كشفت شركات التكنولوجيا عن ابتكارات قادرة على إحياء الموتي ككيانات ثلاثية الأبعاد بما يسمى "تقنية الحزن"، وهي خطوة من نوعها تُعد تطورًا غير عاديًا في مجال الذكاء الاصطناعي كما أنها أثارت مخاوف متزايدة.

وتهدف هذه التكنولوجيا المتقدمة، للحفاظ على الذكريات وتقديم العزاء للأفراد المكلومين، إلا أنها تُشكل مخاوف أخلاقية ونفسية.

مخاوف أخلاقية ونفسية

ووفقا لتقرير نشره موقع "ديلي ستار" البريطاني، فإن من خلال استخدام مجموعة واسعة من مصادر البيانات، بما في ذلك مقاطع الفيديو والصور وأرشيفات الوسائط الاجتماعية والرسائل النصية، تعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي على إعادة إنشاء ما يشبه الاشخاص المتوفين، بدءًا من روبوتات الدردشة الأساسية إلى الصور الرمزية المتطورة، التي تحاكي المظهر والصوت.

ويجادل المؤيدون بأن حلول "تقنية الحزن" هذه تساعد عائلة وأصدقاء المتوفين في التعامل مع الخسارة، وتوفر ما يشبه التواصل مع أولئك الذين رحلوا.

العواقب الأخلاقية المحتملة لتقنية الحزن

ومع ذلك، يُعرب النقاد عن مخاوفهم بشأن العواقب الأخلاقية المحتملة والتأثير النفسي لهذه التكنولوجيا، إذ إن الصور الرمزية شديدة الواقعية قد تطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والمحاكاة؛ ما قد يعيق المسار الطبيعي للحداد والقبول.

هل غير "تشات جي بي تي" سوق الشغل بعد عام من إطلاقه؟ علاج جيني ينجح في إعادة السمع لـ4 أطفال من الصم

وتساءلت سوزي تورنر جونز، من مؤسسة Grief Encounter الخيرية، ما إذا كانت الصور التي يولدها الذكاء الاصطناعي تؤدي إلى إطالة أمد اليأس بدلًا من توفير الراحة الحقيقية، وربما تعقيد عملية الحزن من خلال إعادة إيجاد المتوفَّى بطريقة حية، ولكن مصطنعة.

وسلطت عالمة النفس ماري فرانسيس الضوء على مخاطر تعزيز الارتباط بالمتوفَّى من خلال هذه المظاهر التكنولوجية، وشددت على التمييز بين الصور الثابتة للماضي والصور المجسمة التفاعلية التي تحاكي تفاعلات الحاضر؛ ما قد يعيق التقدم الصحي لفترة الحداد.

وأضاف التقرير أن ظهور مثل هذه المنصات، التي تقدم خدمات تمكّن المستخدمين من إنشاء صور رمزية رقمية لقصة الحياة بناءً على الذكريات المسجلة، قد يؤدي إلى تغيير التفاعل مع الفقدان والموت. ففي حين يجد البعض العزاء في إعادة التواصل مع أحبائهم الذين رحلوا، لا تزال هناك أسئلة حول التأثير النفسي طويل المدى والطبيعة التي قد تسبب الإدمان على هذه الخدمات.

وبينما يتصارع المجتمع مع التقاطع بين التكنولوجيا والشعور بالفقدان، تبقى الاعتبارات الأخلاقية والتأثيرات النفسية لـ "تقنية الحزن" موضوعًا للتدقيق والنقاش المكثف. كما يبقى التوازن بين الحفاظ على الذكريات العزيزة وإعاقة عملية الشفاء نقطة محورية في هذا الخطاب المستمر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي ثلاثية الأبعاد الموت

إقرأ أيضاً:

أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي

يُزعم أن أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يحمل الاسم الرمزي "Metis"، وفقًا لتقارير Business Insider، نقلاً عن مستند داخلي ومصادر غير مسماة مطلعة على المشروع. سيتم تشغيله بواسطة نموذج جديد للذكاء الاصطناعي، أوليمبوس، بدلاً من تيتان الذي تم إصداره مسبقًا من أمازون.

مع Metis، يقال إن أمازون تهدف إلى استخدام نهج يعرف باسم الجيل المعزز للاسترجاع (RAG). كما تصفها الشركة، تقوم RAG "بإعادة توجيه LLM لاسترداد المعلومات ذات الصلة من مصادر المعرفة الموثوقة والمحددة مسبقًا. تتمتع المؤسسات بقدر أكبر من التحكم في مخرجات النص الذي تم إنشاؤه، ويكتسب المستخدمون رؤى حول كيفية إنشاء LLM للاستجابة.

في الأساس، يسمح RAG للأنظمة باسترداد البيانات خارج المعلومات المحملة مسبقًا من مصادر مثل واجهات برمجة التطبيقات ومستودعات المستندات. يمكن تحديث هذه البيانات بشكل منفصل دون الحاجة إلى إعادة تدريب النموذج ويمكن أن تسمح له بالوصول إلى المعلومات الحديثة، وبالتالي توفير استجابات أكثر دقة ووضوحًا (بشكل مثالي).

يعمل الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي وروهيت براساد، كبير العلماء في فريق AGI ونائب الرئيس الأول، بشكل مباشر على تطوير Metis. ويقال إن الفريق يضم أيضًا العديد من العاملين المخضرمين في Alexa AI، ويبدو أن عملهم على Metis يستعير من التكنولوجيا التي طوروها للمساعد الصوتي القادم "Remarkable Alexa".

تخطط أمازون مبدئيًا لإطلاق Metis في سبتمبر، وهو الوقت الذي تقيم فيه الشركة عادةً حدث إطلاق منتجها. ومع ذلك، قال أحد المصادر: "أعتقد أن الأمر سينجح من الناحية الفنية، لكن السؤال هو ما إذا كان الوقت قد فات بالفعل". أطلقت OpenAI لأول مرة ChatGPT في نهاية نوفمبر 2022، وأطلقت Google Bard (المعروفة الآن باسم Gemini) في مارس 2023 – على سبيل المثال لا الحصر من اللاعبين الكبار الذين ستواجههم أمازون. لا يتمتع Titan's Titan بنفس قوة منافسيه، على الرغم من أن الشركة تحاول الوصول إلى المزيد من العملاء من خلال خيارات مثل النموذج المرتكز على الأعمال التجارية، Q.

مقالات مشابهة

  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام
  • احذر الحصول على أخبارك من روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات
  • "العمدة الآلي".. روبوت يشق طريقه إلى انتخابات محلية أمريكية
  • دكتورة بالذكاء الاصطناعي تدرّس العلوم السلوكية في تركيا
  • «معلومات الوزراء»: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي في 2023
  • الذكاء الاصطناعي يعطل أغنية «أم كلثوم»
  • أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • «جنائية شرطة دبي» تطور برامجها بالذكاء الاصطناعي