظيفتي".

حكم الحقيقة 
في اجتماع عقد في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 لمجلس العميد الذي يقدم المشورة لكلية كينيدي بجامعة هارفارد، حيث عملت دونوفان، زُعم أن رئيس الاتصالات السابق في فيسبوك، إليوت شراغ، قال إن فيسبوك "لا ينبغي أن يكون حكم الحقيقة"، وفقا لما ذكره سيمافور.

وبعد ما يزيد قليلا عن أسبوع، أرسل العميد، دوغلاس إلمندورف، رسالة بالبريد الإلكتروني إلى دونوفان يطلب منها تبرير نهجها في دراسة المعلومات المضللة في مناخ "لا يوجد فيه حكم مستقل للحقيقة (في هذا البلد أو في بلدان أخرى) ولا حماية دستورية للتعبير (في بعض الدول)؟"


أعادت دونوفان إنتاج البريد الإلكتروني في شكواها، وأضافت أن زوكربيرج يستخدم أيضا بشكل متكرر مصطلح "حكم الحقيقة".

في العام الماضي، تم إخبارها بأن مشروعها الرئيسي سيتم إنهاؤه. هذا العام ألغت المدرسة منصبها.

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى صحيفة واشنطن بوست، قالت كلية كينيدي بجامعة هارفارد إن رحيل دونوفان لا علاقة له بشركة ميتا.

وقالت إنها كافحت للعثور على راعي من هيئة التدريس للإشراف عليها، وهي سياسة الجامعة.

وقالت أيضا إنها لم تُطرد. وجاء في البيان أن دونوفان "عرضت عليها فرصة الاستمرار كمحاضرة مساعدة بدوام جزئي، لكنها اختارت عدم القيام بذلك".

التعويض المالي 
صنعت دونوفان اسما لنفسها جزئيا من خلال الإدلاء بشهادتها أمام الكونغرس والتحدث علنا عن كيفية استفادة شركات التكنولوجيا ماليا من انتشار المعلومات المضللة.

تم إعداد الملف بمساعدة منظمة Whistleblower Aid، وهي منظمة مقرها واشنطن ساعدت أيضا هاوجين، التي زعمت أن شركة ميتا عرفت أن منصاتها ساعدت في نشر معلومات مضللة ضارة.


وتزعم دونوفان أن زوكربيرغ وزوجته، بريسيلا تشان، وكلاهما من خريجي جامعة هارفارد، قدموا لها مئات الملايين من الدولارات، بما في ذلك الوعد بمبلغ 500 مليون دولار لمعهد كيمبنر لدراسة الذكاء الطبيعي والاصطناعي التابع للجامعة.

وجاء في الملف: "هناك عدد قليل من الوسائل المجربة والحقيقية لإجبار شخص ما أو كيان ما على القيام بشيء لم يكن من الممكن أن يفعله بطريقة أخرى، والتأثير من خلال التعويض المالي يقع في أعلى القائمة أو بالقرب منه". و "من الناحية الموضوعية، فإن مبلغ 500 مليون دولار يمثل بالتأكيد تأثيرا ماليا كبيرا".






المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية هارفارد ميتا فيسبوك فيسبوك هارفارد الغارديان ميتا سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة هارفارد

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. محافظ أسيوط يُقرر غلق حمام سباحة وإحالة المسئولين عنه للنيابة

قرر اللواء دكتور هشام أبوالنصر، محافظ أسيوط، غلق حمام السباحة بنادي العاملين بالإدارة المحلية لسوء حالة المياه وإحالة المسئولين عنه إلى النيابة العامة وذلك عقب تحققه من شكوى الأهالي خلال جولة تفقدية مفاجئة للنادي حيث تم استدعاء فريق معمل التحاليل من شركة مياه الشرب والصرف الصحي وتبين عدم مطابقة نتائج المياه للمواصفات القياسية وهو ما يسبب خطورة على صحة المترددين عليه،

كما قرر المحافظ، غلق النادي للتطوير والسماح للرواد بدخوله عقب الانتهاء من أعمال التطوير.. رافقه خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، مجدي ميلاد عزيز مدير إدارة التفتيش والمتابعة بالمحافظة ويسري كامل مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمحافظة، ومحمد عبد الحفيظ مدير إدارة الشئون الإدارية بالمحافظة.

كان محافظ أسيوط، قد أجرى جولة تفقدية مفاجئة لنادي العاملين بالإدارة المحلية الكائن بحي شرق مدينة أسيوط عقب شكوى الأهالي من سوء حالة حمام السباحة حيث أمر باستدعاء المهندس علي الشرقاوي رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط وفريق عمل من قطاع المعامل بالشركة والمهندس حسام صلاح الدين رئيس جهاز شئون البيئة وفريق عمل الجهاز لسحب عينات من مياه حمام السباحة لفحصها للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات الصحية حيث تبين من نتيجة تحاليل العينة بأنها غير مطابقة للمواصفات القياسية وهو ما يسبب خطورة على صحة المترددين،

وعلى الفور قرر المحافظ غلق حمام السباحة وإحالة المسئولين عنه للنيابة العامة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية وغلق النادي للتطوير وقبول استقالة أعضاء مجلس إدارة النادي والسماح للرواد بدخول النادي عقب أعمال التطوير.

ووجه المحافظ، وكيلي وزارتي الشباب والرياضة والصحة بتكثيف الحملات الدورية على حمامات السباحة واتخاذ إجراءات حاسمة وفورية للتعامل مع أية منشأة عامة أو خاصة يثبت عدم التزامها بتطبيق جميع اشتراطات وضوابط الأمن والسلامة في حمامات السباحة والغلق الفوري لحمامات السباحة غير الملتزمة.

وقرر محافظ أسيوط، تشكيل لجنة لحصر الإيرادات والمصروفات ومراجعة الحسابات وحصر الأماكن داخل النادي والإمكانات المتاحة به تمهيدًا لتطويره والاستفادة من كافة المساحات به وإعادة هيكلتها خاصة المواجهة لنهر النيل والاستفادة من الإمكانات الموجودة به الاستغلال الأمثل لتعود بالنفع والفائدة على الأعضاء والنادي والمحافظة في نفس الوقت.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. محافظ أسيوط يُقرر غلق حمام سباحة وإحالة المسئولين عنه للنيابة
  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • لهذا السبب.. جومانا مراد تتصدر تريند "جوجل"
  • عامر حسين: قررت إيقاف نجلي وشقيقي من قبل.. وتلقيت تهديدات بالقتل لهذا السبب
  • غدًا الأحد.. ممنوع المرور في عددٍ من شوارع بيروت لهذا السبب!
  • ضبط مالك محل لبيع أجهزة الريسيفر لهذا السبب
  • لهذا السبب.. ميريام فارس تتصدر التريند
  • لهذا السبب.. إنتاج النفط في قازاخستان قد يهبط 400 ألف برميل يوميًا
  • لهذا السبب.. غادة عبد الرازق تتصدر تريند "جوجل"