أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم نظم الأرض بجامعة تشابمان الأمريكية، أن أكبر نقطة بارزة في "كوب 28" هو تنفيذ وإنشاء صندوق التمويل والتي بادرت به الإمارات خلال مؤتمر المناخ "كوب 28" وتعد خطوة كبيرة على المسار الصحيح لتجد التمويل المناسب لمثل هذه المشاكل الخاصة بالتغيرات المناخية على مستوى العالم.

 عام 2023 هو أعلى درجات حرارة تمت على مر العصور 

وأوضح "العسكري"، خلال حواره عبر "زووم"، ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن من مخاطر التغير المناخي الآن وناقشه "كوب 28" هو الحديث عن ثاني أكسيد الكربون والمشاريع الخضراء والاستثمارات في هذا الاتجاه، ولكن الآن يتم الحديث عن غاز الميثان وهو أحد الغازات الدفيئة وهو أشد وفترة تواجده ويمكن التعامل معه خلال 10 سنوات ويصدر من طبقة جليدية عميقة كما أن كل المخلفات الحيوانية.

وأضاف أن عام 2023 هو أعلى درجات حرارة تمت على مر العصور والكرة الأرضية منذ مئات السنوات، مشددًا على أن هناك تصارعًا في عمليات التغيرات المناخية تشير إلى أننا لن نستطيع الوصول إلى زيادة في درجات الحرارة لـ2 درجة مئوية مع نهاية القرن ولكن ستزيد على 2 درجة مئوية، منوهًا بأن التسارع في زيادة درجات الحرارة تخطى المتوقع في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن الآثار السلبية للتغيرات المناخية لن تفرق وهناك أماكن تتأثر أكثر من أماكن أخرى بالتغيرات المناخية، إلا أن المجتمع الدولي الغربي يعلم أنه سيتأثر وتأثر خلال السنوات الأخيرة، مؤكدًا أننا أمام لحظة تفاؤل المحظورة بلحظة من الحذر والعالم الآن اجتمع من أجل الوصول لحلول بشأن الاحتراق العالمي والتغيرات المناخية، متابعًا: "داخلين على درجات حرارة لا يتحملها بشر".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علوم صندوق التمويل مؤتمر المناخ التغيرات المناخية ثانى اكسيد الكربون درجات حرارة على درجات حرارة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الشرق الأوسط يعاني من أوضاع إنسانية شديدة الخطورة

قالت إيمان زهران، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وأكد له التضامن الكامل من جانب الحكومة المصرية مع الشعب اللبناني.

 اتساع الجبهات الصراعية

وأضاف «زهران»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن المكالمة تناولت أيضا الحديث عن الاستشراف المستقبلي، ورؤية الدولة المصرية منذ بداية الصراع في 7 أكتوبر نحو اتساع الجبهات الصراعية أو انتقال الصراع إلى خارج الأراضي الفلسطينية، إلى جانب رغبة الاحتلال في الإزاحة إلى الخارج لفتح جبهات أخرى، كمحاولة لتوظيف سياسي وأمني وفقا لأجندات خاصة برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتابعت: «النقطة الأساسية التي أكد عليها السيسي فيما يتعلق بأنسنة الصراع، والتي كانت توجد في أحاديثه أو توجهاته الرئاسية نحو الدفع بالمساعدات الإنسانية للشعب اللبناني كخطوة رئيسية في الدعم، خاصة أن ليس لبنان فقط داخل الصراع، بل أصبحت منطقة الشرق الأوسط بأكملها تعصف بها الأوضاع الإنسانية الشديدة الخطورة».

مقالات مشابهة

  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • أستاذ علوم سياسية: الشرق الأوسط يعاني من أوضاع إنسانية شديدة الخطورة
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول|فيديو
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات