أعلنت الرياض الثلاثاء أنّها ستمنح إعفاءات ضريبية لمدة 30 سنة لكل شركة متعدّدة الجنسيات تقيم مقرّها الإقليمي في السعودية، وذلك في إطار برنامج أطلقته المملكة بهدف تنويع اقتصاد أكبر مصدّر للنفط في العالم.

اعلان

وبرنامج "جذب المقرّات الإقليمية للشركات العالمية" الذي أطلقته السعودية في شباط/فبراير 2021 يُنظر إليه على أنّه محاولة من المملكة لمنافسة جارتها الإمارات، وتحديداً إمارة دبي التي أصبحت المركز المفضّل للمقرّات الإقليمية للشركات العالمية.

ويأتي الإعلان الصادر عن السلطات السعودية الثلاثاء والرامي لتوضيح جوانب أساسية في هذا البرنامج قبل أقلّ من شهر من الموعد النهائي المحدّد في الأول من كانون الثاني/يناير 2024 للشركات الأجنبية لفتح مقرّ إقليمي لها في المملكة تحت طائلة المخاطرة بخسارة عقود حكومية.

والثلاثاء، قالت وزارة الاستثمار في بيان إنّ حزمة الإعفاء الضريبي تهدف "لتشجيع وتيسير إجراءات افتتاح الشركات العالمية لمقرّاتها الإقليمية في المملكة العربية السعودية".

وأوضحت أنّ "حزمة الإعفاء الضريبي للمقرّات الإقليمية لمدة 30 سنة تشمل نسبة صفر بالمئة لكلّ من: ضريبة الدخل على كيانات المقرّات الإقليمية، وضريبة الاستقطاع للأنشطة المعتمدة للمقرّات الإقليمية".

وأضافت أنّ "الشركات العالمية ستستفيد من حزمة الإعفاءات الضريبية من تاريخ إصدار ترخيص المقرّ الإقليمي".

السعودية تطلق حملة لجمع التبرعات للفلسطينيين في قطاع غزة انخفاض أرباح أرامكو السعودية بنسبة 23 بالمئة في الربع الثالث من 2023السعودية تطلق "مهرجان الكلاب" لأول مرة في العالم.. فما القصة؟

ونقل البيان عن وزير المالية محمد الجدعان قوله إنّ "الإعفاءات الضريبية الجديدة، الممنوحة على أنشطة المقرّ الإقليمي، ستمنح المقرّات الإقليمية للشركات العالمية في المملكة المزيد من وضوح الرؤية والاستقرار".

وأضاف أنّ هذا الأمر سيُعزّز قدرات هذه الشركات "على التخطيط المستقبلي، المتعلّق بتوسيع أعمالها في المنطقة، انطلاقاً من المملكة، مع المشاركة، أيضاً، في مسيرة التنمية والتحوّل التي نشهدها في المملكة".

من جهته، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، وفقاً للبيان، إنّ البرنامج أسهم حتى اليوم "في جذب أكثر من 200 شركة".

ويتضمّن البرنامج سلسلة مزايا وحوافز من بينها إمكانية حصول الشركة على عدد غير محدود من تأشيرات العمل وإعفائها لمدة عشر سنوات من الشرط المفروض على سائر الشركات لتخصيص نسبة محدّدة (كوتا) من وظائفها لمواطنين سعوديين.

لكنّ محلّلين يتساءلون عمّا إذا كان تهافت الشركات العالمية على نقل مقرّاتها الإقليمية إلى السعودية سببه رغبة هذه الشركات في الاستفادة فعلاً من مزايا تفاضلية تقدّمها الرياض أم مجرّد محاولة منها لتلبية شرط مفروض عليها للحصول على عقود حكومية في المملكة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: نشطاء يطالبون بوضع حد للوقود الأحفوري في كوب28 بايدن: "لو لم يترشح ترامب، لما كنت واثقًا بأنني سأترشح لولاية ثانية" أطباء نفسيون يطالبون بمنع وصف مضادات الإكتئاب للحالات الخفيفة في بريطانيا الرياض السعودية ضرائب شركات اعلانالاكثر قراءة بوتين يزور الإمارات والسعودية الأربعاء (الكرملين) مباشر. الغارات تقتل حتى الآن 16248 فلسطينيا في غزة والصحة العالمية تحذر من وضع قد يكون الأحلك في التاريخ فيديو: ضحايا القصف الإسرائيلي يصلون مستشفى ناصر في خان يونس بالعشرات والتوتر يسود المكان مقتل 85 مدنيا في غارة نفذتها عن طريق الخطأ مسيّرة تابعة للجيش النيجيري (جهاز الإسعاف) تغطية حية: القصف الإسرائيلي يحصد أرواح قرابة 16 ألف فلسطيني وانقطاع الاتصالات في عموم قطاع غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن: "لو لم يترشح ترامب، لما كنت واثقًا بأنني سأترشح لولاية ثانية" يعرض الآن Next شاهد: خان يونس تحت القصف.. عشرات الجرحى والجثث وسيدة تصرخ: أين الدول العربية؟ يعرض الآن Next هل استعانت حركة حماس بجواسيس داخل إسرائيل لتنفيذ عملية طوفان الأقصى؟ يعرض الآن Next فيديو: الجيش الإسرائيلي ينشر صورا لتوغل قواته في جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next هل خسرت إسرائيل معركتها أمام الرأي العام العالمي؟ مجموعات ضغط أمريكية تتصدى لما تسميه "سردية حماس"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط تغير المناخ البيئة قصف السعودية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الرياض السعودية ضرائب شركات حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط تغير المناخ البيئة قصف السعودية حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ات الإقلیمیة یعرض الآن Next فی المملکة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة ضد قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي مع استمرار وتزايد النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية بما في ذلك مدينة القدس، بفضل العديد من العوامل وأبرزها دعم البنوك العالمية.

يُظهر بحث جديد أجراه تحالف إقليمي يضم منظمات فلسطينية وأوروبية أنه في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير 2020 وآب/ أغسطس 2023، كان لدى 776 مؤسسة مالية أوروبية، بما في ذلك البنوك ومديري الأصول وشركات التأمين وصناديق التقاعد، علاقات مالية مع 51 شركة تعمل بنشاط في المستوطنات الإسرائيلية.

وخلال الفترة التي تم تحليلها، تم توفير 164.2 مليار دولار على شكل قروض واكتتاب، واعتبارا من آب/ أغسطس 2023، وامتلك المستثمرون الأوروبيون أيضا 144.7 مليار دولار من أسهم وسندات هذه الشركات.

وتشترك هذه الجهات والشركات على اختلاف مجالات عملها في واحد أو أكثر من الأنشطة المدرجة التي تثير مخاوف خاصة بشأن حقوق الإنسان، والتي تشكل الأساس لإدراجها في قاعدة بيانات الأمم المتحدة للمؤسسات التجارية المشاركة في المستوطنات الإسرائيلية "القائمة السوداء"، والتي تم نشرها في شباط/ فبراير 2020 وتم تحديثها في حزيران/ يونيو 2023.







ومن أبرز هذه الشركات التي تستثمر فيها هذه البنوك والمؤسسات المالية الأوروبية: "Airbnb - أير بي إن بي"، و"الستوم - Alstom، و"بنك هبوعليم - Bank Hapoalim"، و"بنك لئومي - Bank Leumi"، و"بوكنيغ هولدينغز - Booking Holdings"، "كاف - CAF"، و"كارفور -  Carrefour"، و"سيلكوم -Cellcom Israe".

وتضمن هذه القائمة أيضا شركات "سيمكس -Cemex"، و"سيسكو سيستمز- Cisco Systems"، و"دلتا الجليل للصناعات -Delta Galil Industries"، و"أنظمة إلبيت -Elbit Systems"، و"مجموعة إلكترا -Electra Group"، و"هيوليت باكارد إنتربرايز - HPE"، و"هيونداي للصناعات الثقيلة - Hyundai Heavy Industrie"، و"كاتربيلر - Caterpillar Inc"، وغيرها من عشرات الشركات.

أبرز البنوك الداعمة للاحتلال 
تستثمر عشر بنوك أوروبية أكثر من 116.55 مليار دولار في واحدة أو أكثر من هذه الشركات الـ51 الضلعة في جرائم الاحتلال والاستيطان، وهي التي وردت في تقرير منظمة "لا تشتري من الاحتلال - DBIO".


"بي إن بي باريبا - BNP Paribas"، يستثمر أكثر من 22.19 مليار دولار في هذه الشركات، وهو بنك فرنسي الأصل تأسس عام 2000 جراء اندماج بين بنك باريس الوطني وبنك باريبا، وهو ثاني أكبر مجموعة مصرفية في أوروبا، ويحتل المركز التاسع عالميا، وهو أكبر دائن أوروبي للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية.

???? @BNPParibas bank of genocides #boycottbnp pic.twitter.com/0DWmi9pfjk — Rima Hassan (@RimaHas) December 23, 2023
"إتش إس بي سي - HSBC"، يستثمر أكثر من 14.21 مليار دولار في هذه الشركات، وهو بنك بريطاني عالمي متعدد الجنسيات وشركة قابضة للخدمات المالية، وهو أكبر بنك في أوروبا من حيث إجمالي الأصول، وثاني أكثر البنوك دعما للاحتلال، من خلال الاستثمارات وتقديم القروض والضمانات.

Following mobilizations led by Queers for Palestine, with community support, UK @studentpride has dropped sponsors HSBC, Deutsche Bank, Disney and Amazon over their complicity in Israel’s regime of apartheid and its #GazaGenocide against Palestinians.#NoPrideInGenocide pic.twitter.com/HWVYcftAYn — PACBI - BDS movement (@PACBI) February 23, 2024
"دويتشه بنك - Deutsche Bank"، يستثمر أكثر من 13.23 مليار دولار في الشركات الداعمة للاحتلال، وهو ألماني الأصل‏ متعدد الجنسيات يعمل على امتداد العالم وبلغ عدد موظفيه أكثر من 70 ألف شخص، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1870. 

Deutsche Bank invests in companies that arm Israel’s #GazaGenocide against Palestinians, incl. Boeing, General Dynamics, Leonardo, Lockheed Martin. #MilitaryEmbargohttps://t.co/tv8Rj2OBmy — BDS movement (@BDSmovement) June 25, 2024
"سوسيتيه جنرال - Société Générale"،  يستثمر أكثر من 12.40 مليار دولار في الشركات الضالعة في جرائم الاحتلال والاستيطان، وهو مجموعة خدمات مالية متعددة الجنسيات مقرها في فرنسا تأسست عام 1864، وهي سادس أكبر بنك في أوروبا والثامن عشر في العالم، ويعد ثالث أكثر من يقدم الاستثمارات والضمانات المالية للاحتلال.

Vraiment il est de temps de quitter la Société Générale si ce n’est pas déjà fait. Ils volent leurs clients, licencient presque un millier de salariés pour payer d’autres énormes amendes à venir et financent Israël et la colonisation ???????? de la Palestine ????????!! https://t.co/egF2HdccYV pic.twitter.com/j837metoWG — moonbee  (@BMoon_bee) February 3, 2024
"بنك التنمية الألماني - KfW Development Bank"، يستثمر أكثر من 11.29 مليار دولار في هذه الشركات، هو بنك إنمائي مملوك من قبل الحكومة الألمانية ومقره في فرانكفورت، اسمه المختصر يعني "مؤسسة الائتمان لإعادة الإعمار"، وتأسس عام 1948 بعد الحرب العالمية الثانية كجزء من خطة مارشال، وهو من أكبر البنوك الإنمائية في العالم، وبحسب إجمالي الأصول هو ثالث أكبر بنك في ألمانيا.

Qui finança els assentaments il.legals d'Israel? Del 2020-2023 els següents bancs hi van contribuïr amb 164.2 bilions de $:
HSBS 14,21
Deutsche bank 13,23
KfW 11,29
Barclays 10,63
Crédite Agricole 10,29
????Santander 8,61
????ING group 7,05
Unicredit 6, 65https://t.co/defd3mEerO — Terres de l'Ebre amb Palestina (@TEambPalestina) December 22, 2023
"باركليز - Barclays"، يستثمر أكثر من 10.63 مليار دولار في هذه الشركات، وهو بنك بريطاني الأصل متعدد الجنسيات متخصص بالاستثمار والخدمات المالية ومقره لندن، ويعد من أكبر بنوك العالم، وخامس أكثر من يقدم الاستثمارات الضمانات والقروض للاحتلال الإسرائيلي، ويواجه حملة واسعة من حراك المقاطعة العالمي.

We're outside @Wimbledon to tell their sponsor @barclays that they cannot sportswash their brand. Barclays has £billions invested in 9 arms companies supplying Israel's genocide in Gaza. Wimbledon needs to drop this toxic brand. #BoycottBarclays pic.twitter.com/YvjiSHcREr — PSC (@PSCupdates) July 1, 2024

"كريدي أجريكول - Crédit Agricole"، يستثمر أكثر من 10.29 مليار دولار في الشركات الداعمة للاحتلال، وهو أحد أكبر البنوك الفرنسية، تأسس في 23 فبراير 1885، ويقدم خدماته ومنتجاته في أكثر من 70 دولة حول العالم، وذلك في مجالات التأمين والتجارة وبطاقات الائتمان، وخدمات مالية والاقتراض والتمويل والرهن العقاري وإدارة الثروات وإدارة الأصول.

«BNP, Société générale, Crédit agricole et BPCE figurent dans le peloton de tête des banques qui ont prêté ou investi dans des entreprises impliquées dans les colonies israéliennes illégales.

Et cela en violation délibérée du droit international»https://t.co/C5DrcHrJVg — Fatima Ouassak (@FOuassak) October 3, 2021
"سانتاندر - Santander Bank"، يستثمر أكثر من 8.61 مليار دولار  في شركات مدرجة على "القائمة السوداء"، وهو مجموعة مصرفية إسبانية تتمركز حول بنك سانتاندر، وتضم شبكة من المؤسسات المالية التي لها وجود في جميع أنحاء العالم، معظمها في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

"آي إن جي - ING GROEP"، يستثمر أكثر من 7.05 مليار دولار في هذه الشركات، وهي مؤسسة مالية هولندية عالمية تقدم الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية المباشرة، وتضمن مصرفا تجاريا واستثماريا، وتعمل على إدارة الأصول.

"يونيكريديت - UniCredit"، يستثمر أكثر من 6.66 مليار دولار في هذه الشركات، وهو بنك إيطالي وأحد أكبر البنوك الأوروبية، تأسس عام 1870 تحت اسم "بنك جنوة"، وتم تغيير اسمه سنة 1890 إلى "يونيكريديتو"، يقع مقره الرئيسي في روما ومقره الإداري والتنظيمي في ميلانو ويمتلك عدة فروع في خارج إيطاليا.

من هذه الشركات؟
على سبيل المثال لا الحصر، هذه بعض الأمثلة من الشركات العالمية التي تحصل على قروض ضخمة وتسهيلات مالية واسعة من هذه البنوك العالمية، رغم دعمها الصريح للاستيطان والشركات الضالعة في جرائم قتل وإبادة الفلسطينيين، إضافة إلى الاستيطان.

"إلبيت سيستمز - Elbit Systems"، وهي أكبر شركة أسلحة خاصة في "إسرائيل"، من أبرز من يتلقى الدعم من البنك الشهير، وهي تورد 85 بالمئة من الطائرات الجوية بدون طيار التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاتصالات العسكرية ومعدات الاستهداف. 


استُخدمت أسلحة شركة "إلبيت سيستمز" على نطاق واسع في القصف الإسرائيلي لغزة، بما في ذلك الطائرة بدون طيار من طراز هيرميس 450، التي قتلت في أبريل/ نيسان سبعة من العاملين في المجال الإنساني من "وورلد سنترال كيتشن"، ثلاثة منهم من مواطني المملكة المتحدة. 

Pro-Palestine protesters gathered at the central station in Gothenburg, Sweden, today to demonstrate against the Israeli defense company Elbit Systems, expressing solidarity with Palestine.

Credit: EPAL pic.twitter.com/8T3NmLOzaa — PALESTINE ONLINE ???????? (@OnlinePalEng) July 5, 2024
وتحصل الشركة الإسرائيلية من هذه البنوك على قروض بلغت 91 مليون دولار، فيما وصلت قيمة الأسهم إلى 21 مليون دولار.

"أير بي إن بي - Airbnb"، وهي شركة سياحة رقمية عالمية، يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة. وهي تعمل كوسيط للأفراد الذين يرغبون في تأجير أماكن إقامتهم لفترة قصيرة من الزمن.

وتقدم الشركة إيجارات قصيرة الأجل في عدد كبير من المستوطنات الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، الواقعة في الضفة الغربية المحتلة وشرق القدس ومرتفعات الجولان السورية. 
في معظم الحالات، تشير أوصاف العقارات إلى موقع المستوطنة، ولكن يتم إدراج العقارات على أنها تقع في "إسرائيل" ولا تبلغ الزائرين المحتملين بأن أماكن الإقامة تقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

.@airbnb and @bookingcom allow listings on occupied Palestinian territory and are complicit in Israel’s apartheid and violations of Palestinian rights—which is why they are targets of the #BDS movement. pic.twitter.com/Ko3yTaoRIQ — BDS movement (@BDSmovement) June 28, 2024

وتحصل الشركة من هذه البنوك على اكتتاب بلغت يمته 188 مليون دولار، وقيمة سندات بلغت 7 مليون دولار، بينما وصلت قيمة الأسهم إلى 328 مليون دولار.

"بنك هبوعليم - Bank Hapoalim"، يقدم التمويل لمشاريع بناء متعددة في المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى قروض لسلطات المستوطنات الإقليمية، بحسب ما أفدت به منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة "هوو بروفتس".

وفي عام 2020، كان بنك هبوعليم جزءا من تحالف يضم ستة بنوك وشركات استثمارية تدعم مستوطنة "إفرات" باستثمار قدره 15 مليون شيكل (4.1 مليون يورو).

In Feb, Moody’s downgraded deposit ratings of all 5 major Israeli banks amidst Israel’s #GazaGenocide.

Social responsibility & human rights aside, there are now compelling financial & legal reasons for #AXADivest from Bank Hapoalim.https://t.co/KVC68PJnz2 pic.twitter.com/nej5GADP5R — BDS movement (@BDSmovement) April 16, 2024
ويمول البنك أيضا مشروع السكك الحديدية الخفيفة في القدس الذي يعمل على ترسيخ الاستيطان، وهو عقد متعدد السنوات فاز به في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 ضمن ائتلاف بقيادة "شابير" للهندسة والصناعة.

ويحصل هذا البنك الإسرائيلي من هذه البنوك العاملية على اكتتاب بلغت قيمته 642 مليون دولار، وقيمة سندات بلغت 62 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الأسهم 165 مليون دولار.

"كارفور -  Carrefour"، شركة بيع بالتجزئة فرنسية تضم أكثر من 3400 متجرا حول العالم، وفي آذار/ مارس 2022، أعلنت عن اتفاقية امتياز جديدة في "إسرائيل" مع شركة "إليكترا كونسيومر برودكتز - Electra Consumer Products وشركتها الفرعية "ينوت بيتان -  Yenot Bitan"، وكلاهما نشط في المشروع الاستيطاني الإسرائيلي. 

وتمتلك كارفور حاليا العشرات من المتاجر في الأراضي المحتلة عام 1948، وثمانية متاجر في المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية، بما في ذلك "أرييل" و"معاليه أدوميم".

???? تبقى يوم على انطلاق عاصفة التغريد????

لنكثّف الضغط على شركة "كارفور" حتى تنهي تواطؤها في جرائم الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي!
شاركونا عاصفة التغريد غداً في تمام الساعة 7:00 مساء بتوقيت القدس المحتلة.

لنغرد على وسمي: #لنقاطع_كارفور #BoycottCarrefour pic.twitter.com/zmYYGEj0vX — حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) (@BDS_Arabic) May 22, 2023
وفي أيار/ مايو 2023، أنشأت كارفور شراكة مع ست شركات إسرائيلية ناشئة في مجال التكنولوجيا الفائقة حول قضايا مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وغيرها من المجالات.

وتحصل كارفور من هذه البنوك على قيمة اكتتاب بلغت 4.30 مليار دولار، وقيمة سندات وصلت إلى 272 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الأسهم 2.70 مليار دولار.

"كاتربيلر - Caterpillar Inc"، وهي من أبرز الشركات الداعمة للاحتلال، وتواجه حملات مقاطعة عالمية بسبب ذلك انطلقت منذ سنوات وتصاعدت خلال حرب الإبادة الحالية ضد قطاع غزة.

وظهر جيش الاحتلال الإسرائيلي وهو يستخدم معدات الشركة وجرافاتها، في انتهاكاته ضد الفلسطينيين من بناء الجدار العنصري وهدم المنازل والبناء في المستوطنات وعمليات التجريف الواسعة في قطاع غزة خلال حرب الإبادة، وذلك باستخدام جرافات "دي 9 -D9" الشهيرة.

#BREAKING #Israel #Palestine IDF convoy, led by a Caterpillar D9, enters Tulkarm, West Bank. pic.twitter.com/oXIBumCPT6 — The National Independent (@NationalIndNews) December 16, 2023
وتحصل الشركة من هذه البنوك على قروض بقيمة 2 مليار دولار، واكتتاب بقيمة 700 مليون دولار، بينما بلغت قيمة السندات 205 مليون دولار، وقيمة الأسهم: 7.55 مليار دولار.

ولا تزال المئات من المؤسسات المالية الأوروبية تستثمر بكثافة في شركات تدعم المستوطنات الإسرائيلية السكنية والزراعية والصناعية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتشمل أنشطة الشركة بناء المستوطنات وتقديم الخدمات وهدم المنازل والمراقبة.

لسنوات، حذر تحالف إقليمي يضم منظمات فلسطينية وأوروبية من أن المؤسسات التجارية، التي تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في مشروع الاستيطان الإسرائيلي، تواجه خطرا كبيرا بالتواطؤ في الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، والمساهمة في انتهاكات حقوق الإنسان.

 ويشمل ذلك التمويل والتأمين والتجارة مع الشركاء والموردين والشركات التابعة التي لها علاقات مع روابط مثبتة ببناء وتوسيع وصيانة المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، ولا يقتصر هذا الخطر على العلاقات الإنتاجية والتجارية، بل يمتد إلى المؤسسات المالية أيضا، بحسب ما جاء في تقرير لمؤسسة "الحق".


وجاء في تقرير "لا تشتري من الاحتلال - DBIO"، أن "الفشل في مساءلة الشركات والمؤسسات المالية الدولية عن التواطؤ في الجرائم الدولية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالمستوطنات، يؤدي إلى تأجيج الوضع المستمر والمتدهور على الأرض، وترسيخ الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وضم واستعمار فلسطين، الذي تدعمه جرائم الحرب، الجرائم ضد الإنسانية، وأعمال الإبادة الجماعية".

وذكر أن عددا قليلا جدا من المؤسسات المالية التي تضع سياسات استثمارية تتماشى مع حقوق الإنسان والقانون الدولي، فضلا عن السياسات التي تتضمن على وجه التحديد "المشاركة في المستوطنات في الأراضي المحتلة" كمعيار للاستبعاد. 

وأضاف أنه "حتى في هذه الحالة، تظل هذه غير كافية ويتم تجاهلها في بعض الأحيان عند القيام بالأنشطة في الممارسة العملية، لا سيما في الوقت الذي يؤدي فيه الفشل في محاسبة "إسرائيل" إلى تسهيل الإبادة الجماعية، ويجب على المؤسسات المالية والشركات إنهاء مشاركتها وعملياتها بشكل عاجل".

مقالات مشابهة

  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • الرئاسة المصرية تعلن تلقي السيسي اتصالا من الأسد حول مستجدات الأوضاع الإقليمية
  • وزير قطاع الأعمال العام يجتمع برؤساء الشركات القابضة
  • الشفافية وترشيد النفقات.. تعرف على أهم تعليمات وزير قطاع الأعمال الجديد لـ رؤساء الشركات القابضة
  • وزير قطاع الأعمال العام: دعم الصناعة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص أهم أولوياتنا
  • الإطلالة السعودية من السرايا: تأكيد استمرار الحضور في لبنان
  • الربيعة: المملكة أرسلت 54 طائرة و8 سفن إغاثية إلى قطاع غزة حتى الآن
  • قبل انتهاء المهلة .. السعودية تعلن استعداها لتنفيذ خارطة السلام في اليمن
  • السعودية تعلن منح جنسيتها للمتميزين في هذه المجالات
  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية