أكد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم وامان، بالجزائر العاصمة، على ضرورة أن تلعب المؤسسات الناشئة “دورا حاسما و فعالا” في تسيير النفايات من خلال تجسيد الحلول المبتكرة.

وفي تصريح  لوكالة الأنباء الجزائرية، أشار وامان إلى  المساهمة الكبيرة  للمؤسسات الناشئة في تسيير النفايات. عبر اقتراح حلول  مبتكرة و متقدمة  وذلك من اجل الاستجابة للإشكاليات اليومية في ظرف.

  ما فتئ يتعقد  بالنظر الى حساسية تسيير النفايات و النتائج البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية المترتبة عنها.

كما اوضح المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، ان المؤسسات الناشئة بإمكانها لعب دور  محوري.  في تطوير تكنولوجيات جديدة و حلول مبتكرة ، من اجل تقليص كمية النفايات المنتجة عبر اقتراح بدائل.  دائمة  للمنتجات المستهلكة و تطوير مواد تغليف قابلة للتحلل حيويا و تشجيع الاستهلاك “المسؤول”.

و تابع قوله، ان “التسلسل الهرمي للنفايات يمنح للمؤسسات الناشئة عديد فرص النشاط ويمكنها المساهمة في إعادة. استعمال النفايات عبر اقتراح خدمات جمع و صيانة، فضلا عن منصات الكترونية لتسهيل تبادل و بيع المواد القديمة”.

المؤسسات الناشئة يمكن أن تطور تكنولوجيات رسكلة متقدمة من أجل تثمين النفايات

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، ان المسؤولية الموسعة للمنتج تعطي أيضا مجال عمل للمؤسسات الناشئة. التي تقترح حلول للمنتجين في مجال جمع النفايات و فرزها و معالجتها، مع التأكيد على الاقتصاد الدائري و تثمين المواد.

وأضاف ان بإمكان المؤسسات الناشئة كذلك، مرافقة المنتجين في تصميم منتجات. مسؤولة بيئيا و دعم انشاء أنظمة مستدامة لتسيير النفايات.

و في معرض تطرقه للتعاون الدولي، اعتبر وامان هذه الأخيرة “فرصة” للمؤسسات الناشئة. وذلك عبر المشاركة في مشاريع بحث و تطوير مشتركة و التعاون مع شركاء دوليين. لتبادل المعارف و افضل الممارسات و ولوج أسواق جديدة و فرص تجارية .

و تابع المدير، ان “الاطر القانونية و التنظيمية تمنح أيضا فرص للمؤسسات الناشئة كما يمكنها التموقع. كخبراء في مجال المطابقة التنظيمية و اقتراح حلول مطابقة للمتطلبات القانونية. في مجال  تسيير النفايات” مؤكدا ان بإمكان المؤسسات الناشئة التعاون مع السلطات و الهيئات. التنظيمية لتطوير سياسات و تنظيمات مناسبة للابتكار و المقاولاتية في مجال تسيير النفايات.

كما اكد وامان من جانب اخر، ان التحسيس و التربية هما مجالين يمكن ايضا ات تشكل مجال تدخل للمؤسسات الناشئة. وذلك عبر تطوير تطبيقات متنقلة و العاب تربوية و منصات الكترونية. من اجل تحسيس المواطنين بأهمية تسيير النفايات و تكوينهم من حيث افضل الممارسات.

و خلص ذات المسؤول في الأخير، الى التأكيد بان “المؤسسات الناشئة تضطلع بدور هام في التسيير العصري للنفايات. و قدرتها على الابتكار و اقتراح حلول ابداعية و رفع التحديات بشكل سريع. والاسهام بفعالية في بروتوكول فعال و دائم و شامل لتسيير النفايات على المستوى العالمي”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المؤسسات الناشئة للمؤسسات الناشئة فی مجال

إقرأ أيضاً:

التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات الاستيراتيجية والتميز والمبادرات، والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر في مجال التغير المناخي والحفاظ على البيئة، وذلك خلال إفطار عمل استضافته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، بحضور ممثلي 50 شركة من أكبر الشركات البريطانية في مجالات متنوعة خلال زيارتهم لمصر، وبمشاركة عدد من الجهات الوطنية والبنوك وشركات القطاع الخاص.

 

وخلال الجلسة أشار السفير هشام بدر، إلى أهم الإنجازات التي حققتها المبادرة الوطنية على مدار العامين السابقين، وأهميتها في نشر الوعي بآثار التغيرات المناخية، وكيفية إيجاد حلول محلية على أرض الواقع للتكيف مع تلك التغيرات.

وأكد بدر أهمية الدور الذي تقوم به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في إقامة شراكات استراتيجية على مستوى العالم، فضلا عن الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص لتبادل الخبرات وتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

كما أكد بدر أهمية الدور الذي تقوم به هذه البعثة، مشيرًا إلى استعراض المبادرة الوطنية بإنجلترا، كتجربة غير مسبوقة عالميًا تم تنفيذها بجميع محافظات الجمهورية.

أدار الجلسة كريم رفعت، رئيس مجموعة إنجيدج. وشهدت الجلسة استعراض عدد من المشروعات الفائزة  بالدورة الأولى والثانية، وتطور مشروعاتهم بعد الفوز، والتي تضمنت الشراكات الدولية والوطنية، فضلا عن زيادة استثماراتهم التي تعدت مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: أطنان النفايات ومياه الصرف تحاصر خيام النازحين وسط غزة
  • أونروا: أطنان من النفايات تُحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • بنك الطعام يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة "يوني جرين الوطنية"
  • في إطار محور التمكين..بنك الطعام يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة يوني جرين الوطنية
  • بروتوكول تعاون بين البورصة وجهاز التمثيل التجاري لجذب المؤسسات الدولية
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • مواطن يعثر على ماله المفقود وسط مستودع للنفايات في اربيل
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • بدء استخدام "الرادار المتنقل" لاقتناص مخالفي قانون السير في جهة الشمال
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم