ديسمبر 6, 2023آخر تحديث: ديسمبر 6, 2023

المستقلة/- تترقب عدة لجان نيابية في العراق وصول مسودات قوانين من الحكومة لتعديلها مجدداً بعد طرح عدة ملاحظات عليها، بينها تغيير أولويات الدولة في قطاعات اقتصادية وأمنية واجتماعية.

وأوضح نائب رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية ياسر الحسيني أنَّ من بين أهم القوانين التي تنتظر وصولها من الحكومة هو قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام الذي يحتاج إلى تغيير على أصوله القانونية.

وأضاف الحسيني أنَّ البرلمان عانى ركوداً في التشريع خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أنَّ أغلب القوانين التي مرّرها المجلس خلال الفترة الماضية هي اتفاقيات دولية ومعاهدات، واقتصرت أبرز القوانين التي تم التصويت عليها على قانون التقاعد والضمان الاجتماعي.

ولفت الحسيني إلى أنَّ القوانين تحتاج إلى سرعة في التشريع، مبيناً أنَّ هناك مشكلات كثيرة بالتشريعات بما فيها قانون الأحوال الشخصية الذي يمس بشكل مباشر حياة المواطنين.

وأشار الحسيني إلى أنَّ القوانين التي تهم لجنته هي قوانين الاستثمار الصناعي، الشركات، الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، ويجب أن يجرى تعديل على أصل فقرات القانون على اعتبار أنَّ العقود التي تبرم بين القطاع الخاص والوزارات أشبه بأن تكون عقوداً تشغيلية بمردود اقتصادي بسيط للحكومة بمقدار 5 % أو 8 % وهي نسب هزيلة.

ورأى الحسيني أنَّ كمَّ التشريعات التي تتطلب سرعة في التشريع تحتاج إلى رئاسة جديدة للبرلمان.

بدوره، قال رئيس لجنة مكافحة المخدرات عدنان الجحيشي، أنَّ الحكومة لم تتحرك سابقاً تجاه تفعيل آلية محددة لمكافحة المخدرات، مشيراً إلى أنَّ هناك حركة قوية بشأن هذا الملف خلال العام الحالي.

وأشار الجحيشي إلى أنَّ الحكومة أمرت بتخصيص قطعة أرض من 10 دونمات لبناء مديرية مكافحة في كل محافظة بالإضافة إلى مصحة وموقف للتجار والمتعاطين، لافتاً إلى أنَّ وزارتي التخطيط والداخلية تتوليان تقديم المخططات.

وبشأن تعديل قانون المخدرات، أوضح الجحيشي أنَّ اللجنة تسعى إلى تعديل قانون المخدرات الذي قرئ القراءة الأولى، عاداً أنَّ القانون الحالي لم يطبق بالجدية الكافية.

أهمية تعديل القوانين

يُعد تعديل القوانين من الأمور المهمة التي تساهم في تطوير المجتمعات وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين. فالقوانين هي التي تحكم العلاقات بين الأفراد والمجتمع والدولة، ولذلك فإن تعديلها يُعد ضرورة لضمان تحقيق العدالة والمساواة وحماية حقوق المواطنين.

وفي حالة العراق، فإنَّ هناك حاجة ملحة لتعديل العديد من القوانين، بما في ذلك القوانين الاقتصادية والأمنية والاجتماعية. فقوانين الاستثمار الصناعي والشركات والشراكة بين القطاعين الخاص والعام، تحتاج إلى تعديل لتحفيز الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة. كما أنَّ قانون مكافحة المخدرات يحتاج إلى تعديل لتعزيز جهود مكافحة المخدرات وحماية المجتمع من أضرارها.

وعلى الحكومة العراقية أن تتعاون مع البرلمان لتعديل هذه القوانين بشكل سريع وفعال، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منها.

توصيات

بناءً على ما سبق، فإنَّني أقدم التوصيات التالية:

على الحكومة العراقية أن تسرع في إرسال مسودات القوانين التي تنتظرها اللجان النيابية، وذلك ليتسنى للبرلمان مناقشتها وتعديلها بشكل سريع.على الحكومة العراقية أن تتعاون مع البرلمان بشكل وثيق لتعديل القوانين بشكل يخدم المصلحة العامة.على البرلمان العراقي أن يعطي الأولوية لتعديل القوانين الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي تتطلب تعديلاً عاجلاً.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مکافحة المخدرات تعدیل القوانین القوانین التی إلى أن

إقرأ أيضاً:

"دقيق للغاية".. لجنة نيابية: التعداد السكاني سيتضمن إحصاء الأثاث داخل المنازل

الاقتصاد نيوز - بغداد

استعرضت لجنة التخطيط النيابية، اليوم السبت، المزايا الي سيتحصل عليها العراق بعد إجرائه التعداد السكاني المزمع تطبيقه في تاريخ 20 تشرين الثاني 2024، لافتا الى ان التعداد سيكون دقيقا لدرجة إحصاء أثاث المنازل.

