ديسمبر 6, 2023آخر تحديث: ديسمبر 6, 2023

المستقلة/- كشف بحث جديد أن نظاما غذائيا نباتيا ساهم في خفض الأنسولين وانخفاض الوزن وكذلك مستويات البروتين المرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية في غضون شهرين فقط.

وتوفر النتائج المزيد من الأدلة لإظهار أن الأنظمة الغذائية النباتية ليست الخيار الأفضل للبيئة فحسب، بل يمكن أن تكون رائعة للأشخاص أيضا.

ويوضح كريستوفر غاردنر، عالم التغذية بجامعة ستانفورد: “بناء على هذه النتائج والتفكير في طول العمر، سيستفيد معظمنا من اتباع نظام غذائي يعتمد أكثر على النباتات”.

وفي الدراسة، جنّد الباحثون 22 زوجا من التوائم المتطابقة الصحية، للتحكم في الاختلافات الجينية والتربية ونمط الحياة، وقسموا التوائم إلى مجموعتين، تم تزويدها بأنظمة غذائية صحية تحتوي على الخضار والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

وكان الاختلاف الوحيد هو أن واحدا من كل مجموعة استهلك أيضا ما يعتبر كمية صحية من اللحوم.

وخلال الأسابيع الأربعة الأولى من التجربة، قامت كلا المجموعتين بإعداد وجبات طعام مُعدة خصيصا لوجبات الإفطار والغداء والعشاء، وتم تزويدهما بتعليمات صارمة حول الوجبات الخفيفة التي يمكن أن يتناولوها. وشملت: تجنب الأطعمة المصنعة والحفاظ على مجموعة متنوعة متوازنة من المجموعات الغذائية. وبالنسبة للجزء الثاني من التجربة، كان على المشاركين مواصلة النظام الغذائي عن طريق التسوق والطهي لأنفسهم، لمدة أربعة أسابيع أخرى.

وفي حين تحسنت صحة القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين في المجموعتين، إلا أن التوائم الذين اتبعوا النظام الغذائي النباتي شهدوا تحسينات أكبر. ولم يخفضوا نسبة الأنسولين أثناء الصيام بنسبة 20% فحسب، بل انخفضت لديهم أيضا مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C).

ويقوم هذا البروتين بنقل جزيئات الدهون حول الجسم، وتحديدا الكولسترول، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولاحظت الدراسة انخفاضا متوقعا في فيتامين B12 أيضا.

ويمكن أن يكون الاعتماد على النباتات بشكل صارم أمرا محفوفا بالمخاطر عندما يتم القيام به بشكل غير صحيح، حيث يصبح من الصعب الحصول على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل B12. وغالبا ما يتم تشجيع الأشخاص الذين يتحولون إلى الأطعمة النباتية بالكامل، على تناول المكملات الغذائية لمواجهة هذا التأثير.

ويوضح غاردنر: “يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يمنح فوائد إضافية مثل زيادة بكتيريا الأمعاء وتقليل فقدان التيلومير، ما يبطئ الشيخوخة في الجسم. ولكن الأمر الأكثر أهمية من اتباع نظام نباتي صارم هو تضمين المزيد من الخضار في نظامك الغذائي”.

وأضاف: “إذا كنت تفكر في تجربة نظام غذائي نباتي، فإن من المهم التحدث إلى طبيبك أو أخصائي تغذية للحصول على المشورة والتأكد من أنك تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر

أفاد باحثون من الولايات المتحدة أنهم تمكنوا من العثور على النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر.

 

كشف العلماء ما يحتاج مرضى السكر إلى تناوله لتطبيع صحتهم ووفقا للعلماء، هناك نظام غذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري في المرحلة الثانية، والذي لن يسمح لهم بإنقاص الوزن بسرعة فحسب، بل يحافظ أيضًا على صحة الجسم.

 

والحقيقة هي أن الأشخاص المصابين بالسكري غالبًا ما يعانون من مشاكل في عمل الجسم.

 

وشملت التجربة 74 متطوعاً مصابين بهذا المرض وتناول نصف هؤلاء المتطوعين الخضروات فقط، بينما تناول النصف الآخر الأطعمة التي أوصت بها الجمعية طُلب من كلا المجموعتين من المتطوعين أن يقتصروا على 500 سعرة حرارية في اليوم.

 

بعد ذلك، قارن العلماء كيف فقد الناس الوزن. اتضح أنه مع نفس السعرات الحرارية، يتغير فقدان الوزن أيضًا اعتمادًا على النظام الغذائي.

 

وهكذا فإن أولئك الذين تناولوا الخضار فقدوا الوزن الزائد بشكل أسرع وأكثر فعالية من أولئك الذين تناولوا الأطعمة المختلفة.

 

وقد اندهش العلماء من النتائج عندما رأوا كيف تمكن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا من إنقاص الوزن بسرعة. ولذلك فإن مثل هذا النظام الغذائي ضروري لمرضى السكري، لأنه قادر على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

يقول العلماء أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يجب أن يتحولوا إلى نظام غذائي نباتي، وإذا أمكن، حتى نباتي - سيكون له تأثير إيجابي على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح