بعض البيوت لا تخلو من دفاية الفحم، والبعض الآخر يحرق الأخشاب التي تصبح فحمًا للتدفئة، هذه هي وسيلة الناس للحصول على القليل من الدفء في الشتاء، لكن على الرغم من كونها طريقة مثالية بالنسبة لأصحابها الذين يجتمعون حول الموقد، لكنها تهدد بالوفاة فورًا، فإذ لم تُحدث حريقًا تطلق غازًا غامضًا يسبب الوفاة بعد انتشاره في مجرى الدم.

تحذير من استخدام دفاية الفحم

بحسب موقع «NATIONAL CANCER INSTITUTE» الأمريكي، لا تسبب دفاية الفحم، أو احتراق الفحم في المنزل زيادة احتمالية حدوث الحرائق فقط، لكنها تسبب انتشار الغازات السامة مثل غاز أول أكسيد الكربون، بجانب إنتاج جسيمات وانبعاثات غازية تحتوي على عدد من المواد الكيميائية الضارة، مثل البنزين والفورمالدهيد والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

بجانب إنتاجها لغاز الفورمالدهيد بغزارة وهو من المواد المسببة للسرطانات، لأنها عندما تلامس الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي، تسبب تهيجًا للشعب الهوائية، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى تفاقم أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى وعند تراكمها في الجسم تسبب تلف الخلايا وحصول طفرات.

ومن خلال تصريحات لـ«الوطن» حذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، الأشخاص الذين يستخدمون دفايات الفحم، أو الأشخاص الذين يشعلون موقد النار للتدفئة، وينامون حولها ليلًا، لأن في هذه الحالة إذا كانت الغرفة مغلقة لا يتسرب غاز أول أكسيد الكربون الشهير بـ«القاتل الصامت» للخارج ويدخل إلى الرئة، ثم ينتشر في مجرى الدم ويؤثر على الجهاز العصبي والمخ ومراكز التنفس: «بعد ما ينتشر الغاز في الرئة ويأثر على مراكز المخ بيخش المريض في غيبوبة ممكن تؤدي إلى وفاته الصبح بدون ما اللي معاه في البيت يحسوا بيه».

وأضاف «الحداد» أنه إذا لم يكن هناك تهوية جيدة في حال استخدام دفاية الفحم يتمكن الغاز السام من المريض ويموت لا يمكن إنقاذه، ويمكن أن تلحقه الأسرة بالأكسجين إذا كان الأمر في بدايته، لأن الغاز ليس له رائحة ولا لون.

بدائل آمنة لدفاية الفحم

ويمكن الاستغناء عن دفاية الفحم بعدد من البدائل الآمنة منها التالي:

- فرش السجاد الكثيف:

إذا كان لديك أرضيات خشبية صلبة، قم بفرش بعض السجاد الذي يتمنع فقدان الحرارة من المنزل.

- غلف نوافذك بطبقة مزدوجة:

من المفيد استخدام زجاج مزدوج في النوافذ، خاصة في مناطق المعيشة وغرف النوم، تعمل تلك الطريقة على زيادة التدفئة بفضل خصائص الاحتفاظ بالحرارة الممتازة للزجاج المزدوج.

-ركب الستائر  الثقيلة:

قم بتركيب الستائر الثقيلة التي تحجب ضوء الشمس، افتحها خلال النهار لتحصل على حرارة شمسية، ثم أغلقها الستائر قبل الغروب مباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التدفئة غاز سام القاتل الصامت

إقرأ أيضاً:

عرس جديد لمحرز يثير تفاعل مواقع التواصل الجزائرية

للمرة الثالثة يقيم الدولي الجزائري ولاعب نادي أهلي جدة السعودي رياض محرز حفل زفافه من عارضة الأزياء البريطانية تايلور وارد، ما أثار تفاعلا كبيرا وتساؤلات على شبكات التواصل الاجتماعي من طرف ناشطين جزائريين.

فما قصة "العرس الثالث"، كما سماه مدوّنون ومغرّدون؟

حفل زفاف رياض محرز على الطريقة الجزائرية ????????????عرس مليان تفاصيل جزائرية يعطيه الصحة pic.twitter.com/cQezgr5zel

— the algerian lady (@thealgerianlady) July 2, 2024

بدا العرس مليئا بالتفاصيل الجزائرية، كما وصفه ناشطون، حيث ارتدت زوجة محرز ألبسة تقليدية محلية بينها القفطان والكاراكو، ما جعلها محلّ إشادة من الناشطين.

وارتدت والدة محرز وشقيقتاه أيضا ألبسة محلية، ورقص الجميع على أنغام موسيقى الرّاي، في فيديوهات تشاركها ناشطون على شبكات التواصل.

حفل زفاف رياض محرز للمرة الثانية على الطريقة الجزائرية و رقصة اسلام سليماني الحاضر في مراسيم الزواج pic.twitter.com/JpADEwmkdG

— تحيا الجزائر ????????Vladimir P (@lakYOUBA) July 3, 2024

وكان لافتا في الحفل، الذي لم يُكشف عن مكان إقامته إن كان في أوروبا أو الجزائر، حضور إسلام سليماني، هداف المنتخب الجزائري، والذي رقص رفقة محرز على أنغام موسيقى الرّاي أيضا.

وغرّد أحد الناشطين على منصة أكس "حفل زفاف رياض محرز للمرة الثالثة على الطريقة الجزائرية، ورقصة إسلام سليماني الحاضر في مراسيم الزواج".

اليوم حنة محرز على الطريقة التقليدية الدزيرية ????????????

محرز حاسبها تصفيات كل عام يدير عرس ???????????? pic.twitter.com/quhMofRIxl

— Miro???????????????????????? (@Meryemmariyam) July 2, 2024

وغرّد "ميرو" مازحا على منصة أكس "اليوم حنّة محرز على الطريقة التقليدية الدزيرية، محرز حاسبها تصفيات كل عام يدير عرس".

وغرّدت ميساء من جهتها "عرس رياض محرز بنكهة وأجواء جزائرية".

???????????? من حفل "عقد قِران" لاعبنا رياض محرز اليوم. pic.twitter.com/MsDm2h4xNb

— دياريو الأهلي (@diario_AFC) September 5, 2023

وفي السياق ذاته غرّدت ناشطة أخرى "حفل زفاف رياض محرز على الطريقة الجزائرية. عرس مليان تفاصيل جزائرية يعطيه الصحة".

أما بخصوص التساؤلات حول "العرس الثالث"، فالأمر يتعلق بحفل جزائري لزفاف الدولي الجزائري، حيث سبق وأقام حفل زفاف أول في بريطانيا قبل سنتين، ثم أقام حفلا مصغرا للعائلتين بعد عقد القران في سبتمبر الماضي، وأخيرا جاء هذا الحفل، الذي كان على الطريقة الجزائرية من حيث اللباس والموسيقى والحضور أيضا.

مقالات مشابهة

  • السيسر طقوس شرب الشاي في عدن
  • إحياء ذكرى رحيل زعيم الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)
  • عرس جديد لمحرز يثير تفاعل مواقع التواصل الجزائرية
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • الزعاق: البعد والقرب بين الأرض والشمس نسبي وليس أساساً في الحرارة ..فيديو
  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • العثور على 22 نوعا من الميكروبات في ثلث أحبار الوشم الشائعة في الولايات المتحدة
  • فاشر الصمود والبطولة
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير