أكد الدكتور محمود أحمد قمحاوى - مدير معهد بحوث أمراض النباتات أن المعهد بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية قام بتنفيذ برامج تدريبية على نخيل البلح - الموالح:
البرنامج التدريبى الأول بعنوان: "أهم الأمراض التى تصيب محصول نخيل البلح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات الزراعية " بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم.


البرنامج التدريبى الثانى بعنوان: " تشخيص أهم الأمراض التى تصيب محصول الموالح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات "بمديرية الزراعة  بمحافظة القليوبية.


وأشار مدير المعهد إلى أن البرامج تناولت الموضوعات الآتية:-
تشخيص الأمراض النباتية فى الحقل –طرق المكافحة المتكاملة للأمراض فى ظل منظومة أمنة بيئياً - تأثير العمليات البستانية على شدة الإصابة و وبائية الأمراض - تأثير التغيرات المناخية على إصابة المحصول بالإضطرابات الفسيولوجية - المكافحة الكيميائية والحيوية لأمراض المحصول - تأثير الظروف البيئية ( التربة . المناخ . مياه الرى  الأصناف) على إصابة المحصول بالأمراض المختلفة - تشخيص ومكافحة أمرض ما بعد الحصاد للمحصول.
وقد قام بإلقاء المحاضرات عديد من باحثى المعهد المتميزين تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ محسن أبو رحاب – وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.


ويستهدف البرنامج تدريب ما لا يقل عن 100 متدرب من الفنيين الزراعين وإخصائى المحصول والمكافحة و الارشاد بالمحافظة و ذلك لتوصيل الارشادات الفنية الخاصة بهذه المحاصيل للمزارع للنهوض بزيادة المحصول كمًا و نوعًا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن

المناطق_الرياض

دشّن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن، الذي سيستفيد منه بصورة مباشرة ما لا يقل عن 800 ألف يمني يعيشون في مديريات عدن، ونحو 1.5 مليون يمني في محافظة عدن بصورة غير مباشرة .

ويأتي المشروع بمساهمة ثنائية من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية.

أخبار قد تهمك البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري 1 يونيو 2024 - 3:49 مساءً البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يفتتح حزمة مشاريع في جامعة عدن 5 مارس 2024 - 1:49 صباحًا

ويرفع المشروع من كميات ضخ مياه الشرب بصورة مستدامة، عبر استخدام الطاقة المتجددة، ويعزز كفاءة إدارة الموارد المائية في الحقل بطريقة فعالة، ويُكسب العاملين مهارة صيانة واستخدام الطاقة الشمسية، ويسهم في تحسين قدرة المؤسسة المحلية للمياه بعدن في تلبية الاحتياج الأساسي من المياه للمشتركين، ويدعم القطاعات الأساسية والحيوية على تقديم الخدمات في محافظة عدن.

ويحسّن المشروع من كفاءة البنية التحتية لحقول المياه الإنتاجية، ويسهم في التقليل من التكلفة التشغيلية، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية، وتوفير فرص العمل.

يذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم مشاريع ومبادرات تنموية مستدامة في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وتنمية ودعم قدرات الحكومة اليمنية، والبرامج التنموية في أنحاء اليمن.

حضر حفل التدشين وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، والأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن بدر معاون، والمدير العام للمؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عدن المهندس محمد باخبيره، ومدير مكتب البرنامج في عدن المهندس أحمد مدخلي، والمدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية، علي باشماخ، ومدير عام وحدة الطوارئ بوزارة المياه والبيئة المهندس حسام غيثان.

مقالات مشابهة

  • انطلاق البرنامج الموازي حول "الأمن السيبراني" في كلية الدفاع الوطني
  • الأمن السيبراني محور البرنامج الموازي بكلية الدفاع الوطني
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية
  • تدشين مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • «زراعة كفر الشيخ» تطلق قافلة إرشادية إلى قرية العجوزين لمكافحة الآفات
  • أبو عبيدة يعلق على الهجوم الصاروخي للحوثيين على تل ابيب ونوع السلاح المستخدم
  • مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين
  • البنتاغون يدرس تأثير القنابل النووية على الزراعة.. هل اقترب سيناريو الحرب المدمرة؟
  • الأمن النيابية:نسعى لزيادة الراتب الأسمي لضباط ومراتب وزارة الداخلية