موقع 24:
2024-09-17@11:33:23 GMT

دراسة: زراعة أعضاء "هرمة" تسرع الشيخوخة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

دراسة: زراعة أعضاء 'هرمة' تسرع الشيخوخة

وجدت دراسة، أجراها باحثون من مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن، أن زرع الأعضاء من متبرعين أكبر سناً، يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة لدى المتلقين الأصغر سناً.

علاجات حالة الشيخوخة لدى المتبرعين يمكن أن تحسن نتائج الزرع

وأجريت الدراسة على نماذج حيوانية، ولاحظ الباحثون أن الفئران الصغيرة ومتوسطة العمر، التي تلقت عمليات زرع قلب من فئران أكبر سناً، كانت تعاني من ضعف القدرة البدنية، مع انخفاض أوقات الجري وقوة القبضة.

كما أظهرت الفئران في منتصف العمر، التي تلقت قلوباً أكبر سناً، زيادة في السلوك المرتبط بالقلق، وضعف الذاكرة، وضعف الأداء التعليمي.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، فسر الباحثون هذه التأثيرات المتسارعة، والمرتبطة بالشيخوخة لدى المتلقين الأصغر سناً، بأنها كانت مدفوعة بإطلاق العوامل المرتبطة بالشيخوخة والحمض النووي للميتوكوندريا من الأعضاء المزروعة.

كما وجد فريق البحث أن علاج الفئران الأكبر سناً باستخدام أدوية الشيخوخة، أو الأدوية المثبطة للشيخوخة، قبل استخراج الأعضاء، قلل من أعراض الشيخوخة لدى المتلقين.

وتتضمن معظم عمليات زرع الأعضاء الإمداد من متبرعين أكبر سناً إلى متلقين أصغر.

ويمكن أن تصبح الخلايا المتقدمة في السن هرمة، وهي حالة تتوقف فيها عن التكاثر، وتفرز مواداً كيميائية تؤثر سلباً على الخلايا المجاورة.

وتتراكم الخلايا الهرمة في الأعضاء المانحة الأكبر سناً، ولديها القدرة على الإضرار بنتائج عملية الزرع.

وقال ستيفان جي. توليوس الباحث: "تشير نتائجنا إلى أن علاجات حالة الشيخوخة يمكن أن تكون نهجاً علاجياً محتملاً لتحسين نتائج الأعضاء القديمة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصحة العامة أکبر سنا

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني»: تقديم الدعم في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق

تواجد التحالف الوطني من خلال مؤسساته الأعضاء في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق مباشرة عقب حدوث تصادم بين القطار رقم 336 المتجه من المنصورة للزقازيق، والقطار رقم 281 من الزقازيق إلى الإسماعيلية.

وأوضح التحالف الوطني، أنّ تواجد المتطوعين في الموقع للوقوف على نتائج الحادث ومحاولة تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من الحادث، إضافة إلى التواجد مع أهالي الضحايا والمصابين في أقرب مراكز؛ لتقديم الخدمة الطبية لمساعدتهم فيما يلزم.

وأشار التحالف إلى أنّ المتطوعين قاموا بشكل أولي بتوزيع عبوات المياه والعصائر والوجبات الجاهزة لحين حصر المساعدات والتدخلات المطلوبة.

حادث قطاري الزقازيق

جاء ذلك التدخل السريع كاستمرار لنهج التحالف ومؤسساته الأعضاء في التواجد أولا في قلب الأحداث بمجرد وقوعها، وتقديم كل أنواع الدعم وأيدي المساعدة لكل المحتاجين في كل مكان؛ لتقديم الدعم إلى الفئات الأولى بالرعاية.

ويؤكد التحالف استعداده ومؤسساته الأعضاء لتقديم كل الدعم اللازم من الخدمات والمساعدات التي يجري حصرها بشكل دقيق الآن مع تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين.

مقالات مشابهة

  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة
  • قادة و أعضاء في السياسي الأعلى.. العدو الإسرائيلي سيرى ما يذهله بشكل أكبر في المستقبل
  • اكتشاف علاج جديد للسمنة!
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • “المحقق” يغوص في كواليس قرار مجلس الأمن الأخير حول دارفور ويكشف الدور الخفي للدبلوماسية السودانية
  • دراسة تكشف التأثيرات الإيجابية والسلبية للصيام المتقطع
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • التحالف الوطني: تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من حادث قطاري الزقازيق - صور
  • «التحالف الوطني»: تقديم الدعم في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • واتساب يطور ميزة جديدة لنقل ملكية المجتمعات بسهولة