 

وقال نائب رئيس اللجنة محمد البلداوي، إن "التعداد الذي سيجري في العراق هو تعداد تنموي، ويرسم خارطة العراق التنموية ويمكّن العراق من التخطيط بشكل استراتيجي لمعرفة الفرص المتوفرة ونسبة التأهيل لدى أفراد المجتمع، بالإضافة الى العقبات التي تواجه هذا المجتمع، وكذلك معالجة الفجوات التنموية".   وأضاف البلداوي، أن "التعداد سيتضمن جانبين.. الأول يتعلق بالمواطن يتضمن معلوماته كاملة من ناحية العمر والتعليم والجنس والثقافة والوظيفة والامراض التي يعاني منها والمهنة التي يزاولها"، مشيرا الى ان "الجانب الثاني يتعلق بالمساكن، حيث ستعطي طابعا بطبيعة جغرافية العراق الحقيقية من حيث الزراعة والصناعة والتجارة والمسكن وبتفاصيل دقيقة جدا تصل الى معرفة الأثاث داخل البيت".   واكدت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، الخميس 5 أيلول/ سبتمبر 2024، ان التعداد السكاني سيرسم خارطة العراق التنموية والاستراتيجية، فيما بينت انه من خلال التعداد السكاني ستحدد اهداف وبرامج الحكومات القادمة.   وأكدت هيئة الإحصاء في (8 أيلول 2024) مواصلتها أعمال الحزم والحصر والترقيم، التي تسبق عملية التعداد السكاني العام المقرر إجراؤه في العشرين من تشرين الثاني المقبل، وفيما أكدت لجنة التخطيط النيابية خلو استمارة التعداد من "مفردات القومية والمذهبية"، أعلن الناطق باسم وزارة التخطيط عن مشاركة 120 ألف شخص سينطلقون في التاريخ المذكور لإجراء المهمة الوطنية مستخدمين أحدث الأجهزة الإلكترونية لضمان دقة المعلومات المنقولة بعد اكمال جميع الاستعدادات.   وبعد انطلاق مرحلة الترقيم والحصر للمساكن والمباني والمنشآت في جميع المحافظات، أعلن مجلس الوزراء، حزمة إجراءات في ما يتعلق بالإحصاء السكاني، من ضمنها فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل.   يذكر أن آخر إحصاء للسكان في العراق كان عام 1997، وأظهر أن عدد السكان هو 22 مليون نسمة، ولم يجر أي إحصاء بعد ذلك لغاية الآن.   وفي 4 آب/ أغسطس الماضي، حسمت وزارة التخطيط العراقية الجدل، حول عدم تضمن التعداد العام للسكان والمساكن أسئلة عن القومية أو الطائفة، مؤكدة عدم توفر أي بيانات لديها عن أي مكوّن من المكوّنات.   الجدير بالذكر، أنه عند إقرار كل موازنة في البلد، تظهر خلافات حادة بين إقليم كردستان وبغداد من جهة، والمحافظات وبغداد من جهة أخرى، وتتلخص هذه الخلافات حول نسبة كل جهة في الموازنة وذلك بناء على عدد السكان، وهي أرقام تقديرية تقدم وعلى أساسها يتم احتساب نسبة الموازنة لكل جهة.   وأعلنت وزارة التخطيط، مطلع العام الحالي، أن عدد سكان العراق في نهاية العام 2023 تم تقديره بـ43 مليوناً و324 ألف نسمة، 69.9 بالمئة منهم يسكنون المناطق الحضرية و30.1 بالمئة من سكان الريف، كما أن نسبة السكان بعمر أقل من 15 سنة بلغت 41 بالمئة من مجموع السكان، والفئة العمرية 15-64 سنة بلغت 57 بالمئة، ونسبة السكان بعمر 65 سنة فأكثر بلغت 3 بالمئة، ومعدل النشاط الاقتصادي للسكان بعمر 15 سنة فأكثر بلغ 40 بالمئة.؜

مقالات مشابهة

  • نائب:إتفاق سياسي على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
  • "دقيق للغاية".. لجنة نيابية: التعداد السكاني سيتضمن إحصاء الأثاث داخل المنازل
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية
  • «إلغاء الرؤية واستبدالها بالاستضافة».. المستشارة هايدي الفضالي تطلق دعوة عبر «الأسبوع» لتعديل قوانين الأسرة وحماية الأطفال
  • عضو بـ«النواب»: ننتظر تقدم الحكومة بمشروع قانون يحل أزمة الإيجار القديم
  • القاهرة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب.. تعديل للأفضل أم مضاعفة للقيود؟
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة
  • رئيس مجلس الشيوخ يحيل عددًا من القوانين للجان المختصة والبت فيها
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • «نيابية حماة الوطن» تعقد جلسة نقاشية حول أولويات الأجندة التشريعية