ديسمبر 6, 2023آخر تحديث: ديسمبر 6, 2023

المستقلة/- تطلق وزارة الصحة مطلع الأسبوع المقبل حملات خاصة لمتابعة تسعير الأدوية في القطاع الخاص من أجل السيطرة على السوق الدوائية.

وقال وزير الصحة صالح الحسناوي، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إن الوزارة تعتزم القيام بحملات على القطاع الخاص لمعرفة الأدوية المتوفرة ضمن معلومات وبيانات المنظومة الدوائية، ومطابقة اللواصق المثبتة على علب الأدوية.

وأضاف أن الحملات تُسهم في معرفة دخول الأدوية بشكل رسمي أو غير رسمي، وكذلك مراقبة عدم الالتزام بالتسعيرة الدوائية، ومساعدة المواطن بمطابقة أسعار الأدوية المثبَّتة على علبها مع الأسعار التي تتم قراءتها عبر الماسح الضوئي ضمن تطبيق ” كوديا ” .

وأكد الحسناوي أن الحملات سوف تنطلق خلال الأسبوع المقبل من خلال فرق تفتيشية تتألف من صيادلة مدربين وممثل عن نقابة الصيادلة، ضمن دائرتي صحة الكرخ والرصافة في بغداد، ومن ثم يتم تطبيقها لاحقاً في جميع المحافظات.

وأشار إلى اعتماد حواسيب تحمل بيانات لشكاوي المواطنين الخاصة بالمستحضر وتوزيعها بين المفتشين للتأكد من سلامة الدواء المتوفر، وآثاره الجانبية، وتأثيره، وأي ملاحظات غريبة تخص أي عقار، وفي حالة وجودها سيتم اتخاذ الإجراءات من قبل دائرة الأمور الفنية الخاصة بالدواء المورَّد ومنع صرفه كإجراء احترازي لحين التأكد من سلامته، فضلاً عن ضمان سرعة التفاعل مع أي مشكلات تخص أي دواء بما يضمن تطوير منظومة الرعاية الصحية والاهتمام بصحة المواطنين.

ولفت وزير الصحة إلى تجهيز العيادات الطبية الشعبية بـ 14 حاسوباً لوحياً سيتم توزيعها بين المفتشين من مجموع 132 حاسوباً لغرض متابعة الأدوية المتداولة في القطاع الخاص منها المكاتب العلمية والمذاخر والصيدليات، مبيناً أن الحاسوب اللوحي يضم معلومات مدرجة بالمنظومة الوطنية للأدوية تخص الشركات الموردة للعراق و المكاتب العلمية والأدوية المصنَّعة محلياً وأيضاً الناجحة بالفحص التي يسمح بإطلاق صرفها أو الممنوعة.

أهمية الحملات

تأتي هذه الحملات في إطار جهود وزارة الصحة لضبط سوق الأدوية في العراق، وضمان حصول المواطنين على الأدوية بأسعار مناسبة وبجودة عالية.

وتهدف الحملات إلى تحقيق الأهداف التالية:

معرفة الأدوية المتوفرة في السوق، ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة.مراقبة الالتزام بالتسعيرة الدوائية، ومنع التلاعب بالأسعار.مساعدة المواطنين على مطابقة أسعار الأدوية مع الأسعار المحددة في التسعيرة الدوائية.التأكد من سلامة الأدوية المتداولة في السوق، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة وجود أي مشكلات.

توصيات

من المهم أن تتواصل هذه الحملات بشكل مستمر، وأن تمتد إلى جميع محافظات العراق. كما يجب أن يتم تعزيز الرقابة على الأدوية الواردة إلى العراق من الخارج، لضمان سلامتها وفعاليتها.

ومن المهم أيضاً أن يتم توعية المواطنين بأهمية الإبلاغ عن أي مشكلات تخص الأدوية، وذلك من خلال تطبيق ” كوديا ” أو الاتصال على الخط الساخن الخاص بوزارة الصحة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

صندوق الإسكان: حملات متواصلة لضبط الوحدات المخالفة بأكتوبر والنوبارية الجديدتين

قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، إن لجنة الضبطية القضائية لصندوق الإسكان الاجتماعي المختصة بالتفتيش على وحدات الإسكان الاجتماعي، واصلت حملاتها لضبط الوحدات المخالفة بمدينتي أكتوبر الجديدة، والنوبارية الجديدة، وذلك بالتنسيق مع مسئولي جهازي المدينتين وشرطة التعمير.

