ديسمبر 6, 2023آخر تحديث: ديسمبر 6, 2023

المستقلة/- اقترب الدولار من أعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات، اليوم الأربعاء، بينما يقيّم المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية أظهرت انخفاض الوظائف في سوق العمل، فيما راهنوا على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة العام المقبل.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ستة عملات منافسة، 0.019 بالمئة إلى 103.99، بعد أن صعد 0.3 بالمئة خلال الليل. وارتفع المؤشر 0.5 بالمئة هذا الشهر، بعد تراجعه ثلاثة بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني في أكبر انخفاض شهري منذ عام.

وأظهرت بيانات أمس الثلاثاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين ونصف في أكتوبر تشرين الأول، وهي أقوى علامة حتى الآن على أن ارتفاع أسعار الفائدة يضعف الطلب على العمالة.

وأظهرت البيانات أيضا وجود 1.34 وظيفة شاغرة لكل عاطل عن العمل في أكتوبر تشرين الأول، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس آب 2021.

وجاء انخفاض فرص العمل في الولايات المتحدة في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي لرفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام. ومع ذلك، فإن بعض المستثمرين يعتقدون أن البنك المركزي الأمريكي قد يضطر إلى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام المقبل إذا أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى إضعاف الاقتصاد.

في غضون ذلك، بلغ اليورو 1.0795 دولار، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.07785 دولار أمس الثلاثاء.

ويعتقد المستثمرون أن البنك المركزي الأوروبي قد يقدم على أول خفض لسعر الفائدة بحلول مارس آذار. وانخفض معدل التضخم في منطقة اليورو بسرعة أكبر مما توقعه أغلب المراقبين، كما اتضح من بيانات أسعار المستهلكين يوم الخميس الماضي.

وبلغ الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 1.2601 دولار، مرتفعا 0.06 بالمئة خلال اليوم. وزاد الين الياباني 0.03 بالمئة إلى 147.12 للدولار.

وتراجع اليوان الصيني في المعاملات الخارجية 0.09 بالمئة مقابل العملة الأمريكية إلى 7.1657 للدولار. وخفضت وكالة موديز نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني للصين إلى “سلبية”.

بالنسبة للعملات المشفرة، تجاوزت بتكوين 44000 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أبريل نيسان 2022. وسجلت في أحدث تعاملات 43995 دولارا.

تداعيات الارتفاع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية

من المتوقع أن يؤدي الارتفاع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملات الأخرى. وهذا سيجعل السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة أكثر تكلفة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى ضعف النمو الاقتصادي. وذلك لأن الشركات قد تبطئ من الاستثمار أو حتى تخفض التوظيف إذا ارتفعت تكاليف الاقتراض.

وفيما يلي بعض التداعيات المحتملة لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية:

ارتفاع قيمة الدولار: سيؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى زيادة الطلب على الدولار، مما سيؤدي إلى ارتفاع قيمته مقابل العملات الأخرى. وهذا سيجعل السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة أكثر تكلفة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم.ضعف النمو الاقتصادي: يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى ضعف النمو الاقتصادي. وذلك لأن الشركات قد تبطئ من الاستثمار أو حتى تخفض التوظيف إذا ارتفعت تكاليف الاقتراض.تغيرات في تدفقات الاستثمار: قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى تغيرات في تدفقات الاستثمار. وذلك لأن المستثمرين قد يفضلون الاستثمار في بلدان ذات أسعار فائدة أعلى.تباطؤ في سوق العقارات: قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى تباطؤ في سوق العقارات. وذلك لأن المشترين قد يجدونها أكثر صعوبة في الحصول على قروض عقارية بشروط مناسبة.

من المهم ملاحظة أن هذه مجرد بعض التداعيات المحتملة لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية. وقد تختلف النتائج الفعلية اعتمادا على عوامل أخرى، مثل الظروف الاقتصادية العالمية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار مقابل الدينار في بغداد واربيل

ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار مقابل الدينار في بغداد واربيل

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • انخفاض أسعار الذهب والفضة مع تزايد التوقعات على خفض الفائدة
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الدولار يهبط بعد انحسار تأثير بيانات اقتصادية أميركية قوية
  • الفضة ترتفع لأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية أثر الذهب
  • ارتفاع الذهب العالمي وسط توقعات بتراجع الفائدة.. سعر الأوقية سجل 2680 دولارًا
  • سعر الجنيه الذهب في الأسواق يرتفع اليوم الخميس
  • أسعار الذهب والنفط والدولار في العالم
  • ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار مقابل الدينار في بغداد واربيل