وأكدت " عبدالحميد "، أن الدولة تدعم مشروعات الإسكان الاجتماعى بمليارات الجنيهات، ويتم إجراء التحريات اللازمة والاستعلام عن المتقدمين للتأكد من استحقاقهم، وفقا لقانون الإسكان الاجتماعي، وغير مسموح بالمتاجرة بهذه الوحدات المدعومة من الدولة، والتربح منها، أو تأجيرها، أو تغيير نشاطها، وكل من استفاد بوحدة قام بالتوقيع على إقرار يفيد بذلك، والقانون يعطي الحق للجان الضبطية القضائية متابعة المستفيدين بالوحدات، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وهناك عقوبات صارمة في القانون، تصل إلى سحب الوحدة، والحبس، مشددة على أن الدولة لن تتهاون مع أي مخالفة.

وأوضح المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، أنه تم شن حملة بالتنسيق بين صندوق الإسكان الاجتماعي والجهاز وشرطة التعمير بالمدينة، لمتابعة موقف الوحدات المخالفة بمشروع الإسكان الاجتماعي بمنطقة زهراء أكتوبر الجديدة  " ٨٠٠ فدان سابقا" ، لافتاً إلى أن الحملة تم تنفيذها تحت إشراف الدكتور شريف شحتة، رئيس التفتيش والمراجعة الداخلية بصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والمهندس محمد عبد السلام، معاون رئيس الجهاز،  وبتأمين من قوة شرطة التعمير تحت إشراف العميد ضياء سعد، والعميد محمد بهجت.

وأضاف رئيس جهاز أكتوبر الجديدة، أن الحملة أسفرت عن تحرير ٤٦ محضرا للوحدات المخالفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وطالب رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، قاطني وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بالمدينة بعدم مخالفة شروط التعاقد والتخصيص، مؤكداً أنه سيتم استكمال متابعة عمل لجنة الضبطية القضائية بمرورها الدوري على وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي.

وفي سياق متصل، قامت حملة مكبرة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بالتعاون مع جهاز مدينة النوبارية الجديدة وشرطة التعمير بالمدينة، بالمرور على وحدات الإسكان الاجتماعي في مناطق متفرقة بالمدينة.

وأوضح مسئولو جهاز مدينة النوبارية الجديدة، أنه تم المرور على ٤٨ وحدة إسكان اجتماعي، بمركز المدينة بهدف التأكد من وصول الدعم المقدم من الدولة إلى مستحقيه، والتزام المواطنين بشغل وحداتهم السكنية، وعدم وجود مخالفات لقانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018، وأسفرت الحملة عن تحرير المحاضر للوحدات المخالفة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

وطالب مسئولو جهاز مدينة النوبارية الجديدة، المواطنين بالالتزام بالقانون وشغل الوحدة السكنية المخصصة لهم، منعًا لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون الإسكان الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • حملات “تحريضية” ضد اللاجئين في مصر.. من يقف وراءها وما تأثيرها؟
  • حملات من «الإسكان» لضبط الوحدات المخالفة بمدينة أكتوبر الجديدة
  • صندوق الإسكان: حملات متواصلة لضبط الوحدات المخالفة بأكتوبر والنوبارية الجديدتين
  • "الإسكان الاجتماعي": حملات متواصلة لضبط الوحدات المخالفة بمدينتي أكتوبر والنوبارية الجديدتين
  • الإسكان الاجتماعي: حملات متواصلة لضبط الوحدات المخالفة بمدينتي أكتوبر والنوبارية الجديدتين
  • من يقف وراءها وما تأثيرها؟ .. حملات تحريضية” ضد اللاجئين في مصر
  • حملات تحريضية ضد اللاجئين في مصر.. من يقف وراءها وما تأثيرها؟
  • فحص 59 سائقا خلال حملات لضبط مساطيل الطرق
  • حملات أمنية بالمحافظات لضبط تجار المخدرات.. سقوط 346 ديلر
  • «الوطني للعمل»: ارتفاع أعداد العاملين في القطاع الخاص إلى 11.4 مليون شخص في يونيو